تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » من ألفاظ القرآن الكريم

من ألفاظ القرآن الكريم 2024.

  • بواسطة
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

سأحاول جاهدا بإذن الله أن أذكر كلما تيسر لفظ من ألفاظ القرآن وأبين معناه من الكتب المعتمدة

وأسأل الله العون والسداد ، ومن الأعضاء المؤازرة والتشجيع

(1)
أبا

– الأب: الوالد، ويسمى كل من كان سببا في إيجاد شيء أو صلاحه أو ظهوره أبا، ولذلك يسمى النبي صلى الله عليه وسلم أبا المؤمنين، قال الله تعالى: } النبي أولى بالمؤمنين من أنفسهم وأزواجه أمهاتهم{ [الأحزاب/6] وفي بعض القراءات: (وهو أب لهم) (وبها قرأ ابن عباس، وأبي بن كعب وهي في مصحفه، وهي قراءة شاذة منسوخة).

وروى أنه صلى الله عليه وسلم قال لعلي: (أنا وأنت أبوا هذه الأمة) (الحديث لم أجده، ولعله من وضع الشيعة، والله أعلم. وقد نقله عنه الفيروز آبادي في البصائر، والسمين في عمدة الحفاظ مادة (أبي)، ولم يعلقا عليه).

وإلى هذا أشار بقوله: (وكل سبب ونسب منقطع يوم القيامة إلا سببي ونسبي) (الحديث أخرجه الطبراني في المعجم الكبير 3/36 والبيهقي 7/114 والحاكم 3/142 وقال: صحيح الإسناد وتعقبه الذهبي فقال: منقطع، وأبو نعيم في معرفة الصحابة 1/231. وسببه أن عمر بن الخطاب خطب إلى علي بن أبي طالب ابنته أم كلثوم، فاعتل عليه بصغرها، فقال: إني لم أرد الباه ولكن سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: فذكره. راجع الفتح الكبير 3/324؛ وأسباب ورود الحديث 3/90).

وقيل: أبو الأضياف لتفقده إياهم، وأبو الحرب لمهيجها، وأبو عذرتها لمفتضها.

ويسمى العم مع الأب أبوين، وكذلك الأم مع الأب، وكذلك الجد مع الأب، قال تعالى في قصة يعقوب: } ما تعبدون من بعدي؟ قالوا: نعبد إلهك وإله آبائك إبراهيم وإسماعيل وإسحق إلها واحدا [البقرة/133]، وإسماعيل لم يكن من آبائهم وإنما كان عمهم.

وسمي معلم الإنسان أبا لما تقدم ذكره.

وقد حمل قوله تعالى: {وجدنا آباءنا على أمة{ [الزخرف/22] على ذلك. أي: علماءنا الذين ربونا بالعلم بدلالة قوله تعالى: } ربنا إنا أطعنا سادتنا وكبراءنا فأضلونا السبيلا{ [الأحزاب/67].

وقيل في قوله: } أن اشكر لي ولوالديك{ [لقمان/14] : إنه عنى الأب الذي ولده، والمعلم الذي علمه.

وقوله تعالى: } ما كان محمد أبا أحد من رجالكم{ [الأحزاب/40]، إنما هو نفي الولادة، وتنبيه أن التبني لا يجري مجرى البنوة الحقيقية.

وجمع الأب آباء وأبوة نحو: بعولة وخؤولة.

وأصل (أب) فعل (قال سيخنا العلامة أحمد الحسيني الشنقيطي في هذا المعنى:

في أب اختلافهم هل فعل *** أو هو بالسكون خلف نقلوا

فكوفة عندهم مسكن *** وبصرة لعكس ذاك ركنوا)، وقد أجري مجرى قفا وعصا في قول الشاعر:

– 3 – إن أباها وأبا أباها (هذا شطر بيت، وعجزه:

قد بلغا في المجد غايتاها

وفي المخطوطة البيت بتمامه ص 2. وهو لأبي النجم العجلي، وهو في شرح ابن عقيل 1/51؛ وشفاء العليل بشرح التسهيل 1/120؛ وشرح المفصل 1/53؛ وقيل: هو لرؤبة، في ملحقات ديوانه ص 168)

ويقال: أبوت القوم: كنت لهم أبا، أأبوهم، وفلان يأبو بهمه أي: يتفقدها تفقد الأب.

وزادوا في النداء فيه تاء، فقالوا: يا أبت (وهذه التاء عوض عن الياء، قال ابن مالك في الفيته:

وفي نداء أبت أمت عرض *** وافتح أو اكسر، ومن اليا التا عوض)

وقولهم: بأبأ الصبي، فهو حكاية صوت الصبي إذا قال: بابا (راجع لسان العرب (بأبأ) 1/25، والمسائل الحلبيات ص 326

منقووول
ارق التحااايا

بارك الله فيك يا مشرفتناا

المتألقه وجه القمرر

وجعله في ميزان حسناتك

على هالموضوع القيم والمفييييييد

جزاك الله كل خير

وجعله في ميزان حسناتك

تسلمين وجه القمر

جزاك الله كل خير

وجعله في ميزان حسناتك

اللهم امين

دمت بكل الود

اربعيني حنوووون

نقل رائع
وفقك الله واثابك

اختك احزان

اقتباس:
– الأب: الوالد، ويسمى كل من كان سببا في إيجاد شيء أو صلاحه أو ظهوره أبا، ولذلك يسمى النبي صلى الله عليه وسلم أبا المؤمنين، قال الله تعالى: } النبي أولى بالمؤمنين من أنفسهم وأزواجه أمهاتهم{ [الأحزاب/6] وفي بعض القراءات: (وهو أب لهم) (وبها قرأ ابن عباس، وأبي بن كعب وهي في مصحفه، وهي قراءة شاذة منسوخة).

