(فقد ذكر المفسرون أن سبب تلقيب ذي القرنين بهذا اللقب هو:
أنه بلغ قرن الشمس من مطلعها، وقرنها من مغربها، فسمي لذلك ذا القرنين.
وقيل: لأنه كان له ضفيرتان من شعر، والضفائر تسمى قروناً،
وقيل: كان له قرنان تحت عمامته، وقيل غير ذلك.
ولا يخفى أن هذه التفسيرات لم يقم على واحد منها دليل يجب الأخذ به –
فيما نعلم – وبالتالي فإن الأمر يظل أمراً غيبياً. )
وكأن هذا السبب لم يكن مقنعا لي فقط ظللت أبحث حتى توصلت
للقول التالي للدكتور الصريصري والذي كان قـد ذكر السببين
السابقين ولكنــه ببحث قام به وتوصل في الأخير إلى ..التالي
لماذا سمي ذي القرنين بهذهـ الكنية؟ ..
ومن الذي أطلقها عليهـ ؟ .. وما هـو المعنى
الحقيقي لهذهـ العبارة ؟ ..
بعدما أخفق الكاتب من افتراضيتين سابقتين يقول
من خلال القرآن الكريم يتبين أن كلمة القرن والقرون قد تكررت
في العديد من الآيات القرآنية مثل قولهـ
{ ألَمْ يَرَوْا كَمْ أهْلَكْنامن قَبْلِهِم مِنْ قُرْنٍ مَكْنَاهُمْ فِي الأَرْضِ …….}
{ وَعَادا وَثَمُودَ وَأَصْحَابَ الْرَّسِّ وَقُرُونَا بَيْنَ ذَلِكـَ كِثِيرا }
بالبحث تبين أن معنى القرن أو القرون
هـو الأمة والأمم والأقوام ,,
كما تبين أن معنى ذا قد وردت في القرآن في عدة آيات مثل قوله تعالى
{ وَإسْمَاعِيلَ وَإدْرِيسَ وَذَا الْكِفْلِ كُلٌ مِنْ الْصَابِرِيْنَ }
وتعني كلمة (ذو) معنى صاحب فذا النون
معناها صاحب النون أي صاحب الحوت ,,
وذا المال معناها صاحب المال وذو العرش معناها صاحب العرش
وبناء على ذلكـ فإن معنى " ذو القرنين " هـو
"ذي الأمتين " والمقصـود بالأمتين هنا همـا :ـ
الأمة المصرية القديمة (العصر الفرعـوني 1360 ـ 1342 ق . م
التي كان أخناتون قـد أرسل إليها وكان ملكا عليها ,
والأمة الصينية القديمة التي كانت تسكن في " بلاد بين السدين "
والتي طلبت من أخناتون ( ذو القرنين ) حين بلغها بناء السد فبني لها الردم
وأرسله الله إليها لنشر دين التوحيد فيها .
الدلالات القرآنية الهامة لمضمون عبارة " ذي القرنين ".
بشيء من التفكير في الآيات القرآنية التي اشتملت على عبارة ذي القرنين
فإنه من الممكن التوصل إلى الحقائق والدلالات الهامة التالية :
1ـ جاء ذكر" ذي القرنين " في القرآن الكريم في ثلاث آيات قرآنية في سورة الكهف
ضمن سياق القصـة" ذي القرنين ويأجوج ومأجوج " وقـد جاءت كل آية من هذه الآيات ضمن
سياق زمني مختلف وضمن نطاق جغرافي وتأريخي وبشري مختلف أيضا
فأول ذكر لكنيـة : ذي القرنين " جاءت ضمن الخطاب الإلهي لذي القرنين " أخناتون "
عنــدما بلغ مغرب الشمس وذلكـ كما جاء في قوله تعالى
(حَتَّى إِذَا بَلَغَ مَغْرِبَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَغْرُبُ فِي عَيْنٍ حَمِئَةٍ وَوَجَدَ عِنْدَهَا قَوْمًا
قُلْنَا يَا ذَا الْقَرْنَيْنِ إِمَّا أَنْ تُعَذِّبَ وَإِمَّا أَنْ تَتَّخِذَ فِيهِمْ حُسْنًا ) الكهف
في الغالب أن أخناتون / " ذو القرنين " قــد بلغ مغرب الشمس حـوالي عام 1341 ق . م
أما المناسبة الثانية التي ورد فيها ذكر ذي القرنين فقــد جاء ضمن الآيـــــة القرآنيــة التاليـة
(قَالُوا يَا ذَا الْقَرْنَيْنِ إِنَّ يَأْجُوجَ وَمَأْجُوجَ مُفْسِدُونَ فِي الْأَرْضِ
فَهَلْ نَجْعَلُ لَكَ خَرْجًا عَلَى أَنْ تَجْعَلَ بَيْنَنَا وَبَيْنَهُمْ سَدًّا) الكهف
وكان القوم الذين قالوا هـذا القول لذي القرنين هـــــــــــــم الصينيــون ,
وكان ذلكـ حـوالي 1334 ق . م وكان المكان الذي حـــــدث فيه ذلكـ
اللقاء هــو وسط شمال الصين .
