تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » الرجاء المساعده لاتبخلون على بالاجوبه

الرجاء المساعده لاتبخلون على بالاجوبه 2024.

1اسلام عليكم

كيفكم ان شاء الله بخير

انا عندي اسئله وابي اجابتها لوسمحتو
1/ما كنيت عائشه وماسبب تكنيت عائشه بهذا الكنية ؟ وما رأيك في قولة: كل حديث فيه ذكر الحميراء لايصح ؟

2/كم روت من حديث عن رسول الله ؟وذكر أسماء ثمانية ممن روى عنها الحديث اربعه رجال واربعه نساء ؟

4/ما الذي ذكر ابن عباس ؤضي الله عنهما في حق عائشه وهي في مرض الوفاة ؟وبما أجلبته؟

5/كيف كان موقف علي رضي الله عنه من ام المؤمنين بعد وقعة الجمل ؟وعلى مايدلذالك؟
يعطيكم العافيه بس ابي اجوبت الاسئله لان راسي افتر وانا ادور وماحصلت جواب

الله يوفق الي يحلها يارب

يعني مارح تساعدوني اطلع

:
:

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

حياك ربي أم سحيم .. عذرا ع التأخير لم أنتبه لطلبك 😐

إليك الإجآبه ع أسئلتك

اقتباس:
1/ما كنيت عائشه وماسبب تكنيت عائشه بهذا الكنية ؟

تكنى السيدة عائشه بأم عبد الله
قيل كناها بذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم بأبن اختها اسماء ( عبد الله بن الزبير )

اقتباس:
وما رأيك في قولة: كل حديث فيه ذكر الحميراء لايصح ؟

تعقب شيخنا الألباني رحمه الله قول ابن القيم في قوله :كل حديث فيه : يا حميراء ، لم يصح
قال في آداب الزفاف
عن عائشة رضي الله عنها قالت :
( دعاني رسول الله صلى الله عليه وسلم [ والحبشة يلعبون بحرابهم في المسجد ] [ في يوم عيد ] فقال لي : [ يا حميراء ( 1 ) أتحبين أن تنظري إليهم ؟ فقلت : نعم ] ( 2 )
( 1 ) تصغير الحمراء يريد البياض كذا في " النهاية "
( 2 ) هذه الزيادة رواها النسائي في " عشرة النساء " وقال الحافظ في " الفتح " :
" إسناده صحيح ولم أر في حديث صحيح ذكر الحميراء إلا في هذا "
والله أعلم

اقتباس:
كم روت من حديث عن رسول الله

فقد روت أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها من الأحاديث النبوية ألفين ومئتين وعشرة أحاديث.
قال الحافظ الذهبي في السير: مسند عائشة ألفين ومئتين وعشرة أحاديث..
اتفق لها البخاري ومسلم على مئة وأربعة وسبعين حديثاً، وانفرد البخاري بأربعة وخمسين،
وانفرد مسلم بتسعة وستين. انتهى

اقتباس:
؟وذكر أسماء ثمانية ممن روى عنها الحديث اربعه رجال واربعه نساء

وقد روى عنها من الصحابة خاصة أبوها أبو بكر والخليفة عمر وابنه عبد الله وابن عباس وأبو موسى الأشعري
وعمرو بن العاص وربيعة بن عمرو الجريشي والسائب بن يزيد وزيد بن خالد الجهني
وعبد الله بن عامر بن ربيعة وعبد الله بن الحارث بن نوفل وصفية بنت شيبة .

اقتباس:
4/ما الذي ذكر ابن عباس ؤضي الله عنهما في حق عائشه وهي في مرض الوفاة ؟وبما أجابته؟

ولما حان احتضار أم المؤمنين -رضي الله عنها- وتوافد عليها علماء الصحابة
لم تكن تحبّ أن تُزار خشية أن يثنى عليها؛ زهدًا في الثناء وطلبًا للإخلاص لله تعالى،
فقد روى ابن أبي مليكة قال: قَالَ اسْتَأْذَنَ ابْنُ عَبَّاسٍ قَبْلَ مَوْتِهَا عَلَى عَائِشَةَ وَهِيَ مَغْلُوبَةٌ، قَالَتْ:
أَخْشَى أَنْ يُثْنِيَ عَلَيَّ، فَقِيلَ: ابْنُ عَمِّ رَسُولِ اللَّهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- وَمِنْ وُجُوهِ الْمُسْلِمِينَ، قَالَتْ:
ائْذَنُوا لَهُ، فَقَالَ: كَيْفَ تَجِدِينَكِ؟ قَالَتْ: بِخَيْرٍ إِنْ اتَّقَيْتُ، قَالَ: فَأَنْتِ بِخَيْرٍ إِنْ شَاءَ اللَّهُ؛
زَوْجَةُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وَلَمْ يَنْكِحْ بِكْرًا غَيْرَكِ، وَنَزَلَ عُذْرُكِ مِنْ السَّمَاءِ،
وَدَخَلَ ابْنُ الزُّبَيْرِ خِلَافَهُ فَقَالَتْ: دَخَلَ ابْنُ عَبَّاسٍ فَأَثْنَى عَلَيَّ، وَوَدِدْتُ أَنِّي كُنْتُ نِسْيًا مَنْسِيًّا). رواه البخاري.

