بسم الله الرحمن الرحيم
بسم الله والحمد لله وصلى الله وسلم على رسول الله وعلى آله وأصحابه ومن اهتدى بهداه
اهنيء الامة الاسلاميه قاطبه بقرب حلول شهر الرحمه رمضان سائل المولى عز وجل ان يتقبل الصيام والقيام ويعيننا على فعل الطاعات ويبعدنا عن االسيئات
ولا انسى ان احمل تهنئه خاصه لاعضاء منتدى غرام ومتصفحيه سائل الله لي ولهم القبول والغفران
ثبت النهي عن صيام آخر يومين من شعبان، فقال النبي صلى الله عليه وسلم:"لا تقدموا رمضان بصوم يوم ولا يومين إلا رجل كان يصوم صوما فليصمه" رواه البخاري ومسلم، والمقصود بالنهي النفل المطلق،وأما النفل السابق المعتاد فقد دلّ الحديث أنه لا حرج في صومه كمن كانت عادته صوم الاثنين والخميس مثلا وكذلك من كان عليه صوم واجب كقضاء أو كفارة فإنه يصوم
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
ومما قاله العلماء في سبب النهي عن صيام آخر يوم أو يومين من شعبان أن لا يزاد في صيام رمضان ما ليس منه، حذرا مما وقع فيه أهل الكتاب في صيامهم، لما زادوا فيه بآرائهم وأهوائهم وقدموا وأخروا ، فلأجل ذلك كان الفصل بين صيام الفرض والنفل، وللسبب نفسه شرع الفصل بين صلاة الفريضة والنافلة بسلام أو كلام أو تغيير مكان
(لطائف المعارف)
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
مما امتاز به الصوم قوله تعالى في الحديث القدسي(إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به) فاختص الله به:
– لأنه لا يطلع عليه إلا هو، فهو سر بينك وبينه.
– ولأنه ينفرد بعلم مقدار ثوابه.
– ولأنه لا مثل له في العبادات وهو صبر يوفى صاحبه أجره بغير حساب.
فهنيئا لمن صام رمضان إيمانا واحتسابا.
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
كيف نستعد لدخول رمضان؟
– الإنابة والإقبال على الله
– الدعاء ببلوغه وطلب الإعانة على صيامه وقيامه
– المبادرة بقضاء ما سبق
– تعلم ما تيسر من أحكامه
– الإعداد لأعمال البر فيه كالعمرة والاعتكاف
– نبذ البطالين ومصاحبة أهل الهمة
– الخروج من الخصومات والمشاحنات
– إنهاء الأعمال التي يشق معها الصيام قدر المستطاع
– تحري رؤية الهلال
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
من السنن المهجورة التي كان عليها السلف الخروج يوم29شعبان عند الغروب طلبا لرؤية هلال رمضان،وكانوا يخرجون مع قاضي البلد فإن رأوه صاموا,وإلا أكملوا شعبان ثلاثين يوما.وفي الحديث الحسن "أحصوا هلال شعبان لرمضان"، قال ابن حجر:أي اجتهدوا في ضبطه بأن تتحروا مطالعه وتتراءوا منازله لتكونوا على بصيرة في إدراك هلال رمضان حتى لا يفوتكم منه شيء
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
تجوز الاستعانة في رؤية الهلال بآلات الرصد كالتلسكوب والمنظار لأنها من رؤية العين وليست من الحساب وكذلك تصح من الجبل والطائرة والمنطاد ونحوها.فتاوى الشيخ ابن باز 15/68 www.islamqa.com سؤال رقم1245، وإذا رؤي الهلال بالمرصد رؤية حقيقية تعين العمل بهذه الرؤيا ولو لم يُر بالعين المجردة لعموم حديث صوموا لرؤيته :أبحاث هيئة كبار العلماء3/46
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
تحري رمضان بالقلب لا يقل أهمية عن تحري هلاله بالعين وعن ترقب خبره بالإعلان ،والفرح بقدوم رمضان من علامات الإيمان ، والواجب أن تكون التوبة صادقة وليست مجرد تأجيل للذنوب إلى ما بعد رمضان، وإنما إقلاع الآن وعزم على عدم العودة في مستقبل الزمان (يا أيها الذين آمنوا توبوا إلى الله توبة نصوحاً عسى ربكم أن يكفر عنكم سيئاتكم ويدخلكم جنات ..)
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
النية شرط لصحة صوم رمضان، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: ( من لم يبيت الصيام من الليل فلا صيام له )، وهي عزم القلب على الصيام، ومن تسحر ناويا الصيام أجزأه ذلك ، والنية محلها القلب ولا يشرع التلفظ بها. ولا بد من تبييتها فيما بين غروب الشمس إلى طلوع الفجر.
, وتكفي نية واحدة عن الشهر كله في أوله ،والأفضل أن يجدد النية لكل يوم.
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
ليس من المفطرات:
– الإبر غير المغذية كالبنسلين والأنسولين وإبر التطعيم
– الحقنة الشرجية وقطرة العين والأذن وبخاخ الربو والتحاميل
– خروج الدم بتحليل أورعاف أوقلع سن أوجرح
– غلبة القيء
– الغرغرة إذا لم ينفذ للحلق
– ما يدخل الجسم امتصاصاً من الجلد كالمراهم واللصقات
– ابتلاع الريق وغبار الطريق،وشم الروائح
– الحقن المظللة للأشعة
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
السحور بركة، ولو بجرعة ماء، ونعم السحور التمر، ولا يسمى سحورا إلا إذا وقع في النصف الثاني من الليل، والسنة تأخيره.
