تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » القواعد الأربعة

القواعد الأربعة 2024.

بسم الله الرحمن الرحيم

أسأل الله الكريم رب العرش العظيم أن يتولاك في الدنيا والأخرة
وأن يجعلك مباركا" أينما كنت وأن يجعلك ممن إذا أعطي شكر
وإذا إبتلي صبر وإذا أذنب أستغفر فإن هؤلاء الثلاثة عنوان السعادة

إعلم أرشدك الله لطاعته أن الحنيفية ملة إبراهيم أن تعبد الله وحده مخلصا" له الدين
كما قالت تعالى في كتابه الكريم :
{وما خلقت الجن والأنس إلا ليعبدون} الذاريات 56

قال إبن كثير في تفسيره : أي إنما خلقتهم لآمرهم بعبادتي لا لإحتياجي إليهم .

فإذا عرفت أن الله خلقك لعبادته فأعلم أن العبادة لا تسمى عبادة إلا مع التوحيد
كما أن الصلاة لا تسمى صلاة إلا مع الطهارة فإذا دخل الشرك في العبادة فسدت
كالحدث إذا دخل في الطهارة وكالخل إذا خالط العسل أو السم إذا دخل الجسد
فإذا عرفت أن الشرك إذا خالط العبادة أفسدها وأحبط العمل وصار صاحبه من
الخالدين في النار عرفت مدى عظمه وخطورته على عقيدة المسلمين قال تعالى :
{إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء} النساء 116

وعليك معرفة أربع قواعد ذكرها الله تعالى في كتابه …. وهي :

القاعدة الأولى :
أن تعلم أن الكفار الذين قاتلهم رسول الله صلى الله عليه وسلم مقرون بأن الله هو
الخالق الرازق المدبر وأن ذلك لم يدخلهم في الإسلام
والدليل قوله تعالى :
{قل من يرزقكم من السمآء والأرض أمن يملك السمع والأبصار
ومن يخرج الحي من الميت ويخرج الميت من الحي ومن يدبر الأمر
فسيقولون الله فقل أفلا تتقون} يونس 31

القاعدة الثانية :
أن تعلم أن الكفار يقولون : ما دعوناهم وتوجهنا إليهم إلا لطلب القربة والشفاعة
فدليل القربة قوله تعالى :
{والذين إتخذوا من دونه أولياء ما نعبدهم إلا ليقربونا إلى الله زلفى إن الله يحكم
بينهم في ما هم فيه يختلفون إن الله لا يهدي من هو كاذب كفار} الزمر 3
ودليل الشفاعة قوله تعالى :
{ويعبدون من دون الله ما لايضرهم ولا ينفعهم ويقولون هؤلاء شفعاؤنا عند الله} يونس 18
والشفاعة شفاعتان :

أ- شفاعة منفية : وهي ما كانت تطلب من غير الله فيما لايقدر عليه إلا الله
والدليل قوله تعالى :
{يا أيها الذين أمنوا أنفقوا مما رزقناكم من قبل أن يأتي يوم لا بيع فيه
ولا خلة ولا شفاعة والكافرون هم الظالمون} البقرة 254
قال إبن كثير في تفسيره هذه الآية : يأمر الله تعالى عباده بالإنفاق
مما رزقهم في سبيله سبيل الخير ليدخروا ثواب ذلك عند ربهم ومليكهم
وليبادروا إلى ذلك في هذه الحياة الدنيا من قبل أن يأتي يوم – يعني يوم القيامة –
لا بيع فيه ولا خلة ولا شفاعة أي لا يباع أحد من نفسه ولا يفادى بمال لو بذله
ولو جاء بملء الأرض ذهبا" ولا تنفعه خلة أحد – يعني صداقته – بل ولا نسابته
كما قال تعالى : {فإذا نفخ في الصور فلا أنساب بينهم يومئذ ولا يتسائلون}
ولا شفاعة أي ولا تنفعهم شفاعة الشافعين وقوله تعالى {والكافرون هم الظالمون}
مبتدأ محصور في خبر أي ولا ظالم أظلم ممن وافى الله يومئذ كافرا
وقد روى إبن أبي حاتم عن عطاء بن دينار أنه قال : الحمد الله الذي قال :
{والكافرون هم الظالمون} ولم يقل : والظالمون هم الكافرون . والله أعلم

ب- الشفاعة المثبتة : وهي التي تطلب من الله عز وجل
والشافع مكرم بالشفاعة والمشفوع له من رضي الله قوله وعمله بعد الإذن
كما قال تعالى :
{من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه} البقرة 255

