تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » الجزء الأخير من هبي يارياح الإيمان نسمات إيمانيه أهديها لكم

الجزء الأخير من هبي يارياح الإيمان نسمات إيمانيه أهديها لكم 2024.

ولله الحمد والمنه وصلنا هنا إلى آخر نسمه من رياح الإيمان.

1
هـبـي يـاريـاح الإيـمـان..(نسمات إيمانيه)أهديها لكمـ..

2
هبي يارياح الإيمان(نسمات إيمانيه) أهديها لكمـ..الجزء الثاني

3
هبي يارياح الإيمان نسمات إيمانيه الجزء الثالث

4
هبي يارياح الإيمان نسمات إيمانيه الجزء الرابع

5
هبي يـارياح الإيمان نسمات إيمانيه أهديها لكم الجزء الخامس

.نفعني الله وإياكم..

هـــــبـــــــي يــــاريـــاح الإيــــــمـــــــان…♥

.
.
.

النسمة الأخيرة " حُسن الحسنات "
مسكين من لم يذق طعم الحسنات وحلاوة الطاعات ولذة السجدات ونور القربات

عمرك فعلت حسنة وحسيت بحلاوتها ؟ أو كانت سبب في حسنةثانيه ما كنت تفكر فيها ؟

أحبتي..

كما أن للذنوب آثار قبيحة في الدنيا قبل الاخرة فللحسنات ايضا آثار حسنة ترغب فيها وتدفع لفعلها ومن آثارها

** السكينة عند البلاء

طمأنينة البال وراحة النفس وانشراح الصدر وان احاطت المحن ..
نعم فالمحن كفارات للذنوب ورافعات للدرجات وأمارة اصطفاء ..
ولما اُدخِل الإمام ابن تيمية سجن القلعة كان يتلو
" فضُرب بينهم بسور له باب باطنه فيه الرحمة وظاهره من قِبَله العذاب "

بل وتسأل ماذا يصنع أعدائي بي ؟!
أنا جنّتي وبستاني في صدري .. إن معي كتاب الله وسنة نبيه ..
إن قتلوني فقتلي شهادة وان سجنوني فسجني خلوة مع ربي ..
إن المحبوس مَن حُبس عن ربه وإن الأسير مَن أسره هواه

وتكلم عن ذلك تلميذه بن قيم الجوزية فقال
" وعلم الله ما رأيت أحدا أطيب عيشا منه مع ما كان فيه كان أشرح الناس صدرا وأقواهم قلبا
وأسرّهم نفسا تلوح نضرة النعيم على وجهه .. وكنا اذا اشتد بنا الخوف
وساءت بنا الظنون وضاقت بنا الأرض أتيناه "

نعم .. إنه أثر الطاعات وبركة الحسنات ولعل منها أيضا
أن جِنّا مسلما تمثل في هيئته بدمشق بينما كان الإمام مسجونا بمصر
وكان يدعو التتار الى الاسلام مثلما كان يفعل الإمام وعلم بذلك أمير دمشق
وأرسل لملك مصر فاستعظم الجميع الأمر !!

** حب الناس

اخوتي..
.. يقول الله " إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات سيجعل لهم الرحمن ودا "
والعبد الذي يحبه ربه ينادي جبريل عليه السلام فيحبه ويحبه أهل السماء ويوضع له القبول في الأرض …
وقال النبي – صلى الله عليه وسلم –

" ما من مسلم يشهد له ثلاثة إلا وجبت له الجنة "
إنه القبول والثناء الحسن وما هو إلا ثمرة الحسنات والطاعات
قال أحمد بن حنبل عن زوجته أم صالح
" أقامت معي أم صالح ثلاثين سنة فما اختلفت أنا وهي في كلمة !! "

** حلاوة الطاعات والغنى الوفير

نعم … فالمحسن يستشعر حلاوة الطاعة ولذة البذل وفرحة العطاء
ولذا قال ابن تيمية " إذا لم تجد للعمل حلاوة في قلبك وانشراحا فاتهمه .. فإن الربّ شكور "