وروى أنه صلى الله عليه وسلم قال لعلي: (أنا وأنت أبوا هذه الأمة) (الحديث لم أجده، ولعله من وضع الشيعة، والله أعلم. وقد نقله عنه الفيروز آبادي في البصائر، والسمين في عمدة الحفاظ مادة (أبي)، ولم يعلقا عليه).

التعــليــق

بالنسبة لمـا ورد في معني الاية

في قوله تعالـى

"النبي أولى بالمؤمنين من أنفسهم و أزواجه أمهاتهم " سـورة الاحـزاب ايـة (6)

قد يكـون فهـم الكاتب وليس الناقل بأن المراد بأن الرسول عليه الصلاة والسلام ابا المسلمين

قـد سند فهمه على الاية التي سبقتها وهي قوله تعالي

"ادْعُوهُمْ لِآبَائِهِمْ هُوَ أَقْسَطُ عِندَ اللَّهِ فَإِن لَّمْ تَعْلَمُوا آبَاءهُمْ فَإِخْوَانُكُمْ فِي الدِّينِ وَمَوَالِيكُمْ…الايـة ) الاحــزاب ايـة (5)

وهي قد كانت تتناول موضوع كان يخص مايتعلق بالظهار والتبني في الجاهلية وصدر الاسلام فالظهار موضوع اخر

لايتعلق بحديثنا هنا ولكن المهم انها كانت بشأن ماكان في التبني جعل ولد الغير ولدا لنفسه

وعودة لتفسير الايه ..اللام في «لآبائهم» للاختصاص أي ادعوهم و هم مخصوصون بآبائهم أي انسبوهم إلى آبائهم و

قوله: «هو أقسط عند الله»، الضمير إلى المصدر المفهوم من قوله: «ادعوهم» نظير قوله: «اعدلوا هو أقرب للتقوى»

و «أقسط» صيغة تفضيل من القسط بمعنى العدل.

و المعنى: انسبوهم إلى آبائهم – إذا دعوتموهم – لأن الدعاء لآبائهم أعدل عند الله.

اما قـوله تعـالى

" النبي أولى بالمؤمنين من أنفسهم و أزواجه أمهاتهم "الى اخر الاية..يراد به والله اعلم أنفس المؤمنين هم المؤمنون

فمعنى كون النبي أولى بهم من أنفسهم أنه أولى بهم منهم: و معنى الأولوية هو رجحان الجانب إذا دار الأمر بينه و بين

ما هو أولى منه فالمحصل أن ما يراه المؤمن لنفسه من الحفظ و الكلاءة و المحبة و الكرامة و استجابة الدعوة و إنفاذ

الإرادة فالنبي أولى بذلك من نفسه و لو دار الأمر بين النبي و بين نفسه في شيء من ذلك كان جانب النبي أرجح من

جانب نفسه.

كذا النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) أولى بهم فيما يتعلق بالأمور الدنيوية أو الدينية كل ذلك لمكان الإطلاق في

قوله: «النبي أولى بالمؤمنين من أنفسهم».

و قوله: «و أزواجه أمهاتهم» جعل تشريعي أي أنهن منهم بمنزلة أمهاتهم في وجوب تعظيمهن و حرمة نكاحهن بعد

النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) كما جـاء تصريح به في قوله: «و لا أن تنكحوا أزواجه من بعده أبدا».

فالتنزيل إنما هو في بعض آثار الأمومة لا في جميع الآثار كالتوارث بينهن و بين المؤمنين و النظر في وجوههن

كالأمهات و حرمة بناتهن على المؤمنين لصيرورتهن أخوات لهم و كصيرورة آبائهن و أمهاتهن أجدادا و جدات و إخوتهن

و أخواتهن أخوالا و خالات للمؤمنين.

هـذا ماردت ان اوضحه بشأن الفهم لمعنى الايه وسوقها كشاهد لموضوع الكاتب هذا فقـط ماردت انه اشير اليه

من كل هذا الموضوع المفيد جدا ولو ان لي ملاحظة على حديث

"( وروى أنه صلى الله عليه وسلم قال لعلي: (أنا وأنت أبوا هذه الأمة)"

فأي حديث لا ينسب لا يعتد به الطلاقا مالم يكن من " ثقـــات "

شـكرا جـدا لاتاحة المجال لمتابعة الموضووع

وشكـر اخر لنقـله

تسلم الايادي يالاخت الغالية

وجــه القمــر

بارك الله فيك ..

وبي يجعله في ميزان حسناتك

جزاكي الله خير الجزاء خيتو وجه القمر
ولاتحرمينا جديدك
اخوك
عاشق الاهاات؟

[glow1=00CCFF]


موضوع مفيد ورائع …

جزاك الله كل خير اختي الكريمه على هذا الطرح القيم ..

بارك الله فيك ووفقك ..

دمتي بود،،

[img]http://www.**********************/free/aldou7sari/91.gif[/img]

[/glow1]

مشرفتنا الغااااالية
وجه القمر

موضوع رااااااااائع واختيار موفق

الله يعطيك العافية

وجزاك الله خيرا وجعله في موازين حسناتك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.