والقاعدة الثالثة :
أن النبي عليه الصلاة والسلام ظهر في أناس متفرقين في عباداتهم
منهم من يعبد الملائكة ومنهم من يعبد الأنبياء والصالحين ومنهم من
يعبد الأشجار والأحجار ومنهم من يعبد الشمس والقمر
وقاتلهم رسول الله صلى الله عليه وسلم ولم يفرق بينهم والدليل قوله تعالى :
{وقاتلوهم حتى لا تكون فتنة ويكون الدين كله لله} الأنفال 39
ودليل منع السجود لشمس والقمر قوله تعالى :
{ومن أياته الليل والنهار والشمس والقمر لا تسجدوا للشمس ولا للقمر
واسجدوا لله الذي خلقهن إن كنتم إياه تعبدون} فصلت 37
ودليل النهي عن عبادة الملائكة قوله تعالى :
{ولا يأمركم أن تتخذوا الملائكة والنبيين أربابا} آل عمران 80
ودليل النهي عن عبادة الأنبياء قوله تعالى :
{وإذ قال الله يا عيسى ابن مريم ءأنت قلت للناس أتخذوني وأمي إلهين
من دون الله قال سبحانك ما يكون لي أن أقول ما ليس لي بحق
إن كنت قلته فقد علمته تعلم ما في نفسي ولا أعلم ما في نفسك
إنك علام الغيوب} المائدة 116
ودليل النهي عن عبادة الصالحين قوله تعالى :

(أُولَـئِكَ الَّذِينَ يَدْعُونَ يَبْتَغُونَ إِلَى رَبِّهِمُ الْوَسِيلَةَ أَيُّهُمْ أَقْرَبُ وَيَرْجُونَ رَحْمَتَهُ وَيَخَافُونَ عَذَابَهُ [الإسراء:57]
.قال : ناس من الجن كانوا يعبدون فأسلموا .
وعن ابن مسعود قال : نزلت في نفر من العرب كانوا يعبدون نفرا" من الجن
فأسلم الجنيون والأنس الذين كانوا يعبدونهم لا يشعرون بإسلامهم
فنزلت هذه الآية والله أعلم

ودليل النهي عن عبادة الأشجار والأحجار قوله تعالى :
{أفرأيتم اللات والعزى (19) ومناة الثالثة الأخرى} النجم 19,20
وحديث أبي واقد الليثي رضي الله عنه قال :
(خرجنا مع النبي صلى الله عليه وسلم إلى حنين ونحن حدثاء عهد
بكفر وللمشركين سدرة يعكفون عندها وينوطون بها أسلحتهم
يقال لها : ذات أنواط فمررنا بسدرة فقلنا:
يا رسول الله أجعل لنا ذات أنواط كما لهم ذات أنواط ….. الحديث)
رواه الترمذي وصححه .

القاعدة الرابعة :
أن مشركي زماننا أغلظ شركا" من الأولين
لأن الأولين يشركون في الرخاء ويخلصون في الشدة
أما مشركوا زماننا فشركهم دائما" في الرخاء والشدة
والدليل قوله تعالى :
{فإذا ركبوا في الفلك دعوا الله مخلصين له الدين
فلما نجاهم إلى البر إذا هم يشركون} العنكبوت 65

وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم

أحد رسائل الإمام المجدد : محمد بن عبدالوهاب رحمه الله تعالى

جمع وتخريج : محمد منير عبده أغا الدمشقي الأزهري

طبعة مؤسسة الإندلس – الرياض

جـــزاك اللـــه خير ونفع بك وجعلـــه في ميزان حسناتك ..

:

درس قيم ونـــآفع
أذآقك ربي حلآوة قربـه ولذيذ أُنسه ورزقك رضـآه وجنته

,

اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها شغـــــوبة غرام
جـــزاك اللـــه خير ونفع بك وجعلـــه في ميزان حسناتك ..

^^ آمين

حفظ الله لكِ عقيدتكِ وأحياكِ وأماتكِ عليها

وجعلكِ من عتقاء النار

آمين

نورتي

اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها مـ ع ـاً لنضي الكون غرام
:

درس قيم ونـــآفع
أذآقك ربي حلآوة قربـه ولذيذ أُنسه ورزقك رضـآه وجنته

,

آمين ….. وإياكِ

نقل متواضع أسوقه للفائدة والمراجعة والمذاكرة

أسعدني مرورك هنا

كوني بخير

طرح قيم ومفيد
أثابك الله وزادك من فضله

غرام

جزاك الله خير
وجعله في ميزان حسناتك
تحيتي..

اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها *سعادتي في رضا ربي* غرام
طرح قيم ومفيد
أثابك الله وزادك من فضله

آمين …. وإياكِ

جزاك الله خير

شرفتي

اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها مرجووووجه* غرام
غرام

آمين …. ولكِ بالمثل

نفعكِ الله بما علمتي

شرفتي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.