والتفرغ لعبادة الله تملأ الصدر غنا وتسد الفقر فكم من فقير عاش غنيا ..
وليس الغنى كثرة العرض ولكن الغنى غنى النفس
فعليك بطاعة الله وعمل الحسنات لتقتنع وتغنى واحذر الطمع

فترك المطامع للفتى شرف له***حتى إذا طمع الفتى ذل الشرف

وجاء رجل إلى الفضيل بن عياض فقال له
هذه جبّة أحب أن تقبلها مني قال له إن كنت غنيا قبلتها وإن كنت فقيرا لم أقبلها .
قال أنا غني قال له : كم عندك ؟ قال : ألفان .
قال : أتود أن تكون أربعة آلاف ؟ قال : نعم . قال : فأنت فقير .. لا أقبلها منك

** النجاة من العذاب

لما سئل النبي – صلى الله عليه وسلم – أنهلك وفينا الصالحون ؟!
قال : نعم إذا كثر الخبث .. فالحسنات تمنع نزول العذاب "
ولولا دفع الله الناس بعضهم ببعض لفسدت الأرض "
وكلما زادت الحسنات رفعت المهلكات وكلما نضبت كان العذاب وشيكا

أيها المسيئون ..
قدّموا الشكر للمحسنين فهو واجب في رقابكم ..
فلولاهم لهلكتم .. وبسببهم حفظتم .. ولو ماتوا لشقيتم وأخِذتم

** صلاح الذرية

كان عمر بن عبد العزيز يجزم ويقول
" ما من مؤمن يموت إلا حفظه الله في عقبه وعقب عقبه .
بل إن المفسرين قالوا في " وكان أبوهما صالحا "
انه كان الجد السابع .. وبسبب صلاحه حفظ الله الكنز لهذين الغلامين

ومن ذلك أن سعيد بن المسيب كان يطيل في صلاته ويقول لولده:
" لأزيدن في صلاتي من أجلك رجاء أن احفظ فيك "
أنه الحفظ وتأمين المستقبل بايداع الطاعات في كفة الحسنات ..
بإطالة الصلاة ودموع المناجاة ..
وصدقة الخفاء وصلة الرحم ..
وحسن الجوار وقراءة القرآن ..
وغيرها من القربات

** بركة الأوقات

ومن نماذج بركة الأوقات
الإمام فخر الدين الرازي توفي عن 63 سنة وله 200 كتاب ما بين رسالة في صفحات
وكتاب في ثلاثين مجلدا " التفسير المشهور له "

الإمام النووي توفي عن 45 سنة وكان يقرأ كل يوم 12 درسا على مشايخه
ويأكل في اليوم مرة ويشرب مرة واحدة وترك من المؤلفات م
ا قسم على أيام حياته فكان لكل يوم اربعة كراريس

الإمام ابن تيمية توفي عن 67 سنة وبلغت تصانيفه 300 مجلدا وقال الإمام الذهبي 500 مجلدا
وقال الحافظ ابن رجب إنها جاوزت حد الكثرة فلا يمكن لأحد حصرها
وقال تلميذه ابن القيم أنه كان يكتب في يوم ما يكتبه الناسخ في جمعة وأكثر

الحافظ بن الدنيا ألّف 1000 تأليف … وتاريخ ابن عساكر في 80 مجلدا …
وأبو محمد علي بن حزم 400 مجلدا تشتمل على 80 ألف ورقة ..

وابن شاهين صنّف 330 مُصنّف منها التفسير في ألف جزء والمسند في ألف وخمسمائة جزء

هل قرأت هذا فاعترتك حالة من الدهشة ؟!
أتريد أن تصل لذلك أو نصفه أو عشره ؟!
هل تشكو تسرب الأوقات وان الشهر كيوم واليوم كساعة ؟!
إليك الحل

لا تعمل عملا دون أن تصاحبك فيه نية صالحة
لا تنم إلا بنيّة التقوّي على صلاة الفجر
ولا تأكل إلا بنيّة الاستعانة على الطاعة
والتزم بالفرائض
وانظر إلى عملك في آخر يومك
وحاسب نفسك على طاعاتك وعباداتك

