إن حبنا لنبينا محمد صلى الله عليه وسلم يتطلب منا أن نحرص كل الحرص على الإقتداء بهديه وأن لا نهمل ونغفل عن السنن ولا نحرم أنفسنا أجراً عظيماً بإتباعنا لهديه ..
أليس كذلك ؟؟
..:: رعاك الله اقرأ/ي معي ::..
ماذا يقول عمر بن الخطاب رضي الله عنه ..
نظر عمر بن الخطاب رضي الله عنه إلى الحجر الأسود وقال : إنك حجر لا تنفع ولا تضر ، ولولا أني رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقبلك ما قبلتك ، ثم قبّله ..
فهذه صورة رائعة يتجلى فيها حب الصحابة لنبينا وحرصهم على إتباع هديه عليه أفضل الصلوات وأتم التسليم
::.. لكل المساهمين والمساهمات ..::
أسأل الله تعالى أن يرفع قدرك ويعلي شأنك ويرفع ذكرك في عليين ..
ويحسن كل أمرك .. ويصلح لكِ كل عملك ..
ويحسن ختامك ..
سنة الحبيب المصطفى عليه أفضل الصلاة والتسليم .
أحيا الله من أحياها
أحيا الله من أحياها
أحيا الله من أحياها
كثيرة جداً هي السنن التي هجر الناس فعلها .. وفي إتباعها اجرٌ عظيم .. وفضل كبير ..
كثير منا يجهلها لأنها كما ذكر المصطفى قد أُميتت .. فقلّ ذكرها .. وندُر العمل بها ..]دعونا هنا نجتمع ونضع في مشروع نسأل الله تعالى أن يبارك فيه لإحياء السنن المهجورة ونشرها فلنضع كل سنة في رد منفصل ..ونضعها في تصميم بسيط معبر ..ليكون أيضاً توقيعاً لكل من أراد أن يستخدمه لنشاااارك في نشرها بكل ما نستطيع .. فانظر/ي حفظ الباري كم شخص قد يقوم بعمل تلك السنة بسبب توقيعك ..
بارك الله في كل من ساهم/ت في نشرها .. وبثها ..
الموضوع لك حق نقله .. ونقل التصاميم الموضوعة فيه .. والمشاركة فيه أينما أردت .. نشراً للخير .. ومساهمة لإحياء السنة في زمن الموت ..
..:: تذكر/ي ::..
وكما في حديث أبي هريرة في صحيح مسلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :"من دعا إلى هدى كان له من الأجر مثل أجور من تبعه لا ينقص ذلك من أجورهم شيئاً ومن دعا إلى ضلالة كان عليه من الإثم مثل آثام من تبعه لا ينقص ذلك من آثامهم شيئاً".
..:: اقرأ/ي ::..
فمن الكتاب قوله تعالى : " لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة لمن كان يرجوا الله واليوم الآخر وذكر الله كثيراً"
..:: حديث ::..
قوله صلى الله عليه وسلم في الحديث "…….فعليكم بسنتي".
..:: أثر ::..
عن السلف ما قاله الزهري : " كان من مضى من علمائنا يقولون : الاعتصام بالسنة نجاة".
..:: حياة ::..
وقال الفضيل بن عياض : " إن لله عباداً يحيي بهم البلاد وهم أصحاب السنة".
..:: بصمة ::.
وقال الأوزاعي : كان يقال خمس كان عليها أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم والتابعون بإحسان : لزوم الجماعة وإتباع السنة وعمارة المسجد وتلاوة القرآن والجهاد في سبيل الله.
..:: فوائد العمل بالسنة ::..
1-محبة الله لعبده المؤمن كما في الحديث القدسي الذي رواه البخاري وفيه "..و ما يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه فإذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به ……. الخ".
2-أن المحافظة على النوافل تجبر كسر الفرائض لما رواه أبو هريرة رضي الله عنه قال :إن أول ما يحاسب به الإنسان يوم القيامة من أعمالهم الصلاة قال : يقول ربنا عز وجل لملائكته ـ وهو أعلم ـ انظروا في صلاة عبدي أتمها أم أنقصها ؟ فإن كانت تامة كتبت له تامة وإن كان انتقص منها شيئاً قال انظروا هل لعبدي من تطوع ؟ فإن كان له تطوع قال : أتموا لعبدي فريضته من تطوعه ثم تؤخذ الأعمال على ذاكم".