وفيه:
– مخالفة لأهل الكتاب.
– إعانة على عبادة الصيام.
– وعلى القيام لصلاة الفجر.
– وعلى الدعاء والاستغفار وقت السحر.
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
الرحمة الحقيقية بالأولاد هي في أمرهم بالصيام إذا كانوا يطيقونه، وليس من الرحمة في شيء أمرهم بالإفطار وهم متحمسون للصيام.
قال الشيخ ابن باز: (الصبيان والفتيات إذا بلغوا سبعا فأكثر يؤمرون بالصيام ليعتادوه، وعلى أولياء أمورهم أن يأمروهم بذلك كما يأمرونهم بالصلاة) فتاوى ابن باز (15/181)
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
كان صلى الله عليه وسلم إذا سلم من الوتر قال:سبحان الملك القدوس (3مرات) ويمد بها صوته ويرفع صوته بالثالثة ويقول(رب الملائكة والروح)
ينظر زاد المعاد (1/337).
والقدوس: الطاهر والمنزه عن كل نقص وعيب.
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
كان النبي صلى الله عليه وسلم
– يفطر قبل أن يصلي على رطبات.
– فإن لم تكن رطبات فتميرات.
– فإن لم تكن تميرات حسا حسوات من ماء.
وكان صلى الله عليه وسلم إذا أفطر قال:
ذهب الظمأ، وابتلت العروق، وثبت الأجر إن شاء الله.
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
البكاء من خشية الله عبادة، ولا تمس النار عينا بكت من خشية الله، ولكن بكاء النبي صلى الله عليه وسلم لم يكن صياحا ولا زعيقا وإنما بكاء مكتوما وكان يغالبه فيغلبه أحيانا، وجاء في الحديث (له أزيز كأزيز المرجل) وإذا كان دعاء بعض الأئمة كلاما يرتبونه أو ينقلونه فإن البكاء عند سماع القرآن أولى وأحرى من المبالغة في الصياح من كلام نسجه البشر.
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
ومن نيات ومقاصد قراءة القران:
– رفع الدرجات في الجنة (فإن منزلتك عند أخر آية تقرأها)
– الاستشفاء: (وننزل من القرآن ما هو شفاء ورحمة)
– طمأنينة القلب: (ألا بذكر الله تطمئن القلوب)
– العلم وطلب الخيرية: (خيركم من تعلم القرآن وعلمه)
– التدبر والعمل: (ليدبروا آياته)
قال يحيى بن أبي كثير: تعلموا النية، فإنها أبلغ من العمل.~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
من دخل المسجد والإمام يصلي التراويح فهل الأفضل أن يدخل معه بنية العشاء أم يصلي العشاء مع جماعة أخرى؟
– يجوز له أن يدخل معه بنية العشاء فإذا سلم الإمام قام فأتم صلاته، لكن إن كان معه جماعة فالأفضل أن يصلوا وحدهم صلاة العشاء؛ ليدركوا الصلاة كلها من أولها إلى آخرها في جماعة.
ينظر: فتاوى اللجنة الدائمة(7/402)، وابن عثيمين (14/231)~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
من صلى التراويح مع الإمام وأراد أن يصلي من آخر الليل فله خياران:
– أن يوتر مع الإمام ثم يصلي من الليل ما شاء شفعا بدون وتر لحديث (لا وتران في ليلة) ولأنه عليه السلام: صلى بعد الوتر ركعتين
– ألا يسلم إذا سلم الإمام من الوتر بل يقوم ويأتي بركعة ثم يصلي بعد ذلك ما شاء ويوتر آخر الليل. (ينظر:فتاوى ابن باز)
والأول أولى وأبعد عن الرياء ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
ليلة القدر ليلة بلجة منيرة، طلقة لا حارة ولا باردة، لا يرمى فيها بنجم ولا شهاب، تطلع الشمس في صبيحتها ضعيفة حمراء لا شعاع لها، أخفاها الله عنا لنجتهد في تحريها، وما يرسله بعض الناس من رسائل في تعينيها مجازفات بغير دليل، وفيها تثبيط عن الاجتهاد في الطاعة بقية الشهر، فلنواصل العبادة والدعاء؛ فإنها ليلة تقسم فيها الأرزاق والآجال.
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
أرجى الليالي لليلة القدر هي سبع وعشرين،وكان صلى الله عليه وسلم يجمع أهله ونساءه والناس فيها فيقوم بهم حتى السحر.صحيح أبي داود1375، وعن النعمان: قمنا مع النبي صلى الله عليه وسلم في رمضان ليلة ثلاث وعشرين إلى ثلث الليل الأول،ثم قمنا معه ليلةخمس وعشرين إلى نصف الليل،ثم قمنا معه ليلةسبع وعشرين حتى ظننا أن لاندرك السحور. صحيح النسائي1606
ينقل للقسم المناسب أرجو أن ننتبه لذلك !!!!
جوزيت كل الخير ووفقك الله لما يحبه ويرضاه..
وجعلها فى موازين حسناتك
تحياتي ريم الغلا
السلامـ عليكمـ ورحمهـ اللهـ وبركاتهـ
يعطيكـ العافيهـ ع الموضوعـ ، ننتظر جديد مواضيعكـ
تحياتي ..! دمعة تذكار !..
.،