الخجل عند الطفل درجات 2024.

غرام

غالبا ما يمثل الطفل كثير الحركة مشكلة بالنسبة لأسرته، على عكس الطفل الهادئ الخجول الذي تسعد به كثير من الامهات، فهو بالنسبة لهن «يسمع الكلام» ولا يتكلم، وهنا تكمن المشكلة التي قد لا ينتبهن اليها إلا بعد فوات الأوان.

فالخجل عندما يزيد عن حده، يتحول إلى حالة نفسية يصعب إخراج الطفل منها إلا بمساعدة أهل الاختصاص. من أهم المؤشرات التي يجب على الام الانتباه لها، هي ميله المبالغ فيه إلى العزلة والانطواء على النفس، وما يترتب عن ذلك من عزوف عن الكلام، وخجل من طرح الافكار

والاسئلة، ليس هذا فقط بل قد يخجل حتى من الاجابة على ما يوجه اليه من اسئلة سواء في الحياة العامة، او في المدرسة. الدكتورة منال عمر، استشارية طب نفس الاطفال، اكدت ان الطفل الخجول مشكلة متدرجة المستويات حسب طبيعة ذلك الخجل. وهو ما تستطيع الام تحديده، ولكن
كلما تم العلاج مبكرا، كلما كان ذلك افضل.

وتشير إلى أن البيئة تلعب دورا كبيرا في إصابة نسبة كبيرة من الاطفال بالخجل، بما في ذلك أسلوب تعامل الاهل معهم. فبعض الاسر لا تدرك اهمية الاستماع للطفل، وضرورة منحه فرصة التعبير عما يدور بداخله، حتى لا يفقد الثقة بنفسه أو يشعر بالخوف من الاستهزاء من أفكاره أو الاستخفاف بأسئلته، وهو ما قد يمتد ليشمل المحيط الخارجي مثل المدرسة، وعوض أن يندمج مع أقرانه، يصبح أكثر ميلا إلى العزلة لحماية نفسه من أي سخرية قد يتعرض لها من قبلهم، أو توبيخ قد يوجهه له المدرس داخل الفصل، وهو الأمر الذي يعرضه إلى المزيد من الاستهزاء والسخرية.

وهناك حالات وصل بها الخجل إلى درجة الإصابة بالتلعثم او التعثر في الكلام، وهي حالة تنتج في الغالب لعوامل نفسية أهمها شعوره بالخوف من مواجهة الاخرين.

وقد ذكرت احدى الدراسات النفسية الصادرة عن جامعة كاليفورنيا، ان بعض الاطفال الخجولين يصابون بما يعرف في علم النفس «بالرهاب الاجتماعي»، وهو مرض نفسي تظهر اعراضه في الشعور بالتوتر والقلق، وتصبب العرق او الشعور بضيق النفس عند مواجهة الاخرين، وهو ما يحتم اللجوء الى احد الاطباء المتخصصين لتحديد اسلوب العلاج.

غرام

مع تحياتي للجميع
اختكم
ســ الاحزان ــر

سر الاحزان
تقول ان الخجل المبكر للطفل
اذا لم يعالج فانه يستمر
مع الانسان

فعلا فهنالك مشاكل تقابل الطفل الخجول
فيجب ان نجد لها اسرع الحلول

كل الشكر
وروعة العطر

مروان

رجل المطر

:14: يجب معالجة الخجل والانطواء بسرعة ومعرفة العوامل النفسية التي تكمن بداخله وعدم تجاهله فيجب السيطرة عليها قبل ان تتحول الى حالة اكتئاب مستديمة يصعب علاجها وقد يحوله الى طفل عدواني اوينمي له عادات سيئة مثل السرقة والكذب:14:

:009: سلمتي يا سر الاحزان:009:

مروان

شاعرنا العزيز

واخي الغالي

دائما تبرهني بمداخلاتك

الرائعة اسعدني كثيرا هذا

التواجد لا تحرمني منه..

المجنونه

تسلمين يالغلاا

على هالتواصل الرائع

منورة الصفحة حبوووو

ســ الاحزان ــر

اي شيء بيزيد عند الاطفال بيعتبر حاله مرضيه

شكرا حبيبتي ع الموضوع الحلو

والله يوفقكـ يارب

تسلمين سر

على هذه النصائح

فعلاً الخجل في الأطفال وخاصة الذكور يعتبر مرض نفسي

نشأ معهم من الصغر

عهد

تسلمين يالغلاا

على هالتواصل الرائع

! sultan al7nan !

شاكرة لك هالتواصل

الممييز ولا عدمنا منك هالطلة

الحلووووة

موضوع رائع غاليتي سر الأحزان..

تسلمين..والله..

دمت بخير..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.