كـان نـصــر فتى جميلاً ، وكان يـقـيم بالـمـدينة في خـلافـة عـمـر بـن الـخطـاب – رضي الله عنه-
مما يدلنا على أن جاليـة سُلميـة كانـت تقيـم فيـها ربما قبل عهد الرسول – صلى الله عليه وسلم – ، .
وقـد حـدث أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه سمـع وهـو يـعـس بليـلٍ امـرأة تجهـر بأمنيتها الكمينة
ويقال إنها أم الحجاج بن يوسف الثقفي ، فتقول :
هل من سبيل إلى الخمـر فأشربهـا
أو هل من سبيل إلى نصر بن الحجاج
وكانت تقول أيضاً :
أنظر إلى السحر يجري في نواظره
وانظر إلى دعجٍ في طرفه الساجي
وانظر إلى شعرات فوق عارضـه
كأنهـن نمـال دب فـي عاجـي
وكان يقول فيها نصر بن الحجاج :
ليتني فـي المؤذنيـن نهـاراً
إنهم يبصرون من في السطوح
فيشيـرون أو يشـار إليهـم
حبـذا كـل ذات دل ملـيـح
فلما أصبح سأل عنه عمر بن الخطاب رضي الله عنه، فإذا هو من بنو سُليم
فأرسل إليه فأتاه فــإذا هـو مـن أحـسن الناس شعراً وأحسنهم وجهاً
فأمر عمر أن يحلق شعره ، ففعل ، فخرجت جبهته فازداد حسناً.
ثم سمعها عمر بعد ذلك تقول :
حلقوا رأسه ليكسب قبحاً
غيرة منهم عليه وشحـا
كان صبحا عليه ليل بهيم
فمحوا ليله وأبقوه صبحا
فقـال عمـر : لا والذي نفسي بيده لا تجامعني بأرض أنا بها
فأمر له بما يصلحه وسيره إلى البصرة .
ثم سمعت المرأة التي تغنت بأبيات الشعر بما حصل لنصر مع عمر
فعرفت أن عمر رضي الله عنه قد سمعها هي وأنها هي المقصودة بالأمر
فخافت من عمر وأرسلت إليه بأبيات تبين له أنها طاهرة نقية
وإنما تغنت بأبيات ما قصدت منها إلا التغني فحسب
وليست تنم عن ما في نفسها فقالت :
قل للإمامِ الذي تُخشـى بـوادرهُ
مالي وللخمر أو نصر بن حجاجِ
إني بُليتُ أبا حفـص بغيرهمـا
شرب الحليب وطرف فاترٍ ساجي
لا تجعل الظـن حقـاً أو تبينـه
إن السبيلَ سبيلُ الخائفِ الراجي
فلما قرأها عمر سأل عن المرأة فوُصفت له بالعفاف والخلق
فأرسل إليها أن قري ولا تخافي ثم بين لها أنه لم يخرجه من أجلها
ولكنه قد بلغه أنه يدخل على النساء فخاف عليهن.
وكان بالبصرة أقارب له من بنو سُليم اتخـذوهـا مـوطناً لهم عقب تمصيرها
ولابد أن عمر أختارها (( منفى )) لنصر بن حجاج رأفة به ، إذ لا ذنب له
وإنما هي سياسة درء المفاسد وسد باب الفتنة وحماية الأخلاق الإسلامية
في بلد الرسول المصطفى – صلى الله عليه وسلم-
وبعد نفيه من المدينة آواه أبو الأعور السلمي
ثم رأى أبو الأعور امرأته تكتب في الأرض
فكفأ جفنه على ما كتب ودعا من يقرؤه
وإذا المكتوب : لاصبر عنك ، فطرده أبو الأعور .
ثم إن نصر بن حجاج مكث في البصرة مدة وأرسل إلى عمر بن الخطاب
رسالة يستجديه فيها بأبيات علَّه أن يرجعه إلى المدينة قال فيها :
لعمري لئن سيرتني وحرمتنـي
وما نلتُ ذنبـاً إن ذاك لحـرامُ
وما نلتُ ذنباً غير ظـنٍ ظننتـهُ
وفي بعض تصديق الظنون أثامُ
أأن غنت الدلفاء يومـاً بمنيـةٍ
فبعضُ أمانـي النسـاء غـرامُ
ظننتَ بي الظن الذي لو أتيتُـهُ
لما كان لي في الصالحين مقـامُ
فأصبحتُ منفياً على غير ريبـةٍ
وقد كان لـي بالمكتيـن مقـامُ
ويمنعني مما تمنـتْ حفيظتـي
وآباءُ صـدقٍ سالفـون كـرامُ
ويمنعها ممـا تمنـتْ صلاتهـا
وفضل لها في قومهـا وصيـامُ
فهاذانِ حالانا فهل أنت مرجعـي
فقد جب منـي كاهـلٌ وسنـامُ
إمامَ الهدى لا تبتلي الطرد مسلماً
لـه حرمـة معروفـة وزمـامُ
فلما سمعها دمعت عينا عمر رضي الله عنه لِما رآه من شوق ووجد نصر بن حجاج
للرجوع إلى المدينة
فأرسل إليه قائلاً : لا والله لا تساكني في بلدة أنا فيها.
مما يدلنا على أن جاليـة سُلميـة كانـت تقيـم فيـها ربما قبل عهد الرسول – صلى الله عليه وسلم – ، .
