تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » دراسة: طلبة الطب والحقوق يتفوقون على الآخرين في التدخين

دراسة: طلبة الطب والحقوق يتفوقون على الآخرين في التدخين 2024.

  • بواسطة
يوصي الطبيب مرضاه دائما بممارسة الرياضة، أكل الكثير من الخضروات والفواكه والامتناع عن الكحول والتدخين، لكنهم، وخصوصا قبل التخرج، لا يقلون شراهة عن غيرهم في الامتناع عن هذه المحظورات.

ويذكر المحامي موكله دائما بأن «السكوت من ذهب»، لكنه لا يكف عن الثرثرة حينما يكون طالبا في الكلية. هذا ما تكشفه دراسة ألمانية جديدة بين طلبة الجامعات أجراها أطباء جامعة ماربورغ (جنوب).
وذكر البروفيسور هاينز ـ ديتر بازلر، ان 2% فقط من طلبة الطب والحقوق يلتزمون بوصايا الطبيب المذكورة أعلاه، وإذ تعيش الغالبية منهم بشكل صحي سيئ، فإن 18% يسيئون إلى صحتهم بشكل يعرض حياتهم للخطر. وتكشف الدراسة أن مخاطر تشمع الكبد وارتفاع الكوليسترول وأمراض الدورة الدموية عالية جدا بين طلاب المرحلتين الأولى والثانية،على وجه الخصوص، مقارنة بطلاب بقية الكليات.
وصوتت غالبية طلبة الجامعات، التي شملتها الدراسة الاستفتائية، إلى جانب ترشيح طلبة الحقوق كأكثر ثرثارين في الجامعات.

أجريت الدراسة بالتعاون ما بين البوفيسور بازلر، من ماربورغ، والبروفيسور ستيفن كيللر من جامعة هاواي الاميركية، وشملت 1262 طالبا في الجامعتين من المرحلتين الأولى والثانية. ووجه الأساتذة أسئلتهم على الطلبة، في كليتي الطب والحقوق، الذين أجابوا دون كشف اسمائهم عن عاداتهم المعيشية والصحية. ووصف 62% ممن شملهم الاستفتاء أنفسهم على أنهم «مدمنو محافل شرب». واعترف 31% منهم بأنهم مدخنون شرهون، إضافة إلى نسبة 8% من مدخنين «خفيفين». وذكر 2 من كل 5 بأنهم يمارسون الرياضة بشكل جيد و3 مرات في الاسبوع كما يوصي الأطباء. ولا يلتزم سوى 5% بالقاعدة الصحية الشهيرة «تناول الفواكه والخضر خمس مرات يوميا». الأسوأ، حسب بازلر، هو ان الطلبة أبدوا استعدادا صغيرا لتغيير هذه العادات، وبدا «المفرطون» منهم بالكحول والنيكوتين أصعب مراسا من غيرهم.

وعموما، ظهر أن طلبة الطب، رغم إفراطهم في الكحول والدخان، أقل شراهة تجاه هذه المضار من طلبة الحقوق. وتميز طلبة الحقوق بالشرب الكثير مع ممارسة أقل ما يمكن من الرياضة. ولأن طلبة الحقوق يميلون اكثر من غيرهم للسكن الجماعي في الشقق، فقد كانت عاداتهم في التغذية سيئة. واعتبر بازلر طلبة السكن الجماعي في الشقق، إحصائيا، من اكثر الطلبة إهمالا لرعاية وضعهم الصحي.

منقول للفائدة

ممممممم دراسه مفيدهـ اكيد
وبالتدخين!!!
مرسي : )

يعطيكِ العافيه ياقمر
عـ الدراسه القيمه
تحيه لكِ

/

يحركون عقولهم اكثر مما يتحركون
وحركتهم تكون ذات منفع اكبر
شكرا لك

دراسه قيمه

شكرا لكِ الاميره الكورديه

يعطيكِ العافيه ..،

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.