ان من افضل الكلام ماقل ودل ..
وافضل الاعمال ادومها وان قلت..
واحب الناس الى الله انفعهم…
واحب الاعمال الى الله سرور تدخله على مؤمن..
اما بعد فالطرح يتحدث عن العين فهي حق لكن مالحل.؟
قبل كل شيء الطرح سيتوزع لأربعة اقسام لتمكين القارىء من اخذ..
من القسم الذي يناسبة ويحتاجه دون ضياع الوقت …
القسم الاول : مقدمة عن " العين والحسد " …
نعلم بأن العين حق ..فلايجب علينا المبالغة كثيراًَ ..
فما انزل الله من داء إلا وجعل له دواء علمهُ من علمه وجهلهُ من جهله ..
والعين لها اسباب لوقوعها واسباب التشافي منها..والوقاية خير من العلاج..
واما الحسد فهو تمني زوال النعمة على الغير ..فهو سلوك سيء ..
كما قيل عنه انه آكل الحسنات ..
فالحسد اول معصية وقعت من الخلق لما حسد ابليس آدم عليه السلام .
فالمؤمن يحب لأخيه اكثر مايحب لنفسه وذالك هو الايثار ..
قال صلى الله عليه وسلم " لايؤمن احدكم حتى يحب لأخيه مايحب لنفسه "
رواه البخاري ومسلم
فالمؤمن معرض للخطر بأن يحسد اخاه لذالك ينبغي على المحسود اداب وواجبات..
لو كنت صاحب مالاًَ وغنياًَ..فلاتظهر مالك عند فقيراًَ..
واذا كنت حراًًَ طليقاًَ .. فينبغي عليك ان لاتخبر السجين ..
وان كنت سعيداًَ ومرتاحاًَ.. فلاتخبر الحزين والمهموم ..
وغير هذه الامثلة ..
القسم الثاني : الاصابة بالعين ..بأيدينا نحنُ ..!
نحنُ من يساعد الاخرين لأصابتنا بالعين والبحث عن علاج قد تطول مدة البحث والمعاناة..
لذا فبعض الناس من الاباء والامهات من يفتخرون بأبنائهم وبناتهم بما وصلوا أليه ..
فيظهروهم بأبهج الصور وافضل الحال امام الناس دون ترقية لأبنائهم ..فقد يراها بعض الناس
ربما انه ينسى قول تبارك الله او ماشابه من اذكار الاعجاب ..وقد يحسدهم بسبب انه ليس عنده ذرية ..
فالعين حق ويجب على الجميع ان لايصنعوا لأبنائهم عواقب وخيمة هم غنى عنها …
القسم الثالث : قبل ان تصاب بالعين ..
كثير منا يصاب بالعين لأسباب كثيرة ولذا فهناك اشياء تحفظة من العين ..
– قراءة آيــة الكرسي ..
– المداومة على اذكار المساء والصباح
– ترقية الابناء والبنات بلرقية الشرعية ..كما كان عليه الصلاة والسلام يرقي الحسن والحسين
– اذا رأوا من حولة الاعجاب فيه فلينبهم بذكر الله ..
– صلاة الفجر مع الجماعة …
" قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:( من صلى الصبح في جماعة فهو في ذمة الله تعالى.)
رواه الطبراني في الكبير ، ورجاله رجال الصحيح ، وقال المنذري في الترغيب : "ورجال إسناده رجال الصحيح " ، وقال الألباني : صحيح لغيره . انظر : صحيح الترغيب ، رقم (461) .
– الدعاء والتقرب الى الله .احفظ الله يحفظكـ..
القسم الرابع : علاج المصاب بالعين ..!
لكل داء دواء ,لكن تبقى الوقاية افضل وخير من العلاج ..
لكن لو حصلت العين وباتت اليد قصيرة فهناك مشروع للتداوي والتشافي ..
– اخذ اثر من الذي اصابك بالعين دون سوء الظن ..
– الاخذ بالرقية الشرعية ..
– التمسك بالقرآن الكريم وتلاوته بنية الشفاء ..
– قراءة سورة الفاتحة سبع مرات .. والسبب في قراءتها سبع لأن الله سبحانة وتعالى سماها بالسبع
المثاني
– كذالك قراءة آية الكرسي والمداومة على قراءتها ..
اللهم اكفنا شر الحاسدين .. واعنا بمنك وكرمك وحفظك على طاعتكـ..
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
ملاحظــة : احلل كل من ينشر الطرح ..بل اشجعهُ على ذالك..
بقلم : جيروم
يسلموووووو ع الطرح رائع
تقبلي مروري
تحياتي
شـــك شـــك to0omi
طرح جميل
سلمت يداك ولا حرمك الله الاجر والثواب
طرح قيم
بارك الله فيك ونفع بك
يضاف لفهرس المواضيع المميزه
توضيح عن سبب حذف الحديث
الاقتباس من ملتقى اهل الحديث
الكتاب : سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة وأثرها السيئ في الأمة المؤلف : محمد ناصر الدين بن الحاج نوح الألباني 1902 – " إياكم والحسد ، فإن الحسد يأكل الحسنات كما تأكل النار الحطب " . ضعيف .رواه عبد بن حميد في " المنتخب من المسند " ( 153 – 154 ) والبخاري في " التاريخ " ( 1 / 1 / 272 ) وأبو داود ( 2 / 4903 ) وابن بشران في" الأمالي " ( 143 / 2 و183 / 1 ) وأبو بكر الكلاباذي في " مفتاح المعاني " (376 / 2 ) عن إبراهيم بن أبي أسيد عن جده عن أبي هريرة مرفوعا وقال البخاري : " لا يصح " . قلت : ورجاله موثقون غير جد إبراهيم وهو مجهول لأنه لم يسم . —————————— الكتاب : تخريج أحاديث الإحياء المؤلف : الحافظ العراقي حديث " الحسد يأكل الحسنات كما تأكل النار الحطب "** أخرجه أبو داود من حديث أبي هريرة ، وقال البخاري : لا يصح . وهو عند ابن ماجه من حديث أنس بإسناد ضعيف، وفي تاريخ بغداد بإسناد حسن —————————- الكتاب : جامع الأصول في أحاديث الرسول المؤلف : مجد الدين أبو السعادات المبارك بن محمد الجزري ابن الأثير (المتوفى : 606هـ) تحقيق : عبد القادر الأرنؤوط [قال أيمن صالح شعبان] لا يصح :أخرجه عبد بن حميد (1430) وأبو داود (4903) قال : ثنا عفان بن صالح. كلاهما – عبد بن حميد ، وعثمان بن صالح- عن أبي عامر ، عبد الملك بن عمرو ، قال : حدثنا سليمان بن بلال ، عن إبراهيم بن أبي أسيد ، عن جده ، فذكره.قلت : ذكره البخاري في «التاريخ الكبير» (1/272) وقال : لا يصح. —————————- الكتاب : مسند أبي يعلى المؤلف : أحمد بن علي بن المثنى أبو يعلى الموصلي التميمي الناشر : دار المأمون للتراث – دمشق الطبعة الأولى ، 1404 – 1984 تحقيق : حسين سليم أسد عن أنس أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : ( الحسد يأكل الحسنات كما تأكل النار الحطب والصدقة تطفيء الخطيئة كما تطفيء الماء النار والصلاة نور المؤمن والصيام جنة من النار ) قال حسين سليم أسد : إسناده ضعيف جدا |
جزاك الله خيرا