كيف تتعامل مع طفلك أثناء الأزمات 2024.

كيف تتعامل مع طفلك أثناء الأزمات

يعتبر الأطفال أشد الفئات العمرية تأثرا بالأوضاع الناجمة عن الظروف الصعبة، ويرجع ذلك إلى قلة خبرتهم بالحياة من حولهم ، هذا الى جانب قدرتهم المحدودة على التكيف مع تلك المستجدات التى تطرأ على البيئة ، بالإضافة إلي أنهم يعيشون في عالم من الخيال الواسع الذي يصور لهم الأحداث بصورة أكبر بكثير من حجمها الحقيقي.

ولهذا ينصح المتخصصون في علوم الصحة النفسية للأطفال بالأتي:

1- يجب ألا يفترض الوالدان أنه ليس لدى الأطفال أي معرفة عن الأشياء التي سوف تحدث، وذلك لأن من المؤكد أنهم يعرفون أكثر مما قد يعتقد الوالدان. فالأطفال يكتشفون الأحداث من خلال متابعتهم للبرامج التلفزيونية أو من خلال تواصلهم مع الآخرين. ولذلك على الوالدين أن يقوما بتصحيح المعلومات غير الكافية، أو التي تنقصها الدقة وسوء الفهم من دون اللجوء إلى تقديم أي شيء غير واقعي أو غير حقيقي.

2- يجب أن يتواجد الوالدان وأن يستمعا لأطفالهما، وأن يعرَّفوهم أنه أمر طبيعي أن يتحدثوا عن الحدث الصعب، وهنا يجب أن يستمعا لما قد يفكر فيه الأطفال ويشعرون به دون إبداء أي استخفاف

3- يجب على الوالدين أن مشاركة الأطفال مشاعرهما ، وأن يخبروهم بأنهما يشعران أيضاً بالخوف والغضب من الأحداث، حيث إن ذلك يساعد الأطفال على أن يعرفوا أن الراشدين أيضا يشعرون بالضيق عند التفكير بالحدث القادم.

4- يجب استخدام وسائل اتصال مختلفة لتسهيل عملية تعبير الأطفال عن مشاعرهم: وذلك بترك المجال لهم حتى يعبروا بحرية عما يجيش بداخلهم من مشاعر وأحاسيس، ومخاوف وأفكار، وتشجيعهم للتعبير عن أنفسهم بكل السبل كالرسم والكتابة واللعب من دون تدخل من الكبار بالمواعظ أو الإرشادات.

5- يجب مساعدة الأطفال على الشعور بالأمن والاطمئنان، فعندما تحدث الأمور المأساوية كالحروب مثلا، يبدأ الأطفال بالشعور بالخوف من أن ما قد يحدث في ساحة الحرب يمكن أن يحدث لهم، لذا فمن المهم للوالدين أن يجعلوا الأطفال يشعرون بأنهم بعيدين عن موقع الخطر وأنهم سوف يفعلون ما بوسعهم لحمايتهم.

6- يجب التركيز على مشاعر الخوف لديهم، فبعد أن يكون الوالدان قد جعلا الطفل يشعر بالأمان والاطمئنان وبأنه ليس هناك أي مكروه سيصيبه شخصيا، فإنهما لا يجب أن يتوقفا عند هذا الحد، فقد أظهرت الدراسات أن الأطفال يشعرون بالحزن أو الغضب أيضا، وهنا يجب على الوالدين أن يساعدوهم على التعبير عن هذه المشاعر، بالإضافة إلى تدعيم مشاعرهم بالتعاطف والاهتمام تجاه ما قد يتعرض له الآخرون.

تسلمين زهرة القمر

مشكووووووورة شهد على التواصل

[frame="9 87"][align=justify]كما تعودنا منكِ دائماً أختي زهرة التميز في الطرح .

يجب على الوالدين ضبط ألسنتهم عند الغضب والإنزعاج
فهم قدوة في ما يقولون ويزرعون في عقليته من إنفعالات
تكون له طريقاً يستنير به أو ظلام يستحيل إنارته

تقبلي فائق إحترامي وتقديري[/CENTER][/frame]

أخي العزيز المهندز عزيز
يشرفني تواجدك وخط قلمك على موضوعي
مشكووووووووووور على التواجد

تسلمين يالغالية زهرة القمرر

على هالموضوع الرائع

مشكوووووووورة سر الاحزان على التواصل

يسلمووووووووووووو الف شكر لك

مشكوووووووورة ديما على التواصل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.