السؤال الأخير اعذريني عن الاجابه عنه الآن لانه يكثر فيه الجدل ويحتاج لبحث طويل
بإذن الله لي عودة متى ما تأكدت من الاجابه الصحيحه

بالتوفيق لكِ

:
:

1/ما كنيت عائشه وماسبب تكنيت عائشه بهذا الكنية ؟
كنيتها أم المؤمنين والسبب أنها زوجة النبي صلى الله عليه وسلم فجميع زوجاته امهات المؤمنين
وما رأيك في قولة: كل حديث فيه ذكر الحميراء لايصح ؟
تعقب شيخنا الألباني رحمه الله قول ابن القيم في قوله :كل حديث فيه : يا حميراء ، لم يصح
قال في آداب الزفاف
عن عائشة رضي الله عنها قالت :
( دعاني رسول الله صلى الله عليه وسلم [ والحبشة يلعبون بحرابهم في المسجد ] [ في يوم عيد ] فقال لي : [ يا حميراء ( 1 ) أتحبين أن تنظري إليهم ؟ فقلت : نعم ] ( 2 )
( 1 ) تصغير الحمراء يريد البياض كذا في " النهاية "
( 2 ) هذه الزيادة رواها النسائي في " عشرة النساء " وقال الحافظ في " الفتح " :
" إسناده صحيح ولم أر في حديث صحيح ذكر الحميراء إلا في هذا "
والله أعلم

2/كم روت من حديث عن رسول الله ؟وذكر أسماء ثمانية ممن روى عنها الحديث اربعه رجال واربعه نساء ؟
أم المؤمنين عائشة رضى الله عنها روت " 2210 " حديثا .

الرجال
1-أبي سلمه
2-أبي موسى الاشعري
3- ابن عباس
4-عروة بن الزبير،

4/ما الذي ذكر ابن عباس ؤضي الله عنهما في حق عائشه وهي في مرض الوفاة ؟وبما أجلبته؟

كما قال ابن عباس رضي الله عنهما لأمّ المؤمنين عائشة رضي الله عنها حين دخل عليها في مرض موتها قال: كنتِ أحبَّ نساء رسول الله غرام، ولم يكن يُحب إلا طيِّبًا، سقَطَت قِلادتُكِ ليلة الأبواء، وأصبح رسول الله غرام ليلقُطها، فأصبح الناس وليس معهم ماء، فأنزل الله: غرامفَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًاغرام [النساء: 43]، فكان ذلك من سبَبكِ، وما أنزل الله بهذه الأمّة من الرخصة، ثم أنزل الله تعالى براءَتكِ من فوقِ سبعِ سماوات، فأصبح ليس مَسجدٌ من مساجِد اللهِ يُذكَر فيها الله إلا كانت براءتُكِ تُتلى فيه آناء الليل وأطرافَ النهار، قالت: دعني عنك يا ابن عباس، فوالله لودِدتُ أني كنتُ نسيًا منسيًّا. أخرجه البخاري في صحيحه
5/كيف كان موقف علي رضي الله عنه من ام المؤمنين بعد وقعة الجمل ؟وعلى مايدلذالك؟

إن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه لم ينسَ قول النبي صلى الله علية وسلم له ذات يوم: " إنه سيكون بينك وبين عائشة أمر " -أي أمر ظاهره الخلاف-، قال علي متعجباً ومصدّقاً: " أنا يا رسول الله؟! "، فقال النبي : " نعم "، قال علي: " أنا أشقاهم يا رسول الله "، فقال : " لا، ولكن إذا كان ذلك فارددها إلى مأمنها ". روى الحديث الإمام ابن حجر والإمام الهيثمي.
فأمر أمير المؤمنين علي بتنحية هودج أم المؤمنين جانباً وأمر أحد قادة جنده وهو أخوها محمد بن أبي بكر الصديق بتفقّد حالها أن يكون أصابها مكروه، فرأها بخير وسُرّت هي برؤيته حياً بقولها: " يا بأبي الحمد لله الذي عافاك ". فأتاها أمير المؤمنين علي وقال برحمته المعهودة: " كيف أنتِ يا أمه ؟ "، فقالت بقلب الأم: " بخيرٍ يغفر لله لك "، فقال: " ولكِ ". فأدخلها دار بني خلف فزارها بعد أيام فسلم عليها ورحبت هي به. وعند رحيلها من البصرة جهزها بكل ما تحتاج إليه من متاع وزاد في طريقها للمدينة المنورة وأرسل معها 40 امرأة من نساء البصرة المعروفات وسيّر معها ذلك اليوم أبنائه الحسن والحسين وابن الحنفية وأخوها محمد بن أبي بكر الصديق . فلما كان الساعة التي ارتحلت فيه جاء أمير المؤمنين علي فوقف على باب دار بني خلف -حيث أقامت أم المؤمنين- وحضر الناس وخرجت من الدار في الهودج فودعت الناس ودعت لهم، وقالت: " يا بني لا يعتب بعضنا على بعض، إنه والله ما كان بيني وبين علي في القِدم إلا ما يكون بين المرأة وأحمائها وإنه على معتبتي لمن الأخيار "، فقال أمير المؤمنين علي: " صدقت والله ما كان بيني وبينها إلا ذاك، وإنها لزوجة نبيكم صلى الله عليه وسلم في الدنيا والاخرة " .

مـ ع ـاً لنضي الكون
© وش الحياه بدوني ياابشر©
يعطيكم الف عافيه والله يبيض وجيهكم ويوفقكم ويسعدكم في الدنيا والاخره
ماقصرتو وان شاء الله في ميزان حسناتكم يارب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.