يقول الله عز وجل في كتابه الكريم عن النحل وعسله ..
( وأوحى ربك إلى النحل أن أتخذي من الجبال بيوتا ومن الشجر بيوتا ومما يعرشون (68) ثم كلى من كل الثمرات فأسلكي سبل ربك ذللا يخرج من بطونها شراب مختلف ألوانه فيه شفاء للناس).سورة النحل
.. ومما جاء في الخبر أن أعرابيا جاء إلى الرسول الكريم يشكو إليه إسطلاق (اسهال) .. بطن أخيه فقال له الرسول اذهب واسقه عسلا ففعل الإعرابي لكنه جاء ثانية قائلا لقد سقيته عسلا ولم يزده إلا اسطلاقا فقال له الرسول اذهب واسقه عسلا وكرر ذلك للمرة الثانية حتى قال له في الثالثة .. صدق الله وكذبت بطن أخيك .. اذهب واسقه عسلا فشرب منه وبرئ أي شفي .. ولعلنا نضيف السبب في تكرار سقيه العسل ـ كما يقول ابن القيم ـ ان السبب في التكرار له مدلول طبي بديع ،وهو أن الدواء يجب ان يكون له مقدار وكمية بحسب حال الداء ان قصر عنه لم يزله بالكلية وإن جاوزه أوهن القوى فأحدث ضررا فلما أمره الرسول ان يسقيه العسل مقدارا لا يفي بمقاومة الداء ولا يبلغ الغرض فلما تكررت الشربات بحسب مادة الداء برئ بإذن الله..
أما ما جاء بتذكرة داود عن عسل النحل ،فمما جاء به نقرأ .. أجوده الربيعي والصيفي وهو يقطع البلغم وأنواع الرطوبات ويزيل الاسترخاء واللزوجات والسدد وضعف الشهية شربا و يقلع البياض والدمعة والحكة والجرب وبرد العين (وكلها من أمراض العيون ) بماء البصل الأبيض وهو بالنوشادر يجلو نحو البرص والبهق وهو بدهن حبة البركة أزال وجع الظهر والمفاصل وهيج القوة الجنسية وان لطخ بالخل والملح نقي الكلف وحلل الأورام وإن اذيب في الماء وشرب سكن المغص وقطع العطش وإن دهنت به النفساء أزال ضرر النفاس .."..
( وأوحى ربك إلى النحل أن أتخذي من الجبال بيوتا ومن الشجر بيوتا ومما يعرشون (68) ثم كلى من كل الثمرات فأسلكي سبل ربك ذللا يخرج من بطونها شراب مختلف ألوانه فيه شفاء للناس).سورة النحل
.. ومما جاء في الخبر أن أعرابيا جاء إلى الرسول الكريم يشكو إليه إسطلاق (اسهال) .. بطن أخيه فقال له الرسول اذهب واسقه عسلا ففعل الإعرابي لكنه جاء ثانية قائلا لقد سقيته عسلا ولم يزده إلا اسطلاقا فقال له الرسول اذهب واسقه عسلا وكرر ذلك للمرة الثانية حتى قال له في الثالثة .. صدق الله وكذبت بطن أخيك .. اذهب واسقه عسلا فشرب منه وبرئ أي شفي .. ولعلنا نضيف السبب في تكرار سقيه العسل ـ كما يقول ابن القيم ـ ان السبب في التكرار له مدلول طبي بديع ،وهو أن الدواء يجب ان يكون له مقدار وكمية بحسب حال الداء ان قصر عنه لم يزله بالكلية وإن جاوزه أوهن القوى فأحدث ضررا فلما أمره الرسول ان يسقيه العسل مقدارا لا يفي بمقاومة الداء ولا يبلغ الغرض فلما تكررت الشربات بحسب مادة الداء برئ بإذن الله..
أما ما جاء بتذكرة داود عن عسل النحل ،فمما جاء به نقرأ .. أجوده الربيعي والصيفي وهو يقطع البلغم وأنواع الرطوبات ويزيل الاسترخاء واللزوجات والسدد وضعف الشهية شربا و يقلع البياض والدمعة والحكة والجرب وبرد العين (وكلها من أمراض العيون ) بماء البصل الأبيض وهو بالنوشادر يجلو نحو البرص والبهق وهو بدهن حبة البركة أزال وجع الظهر والمفاصل وهيج القوة الجنسية وان لطخ بالخل والملح نقي الكلف وحلل الأورام وإن اذيب في الماء وشرب سكن المغص وقطع العطش وإن دهنت به النفساء أزال ضرر النفاس .."..
ويقول ابن البيطار عن عسل النحل .." اذا طبخ عسل النحل مع الشبت الرطب الحديث وطليت به القوابى (داء الثعلبة).. شفاها.. وإذا خلط بالملح وقطر في الأذن سكن ما فيها من الم ويصلح مضمضة وغرغرة لا ورام والتهابات الحلق واللثة واللوزتين وهو مدر للبول .. وإذا شرب ساخنا مع دهن الورد نفع من السعال والذي يشرب بغير أن تنزع رغوته ينفع في تحريك السعال ـ أي أنه منفث .. والمقصود أنه طارد للبلغم وإذا عجن بالدقيق ووضع على الأورام المتقيحة فتحها وامتص ما فيها من قيح
سبحآن الله !!
يعطيكـْ العآفية
بانتظآر جديدكـْ
يعطيكـْ العآفية
بانتظآر جديدكـْ
سبحان الله
الله يعطيكي العافيه على الطرح
سبحان الله
يسلمو ع الطرح الحلو ..
يعطيك العافية ..~
ماوصى رسولنا بشئ الاهو خير لنا
الله يعطيك العافيه على الطرح
وبانتظار جديدك
تسلمين ياقلبي على طرحك الجميل ^^ …
ننتظـر جديـدك ياقلبي …
محبتي ومودتي لكِ
ننتظـر جديـدك ياقلبي …
محبتي ومودتي لكِ
سبحان الله
مشكووووره اختي عالطرح
سبحان الله أنا اعرف فوائد العسل بس ماتوقعت هذا كمان …………
أعيد واكرر سبحان الله هذا دليل ان الله لم يخلق شيء عبث……….
أعيد واكرر سبحان الله هذا دليل ان الله لم يخلق شيء عبث……….
سبحان الله .وصدق الله العظيم
الله يعطيك العافيه على الطرح
سبحان الله
معلومة حلووووة
يعطيييك العافييية