تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » أفضل أو أكثر من ذكرك الليل مع النهاروالنهار مع الليل

أفضل أو أكثر من ذكرك الليل مع النهاروالنهار مع الليل 2024.

  • بواسطة
صحيح )
( نوع آخر )
عن أبي أمامة رضي الله عنه قال رآني النبي صلى الله عليه وسلم وأنا أحرك شفتي فقال لي بأي شيء تحرك شفتيك يا أبا أمامة فقلت أذكر الله يا رسول الله فقال ألا أخبرك بأكثر وأفضل من ذكرك بالليل والنهار قلت بلى يا رسول الله
قال تقول سبحان الله
عدد ما خلق سبحان الله ملء ما خلق سبحان الله عدد ما في الأرض سبحان الله ملء ما في الأرض والسماء سبحان الله عدد ما أحصى كتابه سبحان الله ملء ما أحصى كتابه سبحان الله عدد كل شيء سبحان الله ملء كل شيء الحمد لله عدد ما خلق والحمد لله ملء ما خلق والحمد لله عدد ما في الأرض والسماء والحمد لله ملء ما في الأرض والسماء والحمد لله عدد ما أحصى كتابه والحمد لله ملء ما أحصى كتابه والحمد لله عدد كل شيء والحمد لله ملء كل شيء
رواه أحمد وابن أبي الدنيا واللفظ له والنسائي وابن خزيمة وابن حبان في صحيحيهما باختصار والحاكم وقال صحيح على شرط الشيخين
ورواه الطبراني بإسنادين أحدهما حسن ولفظه قال ( صحيح لغيره )
أفلا أخبرك بشيء إذا قلته ثم دأبت الليل والنهار لم تبلغه قلت بلى
قال تقول الحمد لله عدد ما أحصى كتابه والحمد لله ملء ما أحصى كتابه والحمد لله عدد ما أحصى خلقه والحمد لله ملء ما في خلقه والحمد لله ملء سمواته وأرضه والحمد لله عدد كل شيء والحمد لله على كل شيء وتسبح مثل ذلك وتكبر مثل ذلك

وقد ذكره الشيخ الألبانى أيضا فى السلسلة الصحيحة فقال

ألا أخبرك بأفضل أو أكثر من ذكرك الليل مع النهار و النهار مع الليل ؟ أن
تقول : سبحان الله عدد ما خلق ، سبحان الله ملء ما خلق ، سبحان الله عدد ما في
الأرض و السماء ، سبحان الله ملء ما في السماء و الأرض ، سبحان الله ملء ما خلق
، سبحان الله عدد ما أحصى كتابه ، و سبحان الله ملء كل شيء ، و تقول : الحمد
لله ، مثل ذلك " .

قال الألباني في " السلسلة الصحيحة " 6 / 157 :