** يجعل له مخرجا

كما جعل لأصحاب الغار الذي سدّت بابه صخرة فتوسلوا بالبر بالأبوين والأمانة والعفّة
ففرج الله عنهم وفتح لهم الغار بحسن حسناتهم

وكما جعل لعوف بن مالك الأشجعي لما أسر المشركون ابنا له فشكا للنبي فأوصاه – صلى الله عليه وسلم –
أن يُكثر هو وامرأته من " لا حول ولا قوة إلا بالله "
فقالت له امرأته: نعم ما أمرك به رسول الله ونفذا الوصية فغفل العدو عن ابنهما
ففر ومعه 400 شاة وفيه نزل قول الله

" ومن يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب "

وكما جعل لسيد التابعين أبي مسلم الخولاني مخرجا حين قالت له امرأته يوما
ليس لنا دقيق فسأل هل عندك شيء قالت درهم بعنا به غزلا
قال: أعطني ايه وهاتي الجراب فدخل السوق .
. فأتاه سائل وألحّ فأعطاه الدرهم وملأ الجراب نشارة مع تراب وأتى وقلبه مرعوب
ورجع لامرأته ففتحت الجراب فإذا هو دقيق فعجنت وخبزت ولما جاء الليل وضعت الخبز فقال :
من أين هذا ؟ قالت من الدقيق!! .. فأجهش في البكاء

** بركات من السماء والأرض

اسمع قول الله:
" ولو أن أهل القرى آمنوا واتقوا لفتحنا عليهم بركات من السماء والأرض "
و من أروع أزمنة العدل ما كان في عهد عمر بن عبد العزيز إذ زاد الخير وعمّ العطاء
وكثر الرزق وكانت الوحوش والذئاب ترعى مع الغنم ففي ليلة عرض الذئب لشاه
فقالوا ما نرى الرجل الصالح إلا هلك .. ووجدوه قد هلك رضي الله عنه في هذا اليوم

** نور في الوجه

إن وجوه المحسنين أضوأ من البدر وجباههم أنور من الشمس
فالخلوة بالرحمن ليلا تكسو الوجه من نوره سبحانه وتعالى …
.
.
.
وصف الإمام الذهبي الإمام القدوة تقي الدين عبد الغني بن عبد الواحد المقدسي فقال

" كان عظيم الخلق تام القامة كأن النور يخرج من وجهه "

والسر أنه كان يصلي الفجر ويلقن القرآن ثم يتوضأ ويصلي 300 ركعة بالفاتحة والمعوذتين إلى قبل الظهر
وينام ثم يصلي الظهر ويسمع وينسخ حتى المغرب ثم يفطر – ان كان صائما –
أو يصلى حتى العشاء وينام إلى نصف الليل ويقوم كأن انسانا أيقظه ويتوضأ ويصلي إلى قرب الفجر
وربما يتوضأ 7 أو 8 مرات لتظل أعضاءه رطبة وهو يصلي وينام نومة يسيرة للفجر ويصليه وهكذا

ترى نوره كان صلاة الليل أم تلقين القرآن أم الصيام أم كثرة الوضوء أم كل هذا معا ؟!

أحبتي..
.. وفي ذلك فليتنافس المتنافسون ….
ولكنها ليست دعوة لترك الدنيا والعمل والسعي والاجتهاد في الدراسة أو البحث أو ما إلى ذلك …
إن أمر المؤمن وعمله كله له أجر عظيم بنيّته الصالحة
لكن إذا أردت أن تنافس فليكن في آخرة تبقى

** هل جزاء الاحسان إلا الاحسان

لدينا مثال ..
إنه الإمام أحمد بن حنبل حين تقرأ قوله :
ما كتبت حديثا إلا وقد عملت به حتى أنه احتجم وأعطى الحجام دينارا
كما فعل النبي – صلى الله عليه وسلم –
ولما اختبأ ثلاث ليال لم يزد عليهن مع أنه لا يأمن على نفسه
إلا أنه لم يرد أن يزيد عن اختفاء الرسول – صلى الله عليه وسلم –
في الغار هكذا الاتباع في الشدة والرخاء

