س : بعد دفن الميت يقرأ بعض الناس من المصحف سورة ( يس ) عند القبر ، ويضعون غرسا على القبر مثل الصبار ، ويزرع سطح القبر بالشعير أو القمح بحجة أن الرسول صلى الله عليه وسلم وضع ذلك على قبرين من أصحابه ، ما حكم ذلك؟ ح . ع الدمام
ج : لا تشرع قراءة سورة ( يس ) ولا غيرها من القرآن على القبر بعد الدفن ولا عند الدفن ، ولا تشرع القراءة في القبور . لأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يفعل ذلك ولا خلفاؤه الراشدون ، كما لا يشرع الأذان ولا الإقامة في القبر ، بل كل ذلك بدعة ، وقد صح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أن قال : من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد أخرجه الإمام مسلم في صحيحه .
وهكذا لا يشرع غرس الشجر على القبور ، لا الصبار ولا غيره ، ولا زرعها بشعير أو حنطة أو غير ذلك؟ لأن الرسول لم يفعل ذلك في القبور ولا خلفاؤه الراشدون رضي الله عنهم . أما ما فعله مع القبرين اللذين أطلعه الله على عذابهما من غرس الجريدة فهذا خاص به وبالقبرين لأنه لم يفعل ذلك مع غيرهما ، وليس للمسلمين أن يحدثوا شيئا من الفريات لم يشرعه الله للحديث المذكور ، ولقول الله سبحانه : أَمْ لَهُمْ شُرَكَاءُ شَرَعُوا لَهُمْ مِنَ الدِّينِ مَا لَمْ يَأْذَنْ بِهِ اللَّهُ الآية وبالله التوفيق .
فتاوى بن باز رحمه الله
::
يعطيك ربي العافيهـ على طرح الفتوى
الله ينفع بها الجميع
وجزاك الله الخير كله
::
::
هذي الفتاوى وغيرها ما تعجب ناس كثير من اللي يحبون مثل هذي القبور
ويصفوننا ومشائخنا بالوهابيه والمتطرفين
يعني صار المنع من الشرك تطرف
الله يستر لا يتطور الوضع ويصير من يصلي تطرف وإرهابي
وحجتهم كحجة أجدادهم ومن سبقوهم
المشكله إنهم يستهينون بهذه الأشياء اللي يحطونها على القبور
وما دروا بأن قوم نوح كانت لهم قبور لصالحين فوضعوا علامات على قبورهم
عشان يتذكرونهم وماتوا وجاء بعدهم أجيال قالت ما وضعت هذي الأعلام
إلا أن اللي كانوا قبلنا يعبدونهم
فالناس الحين يقولون ليش هذولا المشائخ يشددون في هذي الأمور والوضع عادي
لكن نظرة المشائخ للمستقبل ودرء للمفسده
جزاك الله خير وبارك الله فيك
رحم الله الشيخ العلامة :
" إبن باز "
وجزاك خير على هذا التنبيه المهم .
الله يعطيك العافيه
جـــــــــزاكِ الله خــير
ربي يوفقك إن شاء الله
بإنتظار جديدك