تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » أكل الثوم والبصل يؤذي المصلين والملائكة

أكل الثوم والبصل يؤذي المصلين والملائكة 2024.

أكل الثوم والبصل يؤذي المصلين والملائكة
(( للأمانة الموضوع منقول))
فعن جابر بن عبد الله رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :"من أكل ثوماً أو بصلاً، فليعتزلناــ أو قال: فليعتزل مسجدناــ وليقعد في بيته".البخاري (855،854).
وفي رواية:
"من أكل من هذه الشجرة المنتنة، فلا يقربن مسجدنا، فإن الملائكة تأذى، مما يتأذى منه الإنس".مسلم (564).
وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"من أكل من هذه الشجرة، فلا يقربن مسجدنا، ولا يؤذينا بريح الثوم". مسلم (563).
ويلحق بالثوم والبصل الكراث والفجل وكل ماله رائحة كريهة كالجواريب، والدخان التي هي أشد سوءً، فقد راعى الإسلام شعور الناس وما يتأذون به، ولذا حذر النبي من هذا كما مر سابقا، وكذا الخليفة الراشد عمر الفاروق رضي الله عنه في خطبة الجمعة يقول:" … ثم إنكم، أيها الناس، تأكلون شجرتين، لا أراهما خبيثتين: هذا البصل والثوم، لقد رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا وجد ريحهما من الرجل في المسجد، أمر به، فأخرج إلى البقيع، فمن أكلهما، فليمتهما طبخاً". مسلم (567).
قال الشيخ العلامة المجاهد ابن باز رحمه الله:"هذا الحديث وما في معناه من الأحاديث الصحيحة، يدل على أن كراهة حضور المسلم لصلاة الجماعة، ما دامت الرائحة توجد منه ظاهرة، تؤذي من حوله، سواء كان ذلك من أكل الثوم أو البصل أو الكراث أو غيرها من الأشياء المكروهة الرائحة، كالدخان، حتى تذهب الرائحة … مع العلم بأن الدخان مع قبح رائحته هو محرم، لأضراره الكثيرة، وخبثه المعروف، وهو داخل في قوله سبحانه عن نبيه في سورة الأعراف: {وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَآئِثَ وَيَضَعُ عَنْهُمْ إِصْرَهُمْ وَالأَغْلاَلَ الَّتِي كَانَتْ عَلَيْهِمْ فَالَّذِينَ آمَنُواْ بِهِ وَعَزَّرُوهُ وَنَصَرُوهُ وَاتَّبَعُواْ النُّورَ الَّذِيَ أُنزِلَ مَعَهُ أُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ }الأعراف157.
ويدل على ذلك أيضاً قوله سبحانه في سورة المائدة: {يَسْأَلُونَكَ مَاذَا أُحِلَّ لَهُمْ قُلْ أُحِلَّ لَكُمُ الطَّيِّبَاتُ ..المائدة(4)، ومعلوم أن الدخان ليس من الطيبات، فعلم بذلك أنه من المحرمات على الأمة". الفتاوى(1/82).
فعلى المسلم أن يبعد عن كل مايؤذي المسلمين والملائكة، وأن يأخذ زينته بلبس
أفضل ثيابه وأن يتعطر قال تعالى: {يَا بَنِي آدَمَ خُذُواْ زِينَتَكُمْ عِندَ كُلِّ مَسْجِدٍ وكُلُواْ وَاشْرَبُواْ وَلاَ تُسْرِفُواْ إِنَّهُ لاَ يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ }الأعراف31

بارك الله فيك

جــزاك الله خير الجزاء

غرام

جزاك الله خير الجزاء

جزاك الله خير ونفع بك

يعطيك العافية
وجزاك الله خيرا
فى انتظار جديدك

جزاك الله كل الخير

.

ألأعضاء ألأعزاء والكرام :..
لحن الروند
سراب أنثى
lovecaptive
ملاذ N
غيد ألأماليد
أسيرة ألأماني
LAMS ALROO7

شكرا جزيلا عالمرور الكريم
وربي مايحرمني من دعائكم وتشريفكم لي بزيارتكم لما أكتب وأنقل
شرفتوني ونورتو الصفحة بمروركم ياطيبين
وبارك الله بكم وجزاكم الله كل خير على تعقيباتكم ودعائكم
أكرر شكري وتقديري العالي لكم

غرامغرامغرام

السلام عليكمـ ، ،

جزاكـ الله خير وجعله في ميزان حسناتك . .

تحيتي ..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.