تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » صفة الصلاة الصحيحة

صفة الصلاة الصحيحة 2024.

  • بواسطة
( وَأَقِيمُوا الصَّلاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَارْكَعُوا مَعَ الرَّاكِعِينَ ) البقرة 43

– إذا أردت أن تصلي فإنك تستقبل القبلة ثم تقول ( الله أكبر ) وهي ركن لا تنعقد الصلاة إلا بها ، لقوله صلى الله عليه وسلم : ( إذا قمت إلى الصلاة فأسبغ الوضوء ، ثم استقبل القبلة فكبر )1 .
– ولا بد أن تقولها بلسانك ، ولا يشترط أن ترفع صوتك بها .
-إذا كان الإنسان أخرس فإنه ينويها بقلبه .

– يُسَن أن ترفع يديك عند التكبير إلى منكبيك وتكون مضمومتي الأصابع [ أنظر صورة 1] لقول ابن عمر رضي الله عنه ( أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يرفع يديه حذو منكبيه إذا افتتح الصلاة ، وإذا كبر للركوع ، وإذا رفع رأسه من الركوع ) 2 [ أنظر صورة 1] أو يرفعهما بمحاذاة أذنيه ، لحديث مالك بن الحويرث رضي الله عنه ( أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا كبر رفع يديه حتى يحاذي بهما أذنيه ) 3 [ أنظر صورة 2] .

غرام

غرام

– ثم تقبض كوع يدك اليسرى بيدك اليمنى وتضعهما على صدرك 4 [ أنظر صورة 3 ] ، أو تضع يدك اليمنى على كفك وذراعك الأيسر وتضعهما على صدرك [ أنظر صورة 4 ] ، لحديث وائل ابن حُجر ( فكبر – أي النبي صلى الله عليه وسلم – ثم وضع يده اليمنى على ظهر كفه الأيسر والرسغ والساعد ) 5. ولحديث وائل : ( كان يضعهما على صدره ) 6.

غرام

غرام

– وتنظر إلى موضع سجودك ، لقول عائشة رضي الله عنها عن صلاته صلى الله عليه وسلم : ( ما خَلّف بَصرهُ موضعَ سجود )7 .
– ثم تقرأ دعاء الاستفتاح ، وهو سنة ، وأدعية الاستفتاح كثيرة ، منها : ( سبحانك اللهم وبحمدك ، وتبارك اسمك ، وتعالى جدك ، ولا إله غيرك ) 8 .
أو تقول : ( اللهم باعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب ، اللهم نقني من خطاياي كما يُنقى الثوب الأبيض من الدنس ، الله اغسلني بالماء والثلج والبَرَد )9 .
– ثم تستعيذ ، أي تقول : ( أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ) وإن شاء قال : ( أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم ) وإن شاء قال : ( أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم من همزه ونفخه ونفثه )10 .
– ثم تبسمل ، أي تقول : ( بسم الله الرحمن الرحيم ) .
– ثم تقرأ الفاتحة في كل ركعة لقوله صلى الله عليه وسلم : ( لا صلاة لمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب ) 11 ، وهي ركن لا تصح الصلاة بدونها .
– وإذا كنت لا تجيد الفاتحة ، فإنك تقرأ ما تيسر من القرآن بدلها ، فإذا كنت لا تجيد ذلك ، فإنك تقول : ( سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله )12 .
ويجب عليك المبادرة بتعلم الفاتحة .
– ثم تقرأ بعد الفاتحة ما تيسر من القرآن الكريم . إما سورة كاملة ، أو عدة آيات .

– ثم يركع قائلاً : ( الله أكبر ) ، رافعاً يديه إلى حذو منكبيه أو إلى حذو أذنيه ، كما سبق عند تكبيرة الإحرام [ أنظر صورة 1 و 2 ] ، ويجب أن يسوى ظهره في الركوع [ أنظر صورة 5 ] ، ويُمَكن أصابع يديه من ركبتيه مع تفريقها [ أنظر صورة 6 ].
– ويقول في ركوعه ( سبحان ربي العظيم ) . والواجب أن يقولها مرة واحدة ، وما زاد فهو سنة .
– ويسن أن يقول في ركوعه : ( سبحانك اللهم ربنا وبحمدك ، اللهم اغفر لي ) 13، أو يقول : ( سبوح قدوس رب الملائكة والروح ) 14 .

