قال النبي صلى الله عليه وسلم -كما في البخاري -: (الشمس والقمر مكوَّران يوم القيامة) ، وفي رواية غير البخاري زيادة (ثوران) في هذا الحديث، هكذا: (الشمس والقمر ثوران -مثنى الثور- مكوران في النار يوم القيامة). فإن قال قائل: لماذا تكون الشمس والقمر ثورين مكورين في النار يوم القيامة على ثبوت هذه اللفظة؟ فالإجابة: حتى يُعَذَّب بهما أتباعهما وعُبَّادهما، ففي الصحيحين: من حديث أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: (ينادي منادٍ يوم القيامة: لتَتْبع كلُّ أمة ما كانت تعبد، فيَتْبع أهلُ الصليب الصليبَ، ويَتْبع أهلُ الأوثان الأوثانَ، ويَتْبع كلُّ قوم آلهتَهم التي كانوا يعبدونها) ، وفي الصحيحين أيضاً من حديث أبي هريرة قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: (ينادي منادٍ يوم القيامة: لتَتْبع كلُّ أمة ما كانت تعبد، فيَتْبع مَن كان يعبد الشمس الشمسَ، ويَتْبع مَن كان يعبد القمر القمرَ، ويَتْبع مَن كان يعبد الطواغيت الطواغيتَ)، إذاً: فتكون الشمس في النار حتى يُعَذَّب بها عُبَّادها كما قال سبحانه في الآية الأخرى: احْشُرُوا الَّذِينَ ظَلَمُوا وَأَزْوَاجَهُمْ وَمَا كَانُوا يَعْبُدُونَ * مِنْ دُونِ اللَّهِ فَاهْدُوهُمْ إِلَى صِرَاطِ الْجَحِيمِ [الصافات:22-23]، وكما قال تعالى: إِنَّكُمْ وَمَا تَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ حَصَبُ جَهَنَّمَ أَنْتُمْ لَهَا وَارِدُونَ [الأنبياء:98]، هذا قول. وورد عن أبي بن كعب رضي الله عنه بإسناد موقوف عليه، وليس مرفوعاً إلى النبي صلى الله عليه وسلم، قال: (بينما الناس في أسواقهم إذ ذهب ضوء الشمس! أي: اختفى ضوء الشمس فجأة- فبينما هم على ذلك إذ تناثرت النجوم! فبينما هم على ذلك إذ سقطت الجبال، وفزعت الجن إلى الإنس، وفزعت الإنس إلى الجن! وبينما هم على ذلك إذ خرجت الوحوش! وقالت الجن: نحن نأتيكم بالخبر، فذهبت الجن تلتمس الأخبار من البحر، فإذا البحر قد أُجِّج ناراً! -أي: اشتعل البحر ناراً- فبَيْنا هم على ذلك إذ تصدعت الأرض إلى الأرض السفلى … ) والأثر طويل، وهو موقوف على أبي بن كعب رضي الله عنه، وإسناده إليه حسن. وَإِذَا النُّجُومُ انكَدَرَتْ [التكوير:2] أي: تساقطت، وقال فريق: تناثرت، وقال فريق: الانكدار: من الكدرة، أي: كدرة غطت على ضوئها حتى ذهب ضوءُها. وَإِذَا الْجِبَالُ سُيِّرَتْ [التكوير:3] أي: أزيحت عن أماكنها. وهذه كلها أحوال الساعة، الشمس يذهب ضوءُها ويُرمى بها، والنجوم تتساقط على الأرض، فقول بعض الفلكيين: كوكب كذا يريد أن يسقط على الأرض، فهذا من الخزعبلات، وإذا نزل الكوكب على الأرض فإن الأرض تكون قد انتهت، وقامت الساعة؛ لأن الله قال: إِنَّ اللَّهَ يُمْسِكُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضَ أَنْ تَزُولا [فاطر:41]، وَيُمْسِكُ السَّمَاءَ أَنْ تَقَعَ عَلَى الأَرْضِ إِلَّا بِإِذْنِهِ [الحج:65].
