تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » سلسلة شرح الأربعين النووية الدرس الحادي عشر

سلسلة شرح الأربعين النووية الدرس الحادي عشر 2024.

إن الحمد لله تعالى نحمده,نستعينه ونستغفره ونستهديه,ونعوذ بالله تعالى من شرور انفسنا ومن سيئات أعمالنا,

من يهد الله تعالى فهو المهتد,ومن يضلل فلن تجد له وليا مرشدا,اللهم صل على نبينا محمد الهادي,وعلى آله وصحبه,

من اهتدى بهديه واستن بسنته،وسلم تسليما كثيرا مزيدا إلى يوم الدين وبعد:

فإن أصدق الحديث كلام الله تعالى,وخير الهدى هدى محمد صلى الله عليه وآله وسلم,وشر الأمور محدثاتها,وكل محدثة بدعة,

وكل بدعة ضلالة,وكل ضلالة في النار ,,أعاذنا الله وإياكم من النار,,آمين,,,أما بعد:

أحبتي في الله,السلام عليكم ورحمة الله وبركاته,حياكم الله تعالى ,

ها نحن بعد طول الغياب,وقهر الإمتحانات نعود إليكم,نعود ويحدونا الأمل أن نواصل معا تدارس كلمِهِ صلى الله عليه وسلم,كما جرت العادة,,

وندعو رب العزة جلا وعلا أن يوفقنا لإكمال هذه السلسلة المباركة الطيبة بإذنه,

وبعد إتمامنا للعشرة بتوفيق الله تعالى,نجدد العهد,ونشمر عن ساعد الجد لإتمام العشرة الثانية,والله تعالى المستعان,

~~~

سلسلة شرح الأربعين النووية الدرس العاشر

~~~

وبحمد الله تعالى,نبدأ درسنا اليوم..

الحديث الحادي عشر: التورع عن الشبهات

عَنْ أَبي مُحمَّدٍ الحسَنِ بْنِ عليّ بْنِ أبي طَالِب، سِبْطِ رَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم وَرَيْحَانَتِهِ رضيَ اللهُ عنهُما،
قالَ: حَفِظْتُ مِنْ رَسُولِ الله صلى الله عليه وسلم: "دَعْ ما يَرِيبُكَ إلى مَا لاَ يَرِيُبكَ" روَاهُ التِّرْمِذيُّ وَالنَّسَائي، وقالَ التِّرْمِذي : حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ.

غرام

غرام

أبو محمد الحسن بن علي رضي الله تعالى عنه,وعن أبيه وعن أمه, ولد في رمضان في النصف منه من السنة الثالثة للهجرة ،
على الارجح من اقوال اهل العلم وهو ابن بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم,فاطمة رضي الله عنها,وهو أفضل الحسنين,
فإن النبي صلى الله عليه وسلم أثنى عليه,فقال:"إن ابني هذا سيد وسيصلح الله به بين فئتين من المسلمين"
وكان كما اخبر به صلى الله عليه وسلم,فأصلح الله به بين الفئتين المتنازعتين حين تنازل عن الخلافة
لمعاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه وأرضاه,,فنال بذلك السيادة,

غرام

"دع ما يَرِيبك ": دع ما تشك فيه من الشبهات,
"إلى ما لا يَرِيبك" إلى ما لا تشك فيه من الحلال البَيِّن.
وتُروى "يريبك"بفتح الياء وضمها,والفتح أفصح وأشهر في لغة العرب,ويجوز الضم,يُقال :رابني الشيء وأرابني ومعناه شككت فيه,

غرام

إن ترك الشبهات في العبادة والمعاملات والمناكحات وسائر أبواب الأحكام، والتزام الحلال في كل ذلك، يؤدي بالمسلم إلى الورع،

وفي حديث النبي صلى الله عليه وسلم أمر بترك المشتبه به,ومعناه اترك الذي ترتاب فيه وتشك فيه,إلى الشيء الذي لا تشك ولا ترتاب فيه,

وقد سبق في >>الحديث السادس<< أن من اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه، وأن الحلال المتيقَّن لا يحصل
للمؤمن في قلبه منه شك أو ريب، أما الشبهات فيرضى بها الإنسان ظاهراً،
ولو كَشَفْنَا ما في قلبه لوجدنا القلق والاضطراب والشك، ويكفيه هذا العذاب النفسي خسارة معنوية،
والخسارة الكبرى والهلاك الأعظم أن يعتاد الشبهات ثم يجترئ على الحرام، لأن من حام حول الحمى يوشك أن يقع فيه
كما قال صلى الله عليه وسلم,

والحاصل من كل هذا أن الذي يريبك سواء كان في أمور الدنيا,أو أمور الآخرة,فالأحسن أن ترتاح منه وأن تدعه,
فلا تجد في قلبك حرج وقلق مما اتيت,

تعارض الشك واليقين: إذا تعارض الشك مع اليقين، أخذنا باليقين وقدمناه وأعرضنا عن الشك،وفي هذا عدة مسائل،
نذكر منها على سبيل المثال لا على سبيل الحصر ،في أمور العبادات مثلا،رجل شك في وضوئه,
أما يزال على وضوء أم انتقض وضوؤه,فهذا يقدم ما ترجح في عقله,فإذا غلب على ظنه أنه لا يزال على طهارة,فلا يتوضأ ,
ويدرأ الشك الحاصل في قلبه باليقين الغالب,