غرام

غرام

غرام

– ثم ترفع رأسك من الركوع قائلاً : ( سمع الله لمن حمده ) ويُسَن أن ترفع يديك – كما سبق – [ أنظر صورة 1 و صورة 2] ثم تقول بعد أن تستوي قائماً ( ربنا لك الحمد ) ، أو ( ربنا ولك الحمد ) ، أو ( اللهم ربنا لك الحمد ) ، أو ( اللهم ربنا ولك الحمد ) .
– وتسن أن تقول بعدها : ( ملء السماوات والأرض وملء ما شئت من شيء بعد ، أهل الثناء والمجد ، أحق ما قال العبد ، وكلنا لك عبد ، لا مانع لما أعطيت ، ولا معطي لما منعت ، ولا ينفع ذا الجد منك الجد ) 15 .
– ويُسَن أن تضع يدك اليمنى على اليسرى على صدرك في هذا القيام ، كما فعل في القيام الأول قبل الركوع [ كما في صورة 3 و صورة 4 ].

غرام
وضع خاطئ لرفع اليدين – ينبغي أن يرفع يديه في هذا الموضوع كما في صورة [1أو2]

– ثم تسجد قائلاً : ( الله أكبر ) .
– وتقدم ركبتيك قبل يديك عند سجودك [ أنظر صورة 7 ] ، لحديث وائل بن حُجر رضي الله عنه قال : ( رأيت النبي صلى الله عليه وسلم إذا سجد وضع ركبتيه قبل يديه ) 16.
– ويجب أن تسجد على سبعة أعضاء : رجليه ، وركبتيه ، ويديه ، وجبهتك مع الأنف ، ولا يجوز أن ترفع أي عضو منها عن الأرض أثناء سجودك ، وإذا لم تستطع أن تسجد بسبب المرض فإنك تنحني بقدر استطاعتك حتى تقرب من هيئة السجود ، [ أنظر صورة 8 ].
– يُسَن في السجود أن تبعد عضديك عن جنبيك [ أنظر صورة 7د ] ، لأنه صلى الله عليه وسلم ( كان يسجد حتى يُرى بياض إبطيه ) 17 ، إلا إذا كان ذلك يؤذي من بجانبه .
– ويُسَن في السجود أن تُبعد بطنك عن فخذيك ، [ أنظر صورة 7د ].
– ويُسَن في السجود أن تفرق ركبتيك ، أي لا يضمهما إلى بعض ، وأما القدمان فإنك تلصقهما ببعض لفعله صلى الله عليه وسلم ذلك في سجوده ، لأنه صلى الله عليه وسلم كان ( يرص عقبيه في سجوده ) 18 [ أنظر صورة 7د ].

غرام

غرام

غرام

غرام

– ويُسَن في السجود أن تفرق ركبتيك ، أي لا تضمهما إلى بعض ، وأما القدمان فإنك تلصقهما ببعض لفعله صلى الله عليه وسلم ذلك في سجوده ، لأنه صلى الله عليه وسلم كان ( يرص عقبيه في سجوده ) 18 [ أنظر صورة 7د ].
– يكره أن تتكئ بيديك على الأرض في سجوده [ كما في صورة 9 ] لقوله صلى الله عليه ( لا يبسط أحدكم ذراعيه انبساط الكلب ) 19 ولكن يجوز أن تتكئ بيديك على فخذيك إذا تعبت من طول السجود [ أنظر صورة 10 ].
– يجب أن تقول في سجودك ( سبحان ربي الأعلى ) مرة واحدة ، وما زاد على ذلك فهو سنة .
– ويُسَن أن تقول في سجودك : ( سُبُوح قُدوس رب الملائكة والروح ) 20 أو تقول : ( سبحانك اللهم ربنا وبحمدك ، اللهم اغفر لي ) 21 .

غرام

غرام

غرام

– ثم ترفع رأسك قائلاً : ( الله أكبر ) ، ويجلس بين السجدتين مفترشاً رجله اليسرى ناصباً رجله اليمنى [ أنظر صورة 11 ].
– ويجب أن تقول وانت جالس بين السجدتين : ( رب اغفر لي ) مرة واحدة ، وما زاد على ذلك فهو سنة.
– ويُسَن أن تقول : ( رب اغفر لي وارحمني واهدني وعافني وارزقني )22 .

غرام

غرام

غرام

– وتضع يديك في هذه الجلسة على فخذيك ، وأطراف أصابعك عند ركبتيك ، [ أنظر صورة 12 ] ولك أن تضع يدك اليمنى على ركبتك اليمنى ويدك اليسرى على ركبتك اليسرى ، كأنك قابض لهما ، [ أنظر صورة 13 ].
– ثم تسجد وتفعل في هذه السجدة ما فعلت في السجدة الأولى .
– ثم تنهض من السجود إلى الركعة الثانية معتمداً على ركبتيك ، [ عكس صورة 7 ] ، قائلاً : ( الله أكبر ) .
– ثم تصلي الركعة الثانية كما صليت الركعة الأولى ، إلا أنه لا تقول دعاء الاستفتاح في أولها ، ولا تتعوذ قبل قراءة القرآن ، لأنه قد تستفتح وتعوذ في بداية الركعة الأولى .
– ثم في نهاية الركعة الثانية تجلس للتشهد الأول مفترشاً ، [ أنظر صورة 11 ] ، وتكون هيئة يدك اليمنى كما في الصورة : تقبض أصبعك الخنصر والبنصر وتحلق الإبهام مع الوسطى وتشير بالسبابة عند الدعاء ( أي عند عبارة في التشهد فيها معنى الدعاء ) [ أنظر صورة 14 ] أو تقبض جميع أصابع يدك اليمنى وتشير بالسبابة عند الدعاء [ أنظر صورة 15 ] أما يدك اليسرى فتقبض بها على ركبتك اليسرى ، ولك أن تبسطها على فخذك الأيسر دون قبض الركبة
– وتقول في هذا الموضع : ( التحيات لله والصلوات والطيبات ، السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته ، السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمداً عبده ورسوله ) .

