دائما نسمع أو نقرأ عبارة
( سويت اللي علي والباقي على الله)
أو
(عملت جهدي والباقي على الله )
حينما يبذل الإنسان المطلوب منه وتبقى النتائج
لكن للشرع رأي في هذه العبارة
السؤال :
ما مدى صحة عبارة بذلت ( قصارى جهدي والباقي على الله ) ؟
الجواب :
الحمد لله
هذا القول لا يصلح لأنه يعني أن الفاعل اعتمد على نفسه أولاً.
لكن القول بذلت جهدي واسأل الله المعونة ) هذا الصواب
وهذه العبارة : ( بذلت جهدي والباقي على الله) ربما يريد بها الإنسان هذا المعنى الذي ذكرت
أي ما استطعته فعلته وما لا أستطيعه فعلى الله
ولكن اصل العبارة غلط ، بل يقول :
( بذلت جهدي واسأل الله المعونة )
فتوى الشيخ
محمد بن صالح العثيمين
رحمه الله
()
وعليكم السلآم ورحمة الله وبركآته
جزآك الله خيرآ ونفع بك
××
على النقل والجهد الكبير منك
قد يكون الكثير يجهل
واناآآآآآ استفدت شخصيآآآ
وتقبلي مروري
بكل ود
شكراً على التنبيه بانتظار جديدك لاحرمك الأجر
؛
جزآك الله خيرآ
" أعقلها وتوكل "
والشيخ صالح الفوزان يقول :
هذا من كمال الإيمان ..
ومسألة فتوى شيخنا العلامة أبن عثيمين فأريد الرابط ..
بانتظار الرابط او المصدر للفتوى
جزاك الله خير
جزاك الله خير ع التنبيه