أما المناسبة الثالثة التي ورد ذكر ذي القرنين فقد جاء ضمن الآية القرآنية التاليـــــــــة
(وَيَسْأَلُونَكَ عَنْ ذِي الْقَرْنَيْنِ قُلْ سَأَتْلُو عَلَيْكُمْ مِنْهُ ذِكْرًا) الكهف
في هــذهـ الآية الكريمـة يخاطب الله سبحانه وتعالى عن طريق الوحي
الذي كان الملكـ جبرائيل يتنزل بـــه على الرسول صلى الله عليه وسلم
ويخبرهـ بجزء من ذكر أو سيرة أو قصــة ذي القرنين , وذلكـ في سياق ردهـ على تساؤلات قـريش
في مكــة وكهنــة اليهـود في المدينــة , وقــد وقع هــذا الحــدث حينماكان الرسول الكريم في مكـة
وقبل الهجـرة إلى المدينة وكان الزمن / 620م
وهـكذا نرى كيف تداخلت وساهمت عناصر الزمان والمكان
واللغات والشعوب والأديان والتأريخ في صنـع سيرة ذي القرنين
2ـ " ذو القرنين " كنـــــــــية مباركـة من لدن الله عزوجـل :
يخلط كثير من الناس بين مفهـوم الاسم واللقب والكنيــة
فالاسم هــو الذي يكتسبـــــــه الإنسان عنــــــد ولادتــه ,
واللقب عــادة يكـون منسوبا للانتماء الأسري أو القبلي أو الوطني
وعـادة يكتسبــــــــه المرء بالوراثــــــــــــة
أمـا الكنيــــــــــــة فإنهــا عــادة ما تكتسب نتيــجة حــدث في حياة الإنســان
مثـل كنـية يونس عليه السلام والذي كُنِّـيَ "" بذي النون ""
أي صاحـب الحـوتوكذلكـ هــو وضع " ذو القرنين " فذو القرنين هـي كنيــة
لـ ( اخناتـون ) ملكـ مصــــــر المـوحـد
وكان الله سبحانه وتعالى هـو الذي أطلق هــذهـ الكنــية عليـهـ
عنـدمـا بلغ بلاد ( مغرب الشمس ) وذلكـ كما جاء واضحا في الآيـة
حيث خاطبه الله بهـذهـ الكُنية قائلا " قُلْنَا يَا ذَا الْقَرْنَيْنِ إِمَّا أَنْ تُعَذِّبَ وَإِمَّا أَنْ تَتَّخِذَ فِيهِمْ حُسْنًا ""
وكانت هـذهـ هي أول مناسبــة يتم فيها استخدام هــذهـ الكنية
وهي كنية مباركـة لأنها جاءت من لدن الله عز وجـل .
وهـذهـ دلالة هامـة تتمثل في أن الله تعالى أراد إبلاغ ذي القرنين
بأنــه مبعـوث برسالة التــوحيــد لأمــة أخرى بعدما أدى الرسالة لأمتــه
الأمتان سبق ذكرهما
والله سبحانــه أعلــم .
المرجع //
فكـ أسرار ذي القرنين ( أخناتـون )
ويأجـوج ومأجـوج
لـ / حمدي حمزة الصريصري الجهني
م/ن
جزاك الله كل خير
وبارك الله فيك
اختيار موفق حبوبه
ربي يثيبك جنات عدن
اختي الكريمة…
الحقيقة البحث مثير جدا .. والباحث عمل فيه جهد جبار
حيث انه لم يكتب نظريته من فراغ..
او من مكتبه..بل رحل واستقصى بنفسه..ودرس المواقع..
ولكنه يبقى مجرد بحث ..او
نظرية تقبل الصحة كما تقبل الخطأ..
وكقارئة..قرأت ملخص الكتاب الاصلي..
ارى فيه الكثير من نقاط الضعف..التي يرتكز عليها الكاتب في اثبات نظريته..
لكني لا ادعي ان لدي المعلومات الكافية..
التي تمكنني من الحكم على البحث وماجاء فيه..
وبعيدا عن هذا البحث..
المعروف..
ان ذو القرنين هو الاسكندر المقدوني..
ورحتله برية ومغايرة تماما عما جاء في هذا البحث..
تقديري للطرح..
جــزآك الله ألف خيـر ع البحــث أستمتعت كثثثثـير بقرأءته . .
ودي لـك
وعليكم السلامَ ..
بصراحة اول مرة اعرف بسببَ … روعة البحثَ معلوماتة رهيبةَ..
يعطيك العافية حبيبتيَ 🙂
ربي يجزاتس الجنــةِ ..
/
موضوع موفق يستحق التقيييييييم
واحلى خمس نجمات
بارك الله فيكم
دمتم بأحسن حال
وننتظر مزيدكم