تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » فضل الذب عن عرض المسلم

فضل الذب عن عرض المسلم 2024.

بسم الله الرحمن الرحيم ..
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
00000000000000

قال صلى الله عليه وسلم :
( من ذب عن عرض أخيه بالغيبة ، كان حقاً على الله أن يعتقه من النار )

الراوي: أسماء بنت يزيد المحدث: الألباني – المصدر: صحيح الجامع – الصفحة أو الرقم: 6240
خلاصة الدرجة: صحيح

…………….

قال صلى الله عليه وسلم :
( ما من امرئ يخذل امرءاً مسلماً في موطن ينتقص فيه من عرضه ، وينتهك فيه من حرمته ، إلا خذله الله تعالى في موطن يحب فيه نصرته ، وما من أحد ينصر مسلماً في موطن ينتقص فيه من عرضه ، وينتهك فيه من حرمته ، إلا نصره الله في موطن يحب فيه نصرته ) ..

الراوي: جابر بن عبدالله و أبو طلحة بن سهل و أبو أيوب الأنصاري المحدث: الألباني – المصدر: صحيح الجامع – الصفحة أو الرقم: 5690
خلاصة الدرجة: حسن

…………………

قال النووي رحمه الله :
" اعلم أنه ينبغي لمن سمع غِيبةَ مسلم أن يردّها ويزجرَ قائلَها , فإن لم ينزجرْ بالكلام زجرَه بيده , فإن لم يستطع باليدِ ولا باللسان فارقَ ذلكَ المجلس , فإن سمعَ غِيبَةَ شيخه أو غيره ممّن له عليه حقّ أو كانَ من أهل الفضل والصَّلاح كان الاعتناءُ بما ذكرناه أكثر .

……………………….

فائدة :

مجالس الغيبة والنميمة

السؤال

أنا فتاة أكره الغيبة والنميمة، وأكون أحياناً في وسط جماعة يتحدثون عن أحوال الناس، ويدخلون في الغيبة والنميمة، وأنا في نفسي أكره هذا وأمقته، ولكوني شديدة الخجل فإنني لا أستطيع أن أنهاهم عن ذلك، وكذلك لا يوجد مكان حتى أبتعد عنهم، ويعلم الله أنني أتمنى أن يخوضوا في حديث غيره، فهل علي إثم في جلوسي معهم؟ وما الذي يتوجب فعله؟ وفقكم الله لما فيه خير الإسلام والمسلمين.

الجواب :
عليك إثم في ذلك إلا أن تنكري المنكر، فإن قبلوا منك فالحمد لله، وإلا وجب عليك مفارقتهم، وعدم الجلوس معهم؛ لقول الله سبحانه وتعالى: وَإِذَا رَأَيْتَ الَّذِينَ يَخُوضُونَ فِي آيَاتِنَا فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ حَتَّى يَخُوضُوا فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ وَإِمَّا يُنْسِيَنَّكَ الشَّيْطَانُ فَلا تَقْعُدْ بَعْدَ الذِّكْرَى مَعَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ، وقوله عز وجل: وَقَدْ نَزَّلَ عَلَيْكُمْ فِي الْكِتَابِ أَنْ إِذَا سَمِعْتُمْ آيَاتِ اللَّهِ يُكْفَرُ بِهَا وَيُسْتَهْزَأُ بِهَا فَلا تَقْعُدُوا مَعَهُمْ حَتَّى يَخُوضُوا فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ إِنَّكُمْ إِذًا مِثْلُهُمْ، وقول النبي صلى الله عليه وسلم: ((من رأى منكم منكراً فليغيره بيده، فإن لم يستطع فبلسانه، فإن لم يستطع فبقلبه وذلك أضعف الإيمان)) خرجه الإمام مسلم في صحيحه، والآيات والأحاديث في هذا المعنى كثيرة، والله ولي التوفيق.

……………….

من سمع الغيبة ولم ينكر إما نسيانا أو لعدم القدرة هل عليه إثم

السؤال :
أناامرأة بفضل الله ومنته علي، أؤدي فرائض ربي، وأعمل ما أطيق من السنن، ولكنني أجدمشكلةً في الجلوس مع النساء، وكلنا يعلم ما في مجالس النساء من غيبة ونميمة، وأناتحتم عليَّ ظروف مسكني أحياناً إلا أن أجلس معهن، فتراني أحياناً لا أرضى بما يدورمنهن من غيبة ونميمة، وأنصحهن، وأحياناً إما ناسية، أو أجد عدم القدرة، أو الملل منكثرة النصح أسكت فلا أشارك ولا أنكر، فهل علي إثم في ذلك؟

الجواب :
نعم، عليك إثم، إذا جلست معهن، ولم تنكري عليك إثم، قومي عليهن،أنكري عليهن الغيبة والنميمة وغيرها من المعاصي، فإن أجابوك وامتثلوا فالحمد لله حصل المطلوب، فإن أبوا وأصروا فقومي عنهن، يقول الله جل وعلا: فَلاَ تَقْعُدْبَعْدَ الذِّكْرَى مَعَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ (68) سورة الأنعام، المقصود أنه جل وعلا أمر من جلس مع قوم فخاضوا في باطل أن يقوم عنهم إلا أن يمتثلوا، فالحاصل أن عليك أن تنكري المنكر، وأن تأمري بالمعروف، فإن أجابوا وامتثلوا فالحمد لله، وإلافارقتي المحل؛ لقوله سبحانه: فَلاَ تَقْعُدْ بَعْدَ الذِّكْرَى مَعَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ (68) سورة الأنعام

المصدر :
موقع فضيلة الشيخ العلامة : ابن باز رحمه الله
الصفحة الرئيسية | الموقع الرسمي لسماحة الشيخ عبدالعزيز بن باز
.

.

الله يجزاك خير…
والله يجعله في ميزان حسناتك…

الله يجزاك خير…
والله يجعله في ميزان حسناتك…

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

جزاك الله خير الجزااء



جزاك الله خير ويجعلة في موازين حسناتك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
جزاك الله خير

جزااك الله خيررر
ويعطيك العاافيه

و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
بآرك الله فيكم

الله يرحمنا برحمته و لا يجعلنا من هؤلاءا لناس
وجزاك الله خير

جــــــــــــزاك الله الف خيــــــــــــر
ويعطيك الف عااااااااااااااافيه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.