.
قال الله تعالى
{{قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ (~) الَّذِينَ هُمْ فِي صَلاتِهِمْ خَاشِعُونَ}}
و
قال الله تعالى
{{الَّذِينَ هُمْ عَلَى صَلاتِهِمْ دَائِمُونَ}}
و
إذاً صلاة العبد بين الخشوع والمدوامة والمحافظة
وأكتفى بالاستناد إلى الصحيح من السنةالمطهرة
والتى تطابق معنى الآيات الكريمة
السالف ذكرها أعلاه
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
"إني لأدخل في الصلاة ، و أنا أريد أن أطيلها ، فأسمع بكاء الصبي ، فأتجوز في صلاتي ، مما أعلم من شدة و جد أمه ببكائه
الراوي : أنس بن مالك المحدث:الألباني – المصدر:صحيح الجامع– الصفحة أو الرقم:2478
خلاصة حكم المحدث:صحيح
صلى لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم صلاة العصر . فسلم في ركعتين .
فقام ذو اليدين فقال : أقصرت الصلاة يا رسول الله ! أم نسيت ؟
فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم " كل ذلك لم يكن " فقال : قد كان بعض ذلك ، يا رسول الله !
فأقبل رسول الله صلى الله عليه وسلم على الناس فقال " أصدق ذو اليدين ؟ "
فقالوا : نعم . يا رسول الله ! فأتم رسول الله صلى الله عليه وسلم ما بقي من الصلاة .
ثم سجد سجدتين . وهو جالس . بعد التسليم .
وفي رواية : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم صلى ركعتين من صلاة الظهر ، ثم سلم . فأتاه رجل من بني سليم . فقال : يا رسول الله ! أقصرت الصلاة أم نسيت ؟ وساق الحديث .
الراوي:أبو هريرة المحدث:مسلم – المصدر:صحيح مسلم– الصفحة أو الرقم:573
خلاصة حكم المحدث:صحيح
يخرج فيكم قوم تحقرون صلاتكم مع صلاتهم ، وصيامكم مع صيامهم ، وعملكم مع عملهم ، ويقرؤون القرآن لا يجاوز حناجرهم ، يمرقون من الدين كما يمرق السهم من الرمية ، ينظر في النصل فلا يرى شيئا ، وينظر في القدح فلا يرى شيئا ، وينظر في الريش فلا يرى شيئا ، ويتمارى في الفوق
الراوي:أبو سعيد الخدري المحدث:البخاري – المصدر:صحيح البخاري– الصفحة أو الرقم:5058
خلاصة حكم المحدث:[صحيح]
أن عثمان بن أبي العاص أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله . إن الشيطان قد حال بيني وبين صلاتي وقراءتي .
يلبسها علي .
فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم " ذاك شيطان يقال له خنزب . فإذا أحسسته فتعوذ بالله منه . واتفل على يسارك ثلاثا " فقال : ففعلت ذلك فأذهبه الله عني .
الراوي:
أبو العلاء البياضي المحدث:مسلم – المصدر:صحيح مسلم– الصفحة أو الرقم:2203
خلاصة حكم المحدث:صحيح
إذاَ … اسقاط الفريضة شئ والأجر والثواب فى الدرجات والحسنات شئ آخر !!!!
الله سبحانه قد فرض الصلاة على العباد فمن أداها فقد أدى مافرضه الله عليه شريطة أنيكون مؤمناً بالله ورسوله فيتطهرإذا لزم الأمر ويتوضأ كما شرع الله ورسوله عليه الصلاة والسلام ويلبس ثيابه ويستر عورته ويصلى فى مكان طاهر ويستقبل القبلة ويكبر تكبيرة الإحرام ويقرأ فاتحة الكتاب وقرأ مامعه من القرآن ويركع فيتم ركوعه ويسجد فيتم سجوده ويسلم فهذا قد أدى حق الله سبحانه وتعالى
وذلك لما رواه الترمذى والنسائى وغيرهما
ثم جاء فسلم على النبي صلى الله عليه وسلم ،
وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يرمقه في صلاته ،
فرد عليه السلام ، ثم قال له : ارجع فصل فإنك لم تصل .
فرجع فصلى ،
ثم جاء فسلم على النبي صلى الله عليه وسلم فرد عليه السلام ،
ثم قال : ارجع فصل فإنك لم تصل
حتى كان عند الثالثة أو الرابعة فقال :
والذي أنزل عليك الكتاب ، لقد جهدت وحرصت ، فأرني وعلمني ، قال :
فتوضأ فأحسن وضوءك ،
ثم استقبل القبلة فكبر ،
ثم اقرأ ،
ثم اركع حتى تطمئن راكعا ،
ثم ارفع حتى تعتدل قائما ،
ثم اسجد حتى تطمئن ساجدا ،
ثم ارفع حتى تطمئن قاعدا ،
ثم اسجد حتى تطمئن ساجدا ،
ثم ارفع ،
فإذا أتممت صلاتك على هذا ،
فقد تمت ،
وما انتقصت من هذا ،
فإنما تنتقصه من صلاتك "
خلاصة حكم المحدث:صحيح
وروى البخارى – رحمه الله –
من آمن بالله ورسوله ،
وأقام الصلاة ،
وصام رمضان ،
كان حقا على الله أن يدخله الجنة ،
هاجر في سبيل الله ، أو جلس في أرضه التي ولد فيها ) .
قالوا : يا رسول الله ، أفلا ننبئ الناس بذلك ؟
قال : إن في الجنة مائة درجة ،
أعدها الله للمجاهدين في سبيله ،
كل درجتين ما بينهما كما بين السماء والأرض ، فإذا سألتم الله فسلوه الفردوس ،
فإنه أوسط الجنة ، وأعلى الجنة ، وفوقه عرش الرحمن ، ومنه تفجر أنهار الجنة
الراوي : أبو هريرة المحدث:البخاري – المصدر:صحيح البخاري– الصفحة أو الرقم:7423
خلاصة حكم المحدث:[صحيح]
قال الله تعالى
" فمن جاهد فإنما يجاهد لنفسه "
اللهم تقبل منا صالح الأعمال ووفقنا لما تحب وترضى
وجزاكم الله خيراً
]
** سوريآ لك آلله
.
وجزآكي ربي آلجنه
:)..~
ومنوره آلموضوع
** سوريآ لك آلله
وجعله بميزان حسناتك
.
وجزآكي يآبنت بلادي ^_^
ومششكوره ع المرور
** سوريآ لك آلله
.
وجزآكي يآآآرب
منوره
** سوريآ لك آلله
.
يــعطيـكـ آلعافيه
على مروركـ
** سوريآ لك آلله
وجعله في موازين حسناتك