ونذكر مثالا آخر في التورع,في حالة تساوي الشك باليقين,فلا غالب لأحدهما عن الآخر,
ففي هذه الحال الأحوط للرجل أن يستبرأ لدينه,
وأحسن مثال على ذلك وهو ما يذكره أهل العلم كثيرا في هذا الباب, أثناء الصيد,يسمي الرجل المسلم على كلبه ويرسله,
ولكن يجد معه كلب رجل آخر كافر مثلا,فيستيقن أن هذا الرجل لم يسم على كلبه,ويشك وتدخله الريبة حول الصيد:
أقتله كلبه أم كلب الرجل الآخر,فهذا يجب عليه ترك الصيد لتجنب أكل الحرام,حيطة واستبراءا لدينه,والأمثلة عديدة في ذلك ,

والحكَم فيها مراتب العلم,أقصد بذلك:العلم اليقين الذي يزول معه الشك,ثم يليه الظن ,الذي يكون اليقين فيه غالب,
مع نسبة الشك القليلة,ثم يليه الشك وهو تساوي الطرفين,وبعدها الوهم الذي يغلب فيه الجهل على اليقين,ثم أخيرا الجهل ,
فلا يقين,فبهذه المراتب يراقب الشخص نفسه,فيرجح الغالب عنده,
هذا أحبتي في الله تعالى مع الورع و عدم مخالفة الكتاب والسنة في ذلك,وعدم اتباع الهوى في تغليب الطرفين,والله تعالى اجل واعلم,

*أما من يخوض في المُحَرَّمات الظاهرة، ثم يريد أن يتورع عن شيء من دقائق الشُّبَه، فإن ورعه هذا ثقيل ومظلم،
ويجب علينا أن نُنْكِر عليه ذلك، وأن نُطالبه بالكَفّ عن الحرام الظاهر أولاً،وهذا أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم,إذ قال :"ما نهيتكم عنه فاجتنبوه…"
ولقد تعرضنا لشرح هذا الحديث بشيء من التفصيل وذكرنا أن اجتناب الحرام أول درجات الورع,ولمن أراد الإستزادة و التذكر ,

سلسلة شرح الأربعين النووية الدرس التاسع

ونضرب مثالا من الأثر عن هذه الحالة وهو قول ابن عمر رضي الله عنهما لمن سأله عن دم البعوض
من أهل العراق: يسألونني عن دم البعوض وقد قتلوا الحسين، وسمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: "هما رَيحانتاي من الدنيا"رواه البخاري .

وسأل رجل بشير بن الحارث عن رجل له زوجة وأُمُّه تأمره بطلاقها، فقال:" إن كان بَرَّ أُمَّه في كل شيء
ولم يَبْقَ من بِرّها إلا طلاق زوجته فليفعل، وإن كان يبرها بطلاق زوجته ثم يقوم بعد ذلك إلى أُمِّه فيضربها فلا يفعل".

الصدق طمأنينة والكذب ريبة:
وعلامة الصدق أن يطمئن به القلب، وعلامة الكذب أن تحصل به الشكوك فلا يسكن القلب له بل ينفر منه.وهذا أحبتي مشاهد وملاحظ,

غرام

1_وجوب ترك ما فيه شك وريبة وشبهة والعمل بما ترتاح إليه النفس وما ليس فيه شبهة ولا ريبة
2_ويرشدنا الحديث إلى أن نبني أحكامنا وأمور حياتنا على اليقين.
3_أن الحلال والحق والصدق طمأنينة ورضا، والحرام والباطل والكذب ريبة وقلق ونفور.

إلى هنا أحبتي في الله,توقفت رحلتنا في الحديث الحادي عشر بإذن الله تعالى,فهذا ما وفقنا الله تعالى لذكره,
فما كان من صواب فمن الله تعالى وحده,وما كان من خطأ فمن نفسي ومن الشيطان,
وإني أستغفر الله تعالى,
وأسأل الله تعالى ان يينفعنا بما قرأنا ,وان يزيدنا علما إنه ولي ذلك والقادر عليه,..
سبحانك اللهم وبحمدك,,أشهد ان لا إله إلا أنت,,أستغفرك وأتوب إليك

،ב

وعليكم السلآم ورحمة الله وبركآته
سلسله مبآرك وجهد تشكر عليه – نفع الله بهآ
جزآك الله خيرآ وأدخلك الجنة بغير حسآب

،ב

//

جزاك الله خيير ‏..

,،،,

مآشآء آلله
طرح قيمَ ورآئعَ
لاهنتِ
ويعطيك العافيهَ ~

.../

يعطيك العافيه

طرح رائع

في ميزان حسانتك باذن الله

تحياتي

الله يجـــــــزاااك خيـــــــــر

ويجعلــــــــه في ميـــــــــزاااان حسنــــــــاتك

تقبلـــــوا مــــــــــرووووري
غرام

وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته

جزاك الله خيرا

••

جَزآكَ آلله خيرَّ ,
وْ جَعلهِ فيً موْآزينَ حَسنآتكَ ..

غرامغرام

جزاك الله خير

مجهود طيب لاحرمك الله اجره

أشكركم ع الــــمرور

الذي أنار متصفحي

الله يجزاكمـ كلـ خــير

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.