تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » احكام الصيام

احكام الصيام 2024.

بسم الله الرحمن الرحيم

بعض أحكام الصيام على المذهب الشافعي :
التعريف به :
لغة :الإمساك المطلق ,بدليل قوله تعالى : (إني نذرت للرحمن صوما فلن أكلم اليوم إنسيا )*مريم 26*.
شرعا : الإمساك عن المفطرات ,بنية مخصوصة ,طيلة نهار ,قابل للصوم.
الصوم المفروض :
دليل صوم رمضان : (شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس و بينات من الهدى والفرقان فمن شهد منكم الشهر فليصمه )*البقرة 185*
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:<بني الإسلام على خمس ,شهادة أن لا إله إلا الله , و أن محمدا رسول , و إقام الصلاة , و إيتاء الزكاة ,و الحج , وصوم رمضان >*البخاري كتاب الإيمان 1/8*
شروط وجوب صوم رمضان :
1_ الإسلام : فلا يجب على الكافر الأصلي وجوب مطالبة ,ويجب على المرتد وجوب مطالبة ,بأن نقول :ارجع إلى الإسلام ثم صم ,ولا يصح منه في ردته ,لكن بعد عودته للإسلام فيجب قضاء ما فاته فترة الردة (بخلاف الكافر الأصلي إذا اسلم فلا يطالب بالإعادة ).
2_ العقل :فلا يجب الصوم على المجنون ,ولا المغمى عليه ولا السكران سواء أكان قاصدا بجنونه أو إغماء أو سكره ؛ و يجب القضاء بحالة القصد بالجنون أو السكر , أما في الإغماء فيجب القضاء حتى ولو لم يكن قاصدا لاعتباره مرض وكل من زال عقله بمرض أو بشرب دواء شربه لحاجة , أو بعذر آخر لزم قضاء اليوم.
3_ البلوغ : فلا يجب الصوم على الصبي المميز ولكن يصح صومه ويقبل .
4_ الإطاقة : ويقصد بذلك القدرة على الصوم دون إلحاق الضرر بالنفس.
شروط صحة الصوم :
1_ النية : ومحلها القلب وتكون النية لكل يوم فلو نوى لكل الأيام لم يجزئه , وهو مسنون ليصح إذا نسي أن ينوي في احد الأيام على مذهب الإمام مالك و تصح النية حتى ولو نوى في الصلاة أو في حالة الجماع أو أثناء الأكل , ويشترط لصحة النية :
التبييت : فلا بد من إيقاع النية ليلا قبل يوم الصوم .
التعيين : فلا يصح الصيام دون تعيين نوعه أكان من رمضان أو كفارة أو نذر , وينبغي أن تكون النية جازمة , فلو نوى صيام ليلة الثلاثين من شعبان صوم غد إن كان من رمضان و إلا فهو مفطر ,فكان منه , لم يجزئه صوم ذلك اليوم عن رمضان إلا إذا ظن كونه منه .
و أكمل النية هي لفظ : نويت صوم غد عن أداء فرض رمضان هذه السنة إيمانا واحتسابا لله تعالى .
2_ الإمساك عن الجماع عمدا و إن لم ينزل و الإمساك عن الاستمناء :
أما الجاهل معذور لجهله ,و المكره فالجماع غير مفطر بحقهما ,وكذا الجماع ناسيا ,و يفطر بخروج المني من مباشرة النساء , و لو لم يجامع , لذلك حرمت المباشرة إن حركت شهوة أما الإنزال بلا مباشرة فلا يفطر , والمحتلم إذا احتلم ضمن وقت الصيام فلا يفسد صيامه ويجب, أما إذا احتلم قبل الصيام فيجب الغسل قبل الصيام.
3_ الإمساك عن الاستقاءة : وهي القيء و هي مفطرة ولو لم يرجع شيء إلى الجوف , ولا يضر تقيؤه بغير مهما كثر بشرط أن لا يبتلع منه شيئا فإذا ابتلع فيفطر و يجب القضاء .
4_ الإمساك عن وصول عين إلى جوف من منفذ مفتوح :
أما اللفائف و التنباك فيفطران الصائم , كذلك ابتلاع ما لا يؤكل عادة كقطع النقود …,و يستثنى من ذلك العطر إذا كان يدهن دهن وليس رشا أو رذاذا , و لا يضر الأكل مكرها ,
و أما الجوف : فيشمل جوف الإنسان كله , فلو أدخلت المرأة إصبعها في فرجها أثناء الاستنجاء أو الغسل ولو بقصد النظافة ولو بمقدار رأس الإصبع فإنها تفطر و مثله حك الأذن من داخلها بشيء صلب أما بالإصبع فلا يفطر إن لم يصل إلى الصماخ و القطرة بالأذن والأنف تفطر أما العين فلا و كذا الحقنة و التحميلة أما موانع الحمل الآلية فلا تفطر إذا وضعت وقت الإفطار .
5_ الإسلام : فلا يصح صوم المرتد الذي كان مسلما حتى يرجع .
6_ النقاء من الحيض والنفاس :
فلا يصح الصوم من الحائض و النفساء بل يحرم بالإجماع و إذا نقيت من الحيض أو النفاس
قبل الفجر صح صومها و لو لم تغتسل طيلة النهار حتى المغرب و كذا من احتلم أثناء النهار يصح صومه ولو لم يغتسل , أما إذا نقيت الحائض و النفساء بعد الفجر ولو بقليل لم يصح صيام ذلك اليوم .
7_ صلاحية اليوم للصوم : فلا يكون من الأيام التي يحرم بها الصوم .
8_ العقل جميع النهار : فإذا حن ولو للحظة فسد الصيام .
و هذه بعض الإحكام من الفقه الشافعي للصيام ولم اذكر الأدلة عليها لكل لا يطول الموضوع اكثر ,

الرجاء من الاشراف الكريم تثبيت الموضوع للافادة العامة

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
جزاك الله خير

بارك الله فيك

شكرا للمرور

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.