3- أن للمتمسك بالسنة فضل كبير ويزداد فضله رفعة كلما كان في زمن إعراض عن السنة وإيذاء لمن تمسك بها وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم :"….. فإن من ورائكم أياماً الصبر فيهن مثل القبض على الجمر للعامل فيهن مثل أجر خمسين رجلاً يعملون مثل عملكم".
وقال عبدالله بن المبارك :" وزادني غير عتبة: قيل يا رسول الله أجر خمسين منا أو منهم قال : بل أجر خمسين منكم " قال الترمذي حديث حسن غريب .
4- إن للعامل بالسنة مثل أجر من تبعه لا ينقص ذلك من أجرهم شيئاً وفي ذلك الحديث في مسلم وفيه
..:: أمنية ::..
أن تكون كل سنة مهجورة في رد منفصل ..
..:: التصاميم ::..
أتمنى أن تكون على هيئة شريط بحيث يسهل وضعها في التوقيع ..
وتكون بحجم بسيط ..
فهدفنا نشرها بقدر الإمكان ..
منقول
سابدا بنفسي :
النوم على طهارة
عن ابن عمر رضي الله عنهما قال :
قال الرسول صلى الله عليه وسلم :
"من بات طاهراً بات في شعاره ملك ، لا يستيقظ ساعة من الليل إلا قال الملك : اللهم اغفر لعبدك فلاناًً فإنه بات طاهراً".
التصميم
وجعله في ميزان حسناتك أن شاء الله
جزاك الله خير
وجعله في ميزان حسناتك أن شاء الله
من السنن المهجورة
الصلاة على الراكبة ( سياره او طياره او باخره دون الحاجة للاتجاه للقبلة اذا كنت بسفر ) بيماء حسب قدرة حركتك
" من أحيا سنة قد أميتت بعدي فإن له من الأجر مثل من عمل بها لا ينقص من أجورهم شيئاً ومن أبتدع بدعة ضلالة لا يرضاها الله ورسوله كان عليه مثل آثام من عمل بها لا ينقص ذلك من أوزار الناس شيئاً". |
هذا الحديث مختلف فيه وعلى العموم هو ضعيف جداً …..
وهذه الروايات الخاصة بهذا الحديث …
8200 – أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لبلال بن الحارث اعلم قال : ما أعلم يا رسول الله ؟ قال إنه من أحيا سنة من سنتي قد أميتت بعدي فإن له من الأجر مثل من عمل بها من غير أن ينقص من أجورهم شيئا ومن ابتدع بدعة ضلالة لا يرضاها الله ورسوله كان عليه مثل آثام من عمل بها لا ينقص ذلك من أوزار الناس ( في رواية من آثام الناس ) شيئا
الراوي: عمرو بن عوف المزني – خلاصة الدرجة: حسن – المحدث: الترمذي – المصدر: سنن الترمذي – الصفحة أو الرقم: 2677
——————————————————————————–
16967 – أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لبلال بن الحارث يا بلال اعلم قال أعلم يا رسول الله قال يا بلال اعلم قال أعلم يا رسول الله قال يا بلال اعلم أنه من أحيا سنة من سنتي قد أميتت بعدي كان له مثل أجر من عمل بها من الناس لا ينقص من أجور الناس شيئا ومن ابتدع بدعة لا يرضاها الله ورسوله كان عليه مثل وزر من عمل بها من الناس لا ينقص من ذلك أوزار الناس شيئا
الراوي: عمرو بن عوف المزني – خلاصة الدرجة: [فيه] كثير بن عبد الله المزني عامة ما يرويه لا يتابع عليه – المحدث: ابن عدي – المصدر: الكامل في الضعفاء – الصفحة أو الرقم: 7/193
——————————————————————————–