انظر إلى بعض كراماته وحسن حسناته
قال الوركاني: أسلم يوم موت أحمد بن حنبل 10000 من اليهود والنصارى
قال ابن الجوزي: لما وقع الغرق ببغداد سنة 554 هـ وغرقت كتبي سلم لي مجلد فيه ورقتان من خط الإمام أحمد
قال علي بن الحسن الزينبي قاضي القضاة: إن الحريق وقع في دارهم فاحترق ما فيها إلا كتابا فيه شيء بخط أحمد
قال شمس الدين الذهبي : استفاض وثبت أن الغرق سنة 720 ببغداد عام على مقابر مقبرة الإمام أحمد
وأن الماء دخل الدهليز علو ذراع ووقف بقدرة الله
وبقيت الحصر حول مقابر الإمام بغبارها وكان ذلك آية !!

** توالد الحسنات

نعم .. فمن أحسن في نهاره كوفىء في ليله ومن أحسن في ليله كوفىء في نهاره
ومن حسن الحسنة أن تجلب أختها .. فالطاعة توفق للطاعة ..
فإذا أردت قيام الليل فغض بصرك بالنهار وإذا رغبت في صلاة الفجر فقدم صدقة السر
وإذا أردت الخشوع فقدم التبكير للصلاة
وهكذا ما من حسنة إلا وهي تدعو أختها

** حسن الخاتمة

الدنيا امتحان يتباين فيه الناس حتى تسلم الأوراق وتقبض الأرواح فتظهر النتيجة
قال أبو جعفر التستري ..
حضرنا أبا زرعة الرازي وكان في سياق الموت وذكر من حوله من العلماء حديث التلقين
وهابوا أن يلقّنوه فقالوا نذكر الحديث فقال أحدهم أنبأنا الضحاك بن مخلد عن عبد الحميد بن جعفر عن صالح
ولم يُكمل فقال أبو زرعة وهو في النزع الأخير :
حدثنا أبو عاصم قال: حدث عبد الحميد بن جعفر عن صالح بن أبي غريب عن كثير بن مرة
الحضرمي عن معاذ أنه قال : قال النبي – صلى الله عليه وسلم –
" من كان آخر كلامه لا إله إلا الله .." ولمّا قال " لا إله إلا الله " خرجت روحه قبل أن يقول "دخل الجنة "

اعلم أخي …أختي..

ما نقص مال من صدقة وما ازداد عبد بعفو إلا عزا
و من جعل الآخرة همه أتته الدنيا وهي راغمة ومن تواضع لله رفعه
و من كظم غيظا ناداه الله على رؤوس الخلائق ليخيّره بين الحور العين أيها يشاء

و احرص على صلاة الجماعة في المسجد والنافلة في البيت
و ليكن لك ورد ثابت من القرآن لا يقل عن جزء وان لم يكن لك ورد فابدأ ولو بصفحة وزد
و أدِّّ زكاة مالك وصل رحمك لأنه لا يدخل الجنة قاطع
و اذكر الله في جميع أحوالك خاصة في الصباح والمساء وعقب الصلوات
و لا تبخل بالنصيحة على من تعرف فالدّال على الخير كفاعله
و عليك بالصوم فإنه لا مثل له وأكثر الناس شبعا في الدنيا أكثرهم جوعا يوم القيامة

ولا تتكلم بلسانك ما تحرق به جسدك يوم القيامة
واحذر الغيبة ولا تكذب ولا تلعن ولا تشتم فليس المؤمن بطعان ولا لعان ولا فاحش ولا بذيء
ولا تسمع إلا حلالا طيبا ولا تدخل بطنك إلا حلالا طيبا فالنار أولى بالحرام
ولا تطلق بصرك إلى ما لا يحل فالنظر بريد الزنا
ولا تشهد مجالس المنكرات واجتنب بيئة المعاصي
ومن حام حول الحمى أوشك أن يقع فيها

وفي النهاية .. استعن بالله وبرفقة صالحة … ولا تعجز

.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
إلى المرسى غرام

وصلنا لنهاية نسماتنا ..
وكما رسوت على آخر الصفحة فالأمل أن ترسو في الآخرة على شواطىء الجنات وهناك