غرام

غرام

غرام

– إذا كانت الصلاة من أربع ركعات ، كالظهر والعصر والعشاء ، فإنك تجلس في التشهد الأخير متوركاً ، [ أنظر صورة 16 أو صورة 17 ] وتكون هيئة يديك كما سبق في التشهد الأول ، وتقول كما قال في التشهد الأول ( التحيات لله …. الخ ) ، ثم تقول بعدها ( اللهم صلِّ على محمد وعلى آل محمد ، كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد ، وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد ) .

غرام

غرام

– ويُسَن أن تقول بعد الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم : ( اللهم إني أعوذ بك من عذاب جهنم ، وعذاب القبر ، ومن فتنة المحيا والممات ، ومن فتنة المسيح الدجال )23.
– ثم تدعو بما تشاء ، كقول ( اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك ) 24.
– ثم تسلم عن يمينك ( السلام عليكم ورحمة الله ) وعن يسارك كذلك .
– ثم تقول الأذكار الواردة بعد السلام كقول : ( استغفر الله ، أستغفر الله ، أستغفر الله ، اللهم أنت السلام ومنك السلام تباركت ياذا الجلال والإكرام )25 .
وقول : ( لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير ، اللهم لا مانع لما أعطيت ولا معطي لما منعت ولا ينفع ذا الـجَد منك الـجَد ) 26 .
وقول ( لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير ، لا إله إلا الله ولا نعبد إلا إياه ، له النعمة وله الفضل وله الثناء الحسن ، لا إله إلا الله مخلصين له الدين ولو كره الكافرون ) 27 .
ثم تقول : ( سبحان الله والحمد لله والله أكبر ) (33) مرة ، وتقول بعدها مرة واحدة ( لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد ، وهو على كل شيء قدير ) 28 .
– وتقرأ آية الكرسي . 29 وسورة الإخلاص , و الفلق , و الناس .

– ينبغي على المسلم المحافظة على صلاة الجماعة في المسجد وعدم التهاون في ذلك ، ليكون من المفلحين إن شاء الله .

_________________________

الهوامش :

1- متفق عليه . 2- متفق عليه . 3- رواه مسلم .
4- رواه النسائي وصححه الألباني في صفة صلاة النبي صلى الله عليه وسلم (88) .
5- رواه أبو داود وصححه الألباني في صفة صلاة النبي صلى الله عليه وسلم (88) .
6- رواه ابن خزيمة وصححه الألباني في صفة صلاة النبي صلى الله عليه وسلم (88) .
7- رواه البيهقي وصححه الألباني في صفة صلاة النبي صلى الله عليه وسلم (88) .
8- رواه أبو داود وصححه الألباني في صفة صلاة النبي صلى الله عليه وسلم (93) .
9- رواه البخاري . 10- الهمز نوع من الجنون و ( نفخه ) أي الكِبْر ، و ( نفثه ) أي الشعر المذموم .
11- متفق عليه . 12- رواه أبو داود وصححه الألباني في صفة صلاة النبي صلى الله عليه وسلم (98) .
13- متفق عليه . 14- رواه مسلم . 15- رواه مسلم . 16- حديث صحيح رواه أهل السنن .
17- متفق عليه . 18- رواه ابن خزيمة وصححه الألباني في صفة صلاة النبي صلى الله عليه وسلم (42) .
19- متفق عليه . 20- رواه مسلم . 21- متفق عليه .
22- رواه أبو داود وصححه الألباني في صفة صلاة النبي صلى الله عليه وسلم (153) .
23- متفق عليه . 24- رواه أبو داود وصححه الألباني في صفة صلاة النبي صلى الله عليه وسلم(347) .
25- رواه مسلم . 26- متفق عليه . 27- رواه مسلم . 28- رواه مسلم .
29- رواه النسائي في عمل اليوم والليلة وصححه الألباني في السلسة الصحيحة (972) .
30- رواه أبو داود وصححه الألباني في صحيح أبي داود (1348) .

صيد الفوائد

جزاك الله خيرا

/

{اللَّهُ لا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلا نَوْمٌ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضَ وَلا يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ}}

/

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.