57367 – يا بلال اعلم قال أعلم يا رسول الله قال يا بلال اعلم قال أعلم يا رسول الله قال يا بلال اعلم أنه من أحيا سنة من سنتي قد أميتت بعدي كان له مثل أجر من عمل بها من الناس لا ينقص من أجور الناس شيئا ، ومن ابتدع بدعة لا يرضاها الله ورسوله كان عليه مثل وزر من عمل بها من الناس لا ينقص ذلك من أوزار الناس شيئا
الراوي: عمرو بن عوف المزني – خلاصة الدرجة: [فيه] كثير بن عبد الله ضعيف – المحدث: ابن القيسراني – المصدر: ذخيرة الحفاظ – الصفحة أو الرقم: 4/2183
——————————————————————————–
122964 – من أحيا سنة من سنتي قد أميتت بعدي ، فإن له من الأجر مثل من عمل بها من الناس لا ينقص ذلك من أجورهم ، ومن ابتدع بدعة لا ترضي الله ورسوله ، فإن له إثم من عمل بها من الناس لا ينقص ذلك من آثام الناس شيئا
الراوي: بلال بن الحارث المزني – خلاصة الدرجة: حسن – المحدث: البغوي – المصدر: شرح السنة – الصفحة أو الرقم: 1/198
——————————————————————————–
193984 – أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لبلال بن الحارث يوما اعلم يا بلال قال ما أعلم يا رسول الله قال اعلم أن من أحيا سنة من سنتي أميتت بعدي كان له من الأجور مثل من عمل بها من غير أن ينتقص من أجورهم شيئا ومن ابتدع بدعة ضلالة لا يرضاها الله ورسوله كان عليه مثل آثام من عمل بها لا ينقص ذلك من أوزار الناس شيئا
الراوي: عمرو بن عوف المزني – خلاصة الدرجة: [فيه] كثير بن عبد الله متروك ولكن للحديث شواهد – المحدث: المنذري – المصدر: الترغيب والترهيب – الصفحة أو الرقم: 1/67
——————————————————————————–
130378 – لا يذهب من السنة شيء حتى يظهر من البدعة مثله حتى تذهب السنة وتظهر البدعة حتى ينشأ في البدعة من لا يعرف السنة فإذا رأى سنة قال هذه بدعة فمن أحيا سنة من سنتي قد أميتت كان له أجرها وأجر من عمل بها . . .
الراوي: عبدالله بن عباس – خلاصة الدرجة: فيه كادح بن [رحمة] كذاب – المحدث: الذهبي – المصدر: تلخيص العلل المتناهية – الصفحة أو الرقم: 45
——————————————————————————–
713 – من أحيا سنة من سنتي قد أميتت كان له أجر من عمل بها لا ينقص من أجورهم شيئا ومن ابتدع . . . .
الراوي: عمرو بن عوف المزني – خلاصة الدرجة: فيه كثير بن عبد الله متروك – المحدث: الذهبي – المصدر: تلخيص العلل المتناهية – الصفحة أو الرقم: 45
——————————————————————————–
5373 – من أحيا سنة من سنتي قد أميتت بعدي كان له من الأجر مثل من عمل بها من غير أن ينقص من أجورهم شيئا ، ومن ابتدع بدعة ضلالة لا يرضاها الله ورسوله كان عليه مثل آثام من عمل بها لا ينقص ذلك من أوزار الناس شيئا
الراوي: – – خلاصة الدرجة: إسناده حسن – المحدث: الهيتمي المكي – المصدر: الزواجر – الصفحة أو الرقم: 1/98
——————————————————————————–
61101 – من أحيا سنة من سنتي قد أميتت بعدي ، فإن له من الأجر مثل أجر من عمل بها من الناس ، لا ينقص من أجور الناس شيئا ومن ابتدع بدعة لا يرضاها الله ورسوله ، فإن عليه مثل إثم من عمل بها من الناس ، لا ينقص من آثام الناس شيئا
الراوي: عمرو بن عوف المزني – خلاصة الدرجة: ضعيف جداً – المحدث: الألباني – المصدر: ضعيف ابن ماجه – الصفحة أو الرقم: 37
——————————————————————————–