راحة بعد تعب وهناء بعد شقاء وأمن بعد خوف وطمأنينة بعد قلق
سكن لذيذ ومستقر مريح بعد طول سفر
لقاء الأحبة بعد الفراق وطول العناق مع الاشتياق
فرح بالوصول وابتهاج بإدراك الغاية وتلذذ بنيل المنى

ترى ماذا غرست فيك ؟
هل أثارت فيك الشوق للعمل أم لازلت كسلانا ؟
هل شقّت سفينة نفسك بحر خمولك أم إنك لم ترفع شراعها من الأساس ؟
لا تكسر قلبي بغفلتك واعراضك بل أطرب أذني بترانيم ذكرك وأبكني فرحا بدموع توبتك

في النهاية …

أريد أن أبشرك بأن قراءة سير الصالحين تُعدي أو تحرك الغيرة
أو على الأقل تعلّق القلب بأوصافهم تمهيدا لأن تُحشر معهم

أخيرا .. أردت أن أقول لك

دوام الحال من المحال ..
فإذا هدأت ريح الإيمان يوما ففترت همتك ووهن عزمك ..
فلا تبتئس فهي سنة الحياة ..
وستنبعث بإذن الله من جديد لتوصلك إلى الجنة المتلهفة على لقياك
والملائكة الحافين حول قصرك يهنئونك …

.
.
فيا بشراك لتسمع أحلى صوت وأعذب كلمات " سلام عليكم طبتم فادخلوها خالدين "

وأخيرا …. الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات

اللهم اجعلنا عملنا كله صالحا .. واجعله لوجهك خالصا .. ولا تجعل لأحد غيرك فيه شيئا
ولا تنسونا من صالح دعائكم …
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

وعدتكم بإحضار اسم الكتاب وهو
"هُبّي ياريح الإيمان "
د.خالد أبو شادي

هبي يا ريح الإيمان .. كتاب كتبه د/ خالد أبو شادي
يحتوي على نسمات رقيقه تشرح الصدرو وتحرك وترقق القلوب
نقلته لكم لأستفيد من نسمات هذه الريح ولتستفيدوا معي ..
والله أسأل أن ينفعني وإياكم بما في هذا الكتاب ويُخرج قلوبنا من الظلمات ويُوصلنا إلى أعلى الدرجات
ويجزي كاتب هذا الكتاب وملخصه وناشره
خير الجزاء عنّا .. اللهم آمين …

نفعني الله وإياكم..غرام
.
.
دمتم في طاعة الرحمن..

غراملاتحرموني دعواتكم…غرام

أختكم ..شموخ

طابت لكم الأيام والليالي واسكنكم الله في المقام العالي

لااله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين

هدفي في الحياة رضى الإله

ما شاء الله

نفع الله بك .. ووهبك ما تتمنين .. وأثاابك بالفردوس الاعلى ..

تقبلي مروري

استمتع وانا اقرأ تلك النسمات طرح ولاارووع
لاحرمك الأجر يالغالـــــيه جعلها الله في موازين حسناتك
🙂
بانتظار جديدك بكل شوق كوني بخير وكما تحبين ^^

— ♥ —

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
حي هلا بكِ في أيّ أرضٍ حللتِ ❤ ❤
سعيدَة جداً بعودتكِ وبهذه الحديقةِ الربيعيّة $
كآنت همساآت زاآهرة بالنفعِ والفائدة
حقآ جميلةٌ هي روحك وجميلٌ عطاؤك
بوأكِ الرب منازلا عُليـا في جناتُ الفردوسِ

— ♥ —

جزاك الله خيرا
وأسعدك في الدارين
سلمت أناملك ما نقلت وسطرت
استمتعت كثيرا

كم هي رائعه تلك النسمات

جزاك الله كل خير ..ورفع قدرك

وادخلك الجنة بغير حساب

ارويني مما لديك فأنا مشوقة دوما لجديدك غرام

جزاكٍ الله خيراً
على ماطرحت اناملك هنـــا
دمتي بود

لكل من تواجد هنا..
جزاكم الله جنه عرضها السماوات والارض ووالديكم والجميع

لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

هدفي في الحياة رضا الإله

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.