تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » الى هذه الدرجه وصل بنا الجهل في زمن انتشر فيه العلم

الى هذه الدرجه وصل بنا الجهل في زمن انتشر فيه العلم 2024.

لاحظت في الفتره الاخيره انتشار كلمه"والنبي" ,, "وحياتك" ,, "بشرفي" ,,"بصلاتي" ,, "وحياة امي او ابي" واصبحت على لسان الصغير والكبير ويحلفون بها على اتفه الاسباب والطامه الكبرى ان المتحدث يقسم والسامع بصدق وكان حياة ذالك الشخص او والديه الاجدر الاخذ بها وقد يكون المتحدث اساسا غير مسلم ونحن نردد مثل الببغاوات دون ان نفقه لما نقول وتعجب احيانا اذا حلفت بالات او العزى يصرخ فيك هذه الفئه من الناس (لايجوز هذا خلف بغير الله) عجبا كيف تحكمون..! لن اطيل عليكم ولكن اردت نشر الوعي في مثل هذا الموضوع الخطير وبيان حكمه للناس وتوظيحه للمسلمين المستهدفين بافساد عقيدتهم

لا يجوز الحلف بشيء من المخلوقات، لا بالنبي صلى الله عليه وسلم، ولا بالكعبة، ولا بالأمانة، ولا غير ذلك في قول جمهور أهل العلم. بل حكاه بعضهم[1] إجماعاً. وقد روي خلاف شاذ في جوازه بالنبي صلى الله عليه وسلم، وهو قول لا وجه له بل هو باطل، وخلاف لما سبقه من إجماع أهل العلم وخلاف للأحاديث الصحيحة الواردة في ذلك، ومنها ما خرجه الشيخان عن أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((إن الله ينهاكم أن تحلفوا بآبائكم فمن كان حالفاً فليحلف بالله أو ليصمت))، وفي الصحيحين عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((من حلف فقال في حلفه باللات والعزى فليقل: لا إله إلا الله))، ووجه ذلك أن الحالف بغير الله قد أتى بنوع من الشرك فكفارة ذلك أن يأتي بكلمة التوحيد عن صدق وإخلاص ليكفر بها ما وقع منه من الشرك. وخرج الترمذي والحاكم بإسناد صحيح عن ابن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((من حلف بغير الله فقد كفر أو أشرك))[2]، وخرج أبو داود من حديث بريدة بن الحصيب رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((من حلف بالأمانة فليس منا))، وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((لا تحلفوا بآبائكم ولا بأمهاتكم ولا بالأنداد، ولا تحلفوا بالله إلا وأنتم صادقون)) أخرجه أبو داود والنسائي، وممن حكى الإجماع في تحريم الحلف بغير الله الإمام أبو عمر بن عبد البر النمري رحمه الله. وقد أطلق بعض أهل العلم الكراهة فيجب أن تحمل على كراهة التحريم عملاً بالنصوص وإحساناً للظن بأهل العلم.

وقد تعلل بعض من سهل في ذلك بما جاء في صحيح مسلم أن النبي صلى الله عليه وسلم قال في حق الذي سأله عن شرائع الإسلام: ((أفلح وأبيه إن صدق)).

والجواب: أن هذه رواية شاذة مخالفة للأحاديث الصحيحة لا يجوز أن يتعلق بها، وهذا حكم الشاذ عند أهل العلم، وهو ما خالف فيه الفرد جماعة الثقات، ويحتمل أن هذا اللفظ تصحيف كما قال ابن عبد البر رحمه الله، وأن الأصل ((أفلح والله))، فصحفه بعض الكتاب أو الرواة، ويحتمل أن يكون النبي صلى الله عليه وسلم قال ذلك قبل النهي عن الحلف بغير الله، وبكل حال فهي رواية فردة شاذة لا يجوز لمن يؤمن بالله واليوم الآخر أن يتشبث بها ويخالف الأحاديث الصحيحة الصريحة الدالة على تحريم الحلف بغير الله، وأنه من المحرمات الشركية، وقد خرج النسائي بإسناد صحيح عن سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه أنه حلف باللات والعزى فسأل النبي صلى الله عليه وسلم عن ذلك فقال: ((قل لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، وانفث عن يسارك ثلاثاً وتعوذ بالله من الشيطان الرجيم ولا تعد))، وهذا اللفظ يؤكد شدة تحريم الحلف بغير الله؛ وأنه من الشرك ومن همزات الشيطان، وفيه التصريح بالنهي عن العود إلى ذلك.

وأسأل الله أن يمنحنا وإياكم الفقه في دينه وصلاح القصد والعمل، وأن يعيذنا والمسلمين من اتباع الهوى ونزغات الشيطان إنه سميع قريب، والله يتولانا وإياكم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

فتوى من موقع الشيخ عبد العزيز بن باز

http://www.alifta.net/Fatawa/FatawaC…eNo=1&BookID=4

لاتنسوني من دعائكم

جزاك الله خير على التنبيه

جزاك الله خير

آلسلام عليكم ورحمه وبركآتةة
.
جزآك ربي آلجنه
ويعطيك آلعافية
فعلآ .. !

غرام ** سوريآ لك آلله

جزاك الله خير

جزاك ربي خير

وجعل في ميزان حسناتك

,

جــــــــزآآكـ الله خـــــــير

واســأل الله ان يزيــدنــآ فقه وعـــلم بـآلدين

يعطيكك العافية ع التنبيه من جد ع ان احنا في زمن انتشر فييه العلم الا ان في بعض الامور نجهل
او نتهاون والله يهدي الجميع

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
بارك الله فيك على التنبيه
وجزاك الله اعالي الجنان

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيك
وجزاك الله خير

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.