هذا الحديث من رواية أبي أمامة الباهلي : صدي بن عجلان مرفوعا إلى النبي
صلى الله عليه وسلم ، و له عنه طرق . الأولى : عن ابن عجلان عن مصعب بن محمد بن
شرحبيل عن محمد بن سعد بن زرارة عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم مر به و هو
يحرك شفتيه فقال : " ماذا تقول يا أبا أمامة ؟ " قال : أذكر ربي . قال : …
فذكره . أخرجه النسائي في " عمل اليوم و الليلة " ( رقم 166 ) و ابن حبان في "
صحيحه " ( 2331 – مواد الظمآن ) و الروياني في " مسنده " ( 30 / 221 / 1 ) و
الطبراني في " المعجم الكبير " ( 8122 ) لكن في إسناده خلط ! قلت : و هذا إسناد
حسن رجاله ثقات على الخلاف المعروف في محمد بن عجلان . الثانية : عن سالم بن
أبي الجعد قال : حدثني أبو أمامة به نحوه . أخرجه الحاكم ( 1 / 513 ) و من
طريقه البيهقي في " الدعوات " ( رقم 132 ) و أحمد ( 5 / 249 ) و قال الحاكم : "
صحيح على شرط الشيخين " . و وافقه الذهبي ، و هو كما قالا . الثالثة : عن مجاهد
بن رومي مثل الرواية الأولى . أخرجه الأصبهاني في " الترغيب و الترهيب " ( ق 78
/ 1 ) و السهمي في " تاريخ جرجان " ( ص 117 ) و في " فوائده " ( ق 166 / 1 ) و
الطبراني في " الدعاء " ( 1743 ) . قلت : و إسناده صحيح رجاله كلهم ثقات ، رجال
الشيخين غير مجاهد هذا ، و قد وثقه ابن معين و ذكره ابن حبان في " الثقات " ( 7
/ 499 ) . الطريق الرابعة : عن المعتمر بن سليمان : سمعت ليثا عن عبد الكريم بن
أبي المخارق عن أبي عبد الرحمن القاسم عن أبي أمامة مرفوعا نحوه ، إلا أنه قال
: ( الحمد لله ) مكان ( سبحان الله ) . أخرجه الروياني ( 30 / 220 / 2 ) و
الطبراني في " الكبير " ( 7930 ) و في " الدعاء " ( 1744 ) و زاد في آخره : "
تعلمهن و علمهن عقبك من بعدك " . و كذلك رواه ابن عساكر ( 8 / 150 / 1 ) إلا
أنه ذكر في آخره التسبيح أيضا . و ليث هو ابن أبي سليم ، و هو ضعيف كان قد
اختلط ، و قول الهيثمي في " المجمع " ( 10 / 93 ) أنه مدلس فمن أوهامه . و ابن
أبي المخارق ضعيف . و خالف معتمر أبو إسرائيل فقال : عن ليث عن يزيد بن الأصم
عن أم الدرداء عن أبي الدرداء … فخالف في الإسناد ، و جعله من مسند أبي
الدرداء . و أبو إسرائيل ضعيف و اسمه ( إسماعيل بن خليفة الملائي ) . الطريق
الخامسة : عن الحسن بن أبي جعفر عن محمد بن جحادة عن الوليد ابن العيزار عن أبي
أمامة به مطولا ، ذكر فيه التسبيح و التحميد و التكبير و التهليل و ختمهن بقوله
: " قلهن يا أبا أمامة و علمهن عقبك ، فإنهن أفضل من ذكرك الليل مع النهار و
ذكرك النهار مع الليل " . أخرجه البيهقي برقم ( 131 ) . و الحسن بن أبي جعفر
ضعيف كما قال الحافظ في " التقريب " . و الحديث أورده المنذري في " الترغيب "
بنحو حديث الترجمة و أتم منه ، و قال : ( 2 / 253 ) : " رواه أحمد و ابن أبي
الدنيا و اللفظ له ، و النسائي ، و ابن خزيمة و ابن حبان في " صحيحيهما "
باختصار ، و الحاكم ، و قال : صحيح على شرط الشيخين ، و رواه الطبراني بإسنادين
أحدهما حسن .. "
فينبغى علينا أن نكثر من هذا الذكر لنحصل على هذا الأجر العظيم

سبحان الله عدد ما خلق سبحان الله ملء ما خلق سبحان الله عدد ما في الأرض سبحان الله ملء ما في الأرض والسماء سبحان الله عدد ما أحصى كتابه سبحان الله ملء ما أحصى كتابه سبحان الله عدد كل شيء سبحان الله ملء كل شيء الحمد لله عدد ما خلق والحمد لله ملء ما خلق والحمد لله عدد ما في الأرض والسماء والحمد لله ملء ما في الأرض والسماء والحمد لله عدد ما أحصى كتابه والحمد لله ملء ما أحصى كتابه والحمد لله عدد كل شيء والحمد لله ملء كل شيء

جزاك الله خيرًا على نقلك الطيب ..

جزاك الله خير الله اجعله في موازين حسناتك

مشكورة على الطرح الطيب وجزاك الله خير وجعله في موازين حسناتك

الله يجزيك الفردوس الأعلى من الجنان
وبانتظار جديدك

جزاك الله خير

انشاء الله في ميزان حسناتك

جززاك الله خير
وان شاء الله في ميزان حسناتك

~~
جزاك الله خيراً
بارك الله فيك ورفع قدرك
~~

جزاك الله خيرًا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.