وقـد حـدث أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه سمـع وهـو يـعـس بليـلٍ امـرأة تجهـر بأمنيتها الكمينة
ويقال إنها أم الحجاج بن يوسف الثقفي ، فتقول :
هل من سبيل إلى الخمـر فأشربهـا
أو هل من سبيل إلى نصر بن الحجاج
وكانت تقول أيضاً :
أنظر إلى السحر يجري في نواظره
وانظر إلى دعجٍ في طرفه الساجي
وانظر إلى شعرات فوق عارضـه
كأنهـن نمـال دب فـي عاجـي
وكان يقول فيها نصر بن الحجاج :
ليتني فـي المؤذنيـن نهـاراً
إنهم يبصرون من في السطوح
فيشيـرون أو يشـار إليهـم
حبـذا كـل ذات دل ملـيـح
فلما أصبح سأل عنه عمر بن الخطاب رضي الله عنه، فإذا هو من بنو سُليم
فأرسل إليه فأتاه فــإذا هـو مـن أحـسن الناس شعراً وأحسنهم وجهاً
فأمر عمر أن يحلق شعره ، ففعل ، فخرجت جبهته فازداد حسناً.
ثم سمعها عمر بعد ذلك تقول :
حلقوا رأسه ليكسب قبحاً
غيرة منهم عليه وشحـا
كان صبحا عليه ليل بهيم
فمحوا ليله وأبقوه صبحا
فقـال عمـر : لا والذي نفسي بيده لا تجامعني بأرض أنا بها
فأمر له بما يصلحه وسيره إلى البصرة .
ثم سمعت المرأة التي تغنت بأبيات الشعر بما حصل لنصر مع عمر
فعرفت أن عمر رضي الله عنه قد سمعها هي وأنها هي المقصودة بالأمر
فخافت من عمر وأرسلت إليه بأبيات تبين له أنها طاهرة نقية
وإنما تغنت بأبيات ما قصدت منها إلا التغني فحسب
وليست تنم عن ما في نفسها فقالت :
قل للإمامِ الذي تُخشـى بـوادرهُ
مالي وللخمر أو نصر بن حجاجِ
إني بُليتُ أبا حفـص بغيرهمـا
شرب الحليب وطرف فاترٍ ساجي
لا تجعل الظـن حقـاً أو تبينـه
إن السبيلَ سبيلُ الخائفِ الراجي
فلما قرأها عمر سأل عن المرأة فوُصفت له بالعفاف والخلق
فأرسل إليها أن قري ولا تخافي ثم بين لها أنه لم يخرجه من أجلها
ولكنه قد بلغه أنه يدخل على النساء فخاف عليهن.
وكان بالبصرة أقارب له من بنو سُليم اتخـذوهـا مـوطناً لهم عقب تمصيرها
ولابد أن عمر أختارها (( منفى )) لنصر بن حجاج رأفة به ، إذ لا ذنب له
وإنما هي سياسة درء المفاسد وسد باب الفتنة وحماية الأخلاق الإسلامية
في بلد الرسول المصطفى – صلى الله عليه وسلم-
وبعد نفيه من المدينة آواه أبو الأعور السلمي
ثم رأى أبو الأعور امرأته تكتب في الأرض
فكفأ جفنه على ما كتب ودعا من يقرؤه
وإذا المكتوب : لاصبر عنك ، فطرده أبو الأعور .
ثم إن نصر بن حجاج مكث في البصرة مدة وأرسل إلى عمر بن الخطاب
رسالة يستجديه فيها بأبيات علَّه أن يرجعه إلى المدينة قال فيها :
لعمري لئن سيرتني وحرمتنـي
وما نلتُ ذنبـاً إن ذاك لحـرامُ
وما نلتُ ذنباً غير ظـنٍ ظننتـهُ
وفي بعض تصديق الظنون أثامُ
أأن غنت الدلفاء يومـاً بمنيـةٍ
فبعضُ أمانـي النسـاء غـرامُ
ظننتَ بي الظن الذي لو أتيتُـهُ
لما كان لي في الصالحين مقـامُ
فأصبحتُ منفياً على غير ريبـةٍ
وقد كان لـي بالمكتيـن مقـامُ
ويمنعني مما تمنـتْ حفيظتـي
وآباءُ صـدقٍ سالفـون كـرامُ
ويمنعها ممـا تمنـتْ صلاتهـا
وفضل لها في قومهـا وصيـامُ
فهاذانِ حالانا فهل أنت مرجعـي
فقد جب منـي كاهـلٌ وسنـامُ
إمامَ الهدى لا تبتلي الطرد مسلماً
لـه حرمـة معروفـة وزمـامُ
فلما سمعها دمعت عينا عمر رضي الله عنه لِما رآه من شوق ووجد نصر بن حجاج
للرجوع إلى المدينة
فأرسل إليه قائلاً : لا والله لا تساكني في بلدة أنا فيها.
يعطيك ألف عافيه
إختيار وذوق جميل
سلمت يمينك وسلم نقلك
//
مشكوووووووووووووووره ع المرور وكلك نظر
روووووووووووووووووعه
يعافيك ربي وسلمت يمينك،،،،
مشكوره ع المرور
رووووووووووعة
يعطيييييييك العافييييية