85518 – اعلم يا بلال : أنه من أحيا سنة من سنتي قد أميتت بعدي كان له من الأجر مثل من عمل بها ، من غير أن ينقص من أجورهم شيئا ، ومن ابتدع بدعة ضلالة لا يرضاها الله ورسوله ، كان عليه مثل آثام من عمل بها ، لا ينقص ذلك من أوزار الناس شيئا
الراوي: عمرو بن عوف المزني – خلاصة الدرجة: ضعيف – المحدث: الألباني – المصدر: ضعيف الجامع – الصفحة أو الرقم: 965
——————————————————————————–
94354 – من أحيا سنة من سنتي ، ( قد أميتت بعدي ) فعمل بها الناس ، كان له مثل أجر من عمل بها ، لا ينقص من أجورهم شيئا ، و من ابتدع بدعة ( لا يرضاها الله و رسوله ) ، فعمل بها ، كان عليه مثل أوزار من عمل بها لا ينقص من أوزارهم شيئا
الراوي: عمرو بن عوف المزني – خلاصة الدرجة: ضعيف جداً – المحدث: الألباني – المصدر: ضعيف الجامع – الصفحة أو الرقم: 5359
——————————————————————————–
82141 – اعلم يا بلال ! قال ما أعلم يا رسول الله ؟ ! قال : اعلم أنه من أحيا سنة من سنتي أميتت بعدي ؛ كان له من الأجر مثل من عمل بها ، من غير أن ينقص من أجورهم شيئا ، ومن ابتدع بدعة ضلالة لا يرضاها الله ورسوله ، كان عليه مثل آثام من عمل بها ، لا ينقص ذلك من أوزار الناس شيئا اعلم يا بلال ! قال : ما أعلم يا رسول الله ؟ قال : إنه من أحيا سنة من سنتي قد أميتت بعدي كان له من الأجر مثل من عمل بها من غير أن ينقص من أجورهم شيئا ، ومن ابتدع بدعة ضلالة لا يرضاها الله ورسوله ؛ كان عليه مثل آثام من عمل بها ، لا ينقص ذلك من أوزار الناس شيئا
الراوي: عمرو بن عوف المزني – خلاصة الدرجة: ضعيف جداً – المحدث: الألباني – المصدر: ضعيف الترغيب – الصفحة أو الرقم: 42
——————————————————————————–
40358 – أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لبلال بن الحارث اعلم قال : ما أعلم يا رسول الله ؟ قال إنه من أحيا سنة من سنتي قد أميتت بعدي فإن له من الأجر مثل من عمل بها من غير أن ينقص من أجورهم شيئا ومن ابتدع بدعة ضلالة لا يرضاها الله ورسوله كان عليه مثل آثام من عمل بها لا ينقص ذلك من أوزار الناس ( في رواية من آثام الناس ) شيئا
الراوي: عمرو بن عوف المزني – خلاصة الدرجة: ضعيف – المحدث: الألباني – المصدر: ضعيف الترمذي – الصفحة أو الرقم: 2677
——————————————————————————–
98811 – من أحيا سنة من سنتي قد أميتت بعدي ؛ فإن له من الأجر مثل أجور من عمل بها ، من غير أن ينقص من أجورهم شيئا ، ومن ابتدع بدعة ضلالة ، لا يرضاها الله ورسوله ؛ كان عليه من الإثم مثل آثام من عمل بها ، لا ينقص ذلك من أوزارهم شيئا
الراوي: بلال بن الحارث المزني – خلاصة الدرجة: واهي – المحدث: الألباني – المصدر: مشكاة المصابيح – الصفحة أو الرقم: 167
===========
أرجو أن نتأكد من صحة الحديث ….
=============
أما بالنسبة للفكـــــــــرة فهي جميلة ويشترط أن تكون
سنن ثابتة عن الرسول عليه الصـــــــلاة والسلام …
======================
بارك الله فيك …وجزاك الله خيراً …
ورعاكِ اللــــــــه ..
ويجزاك الله الخير
بانتظار جديدك
:
وجعل هذا الطرح في ميزان حسناتك
دمتي بحمى الرحمــــــــن