http://audio.islamweb.net/audio/inde…audioid=126482
الشمس والقمر ثوران مكوران في النار يوم القيامة قال: فقال الحسن: وما ذنبهما؟ فقال أبو سلمة: أحدثك عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: فسكت الحسن. الراوي: أبو هريرة المحدث: صلاح الدين العلائي – المصدر: فتاوى العلائي – الصفحة أو الرقم: 284
خلاصة حكم المحدث: سنده صحيح
الشمس والقمر ثوران مكوران في النار يوم القيامة الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني – المصدر: تخريج مشكاة المصابيح – الصفحة أو الرقم: 5620
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح
http://www.dorar.net/enc/hadith?skey…°ree_cat0=1
و تم توضيحه
=الشمس و القمر ثوران مكوران في النار يوم القيامة
الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني – المصدر: السلسلة الصحيحة – الصفحة أو الرقم: 124
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح على شرط البخاري
مَوضْوعِ بجُدِ رآئِعَ
آنِآرْ اللهِ دربك دومًا
جزاك الله خيراً
جعلهِ اللهْ فيْ موَآزينن حسنِآتكَ
لروحك
~||
يا ابني الحديث ضعيييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييي ييييييييييييييف
انت ناسخ التخريج نسخ بدون ما تقراه او تقرا شرح تخريج الحديث.المسالة ليست مكابرة او حرب
هذا حديث موضوع لا شك فيه وفى إسناده جماعة من الضعفاء والمجهولين، وعمر بن صبح ليس بشئ قال أبو حاتم ابن حبان: كان يضع الحديث على الثقاة
لا يحل كتب حديثه إلا على وجه التعجب.
والمحنة في هذا الحديث من قبل أن يصل إلى عمر حديث فيه أن الشمس والقمر يلقيان في النار.
أنبأنا ابن الملك عن الجوهرى عن الدارقطني عن أبى حاتم بن حبان قال حدثنا القطان قال حدثنا عمرو عن يزيد السيارى قال حدثنا درست ابن زياد عن يزيد بن الرقاشى عن أنس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " الشمس والقمر ثوران عقيران في النار " هذا لا يصح.
قال ابن حبان: لا يحل الاحتجاج برواية درست بن زياد وقال يحيى: لا شئ.
كتاب / الموضوعات
المؤلف / ابن الجوزي
" الشمس والقمر ثوران عقيران في النار " أعله بدرست بن زياد قلت هو من رجال أبي داود ولم يضعف بكذب ولا تهمة : قيل ضعيف وقيل لا بأس به وله شاهد بلفظ " ثوران " وهو في صحيح البخاري بدون قوله " في النار ".
كتاب / تذكرة الموضوعات
المؤلف : طاهر الفتني الهندي
قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم الشمس والقمر ثوران عقيران في النار
قال المؤلف يزيد ليس بشيء قال ابن حبان درست منكر الحديث لا يحل الاحتجاج به
باب ذكر كلام اهل السماوات
الكتاب : العلل المتناهية
المؤلف :ابن الجوزي، أبو الفرج
4 – حديث : إن الشمس والقمر ثوران عقيران في النار .
رواه الطيالسي عن أنس مرفوعاً .
قال ابن الجوزي : لا يصح : درست بن زياد ، ليس بشيء .
قال في اللآلىء : لم يتهم بكذب ، بل قال النسائي : ليس بالقوي ، وقال الدارقطني : ضعيف ،
يا ابني الحديث ضعيييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييي ييييييييييييييف
انت ناسخ التخريج نسخ بدون ما تقراه او تقرا شرح تخريج الحديث.المسالة ليست مكابرة او حرب
هذا حديث موضوع لا شك فيه وفى إسناده جماعة من الضعفاء والمجهولين، وعمر بن صبح ليس بشئ قال أبو حاتم ابن حبان: كان يضع الحديث على الثقاة
لا يحل كتب حديثه إلا على وجه التعجب.
والمحنة في هذا الحديث من قبل أن يصل إلى عمر حديث فيه أن الشمس والقمر يلقيان في النار.
أنبأنا ابن الملك عن الجوهرى عن الدارقطني عن أبى حاتم بن حبان قال حدثنا القطان قال حدثنا عمرو عن يزيد السيارى قال حدثنا درست ابن زياد عن يزيد بن الرقاشى عن أنس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " الشمس والقمر ثوران عقيران في النار " هذا لا يصح.
قال ابن حبان: لا يحل الاحتجاج برواية درست بن زياد وقال يحيى: لا شئ.
كتاب / الموضوعات
المؤلف / ابن الجوزي
" الشمس والقمر ثوران عقيران في النار " أعله بدرست بن زياد قلت هو من رجال أبي داود ولم يضعف بكذب ولا تهمة : قيل ضعيف وقيل لا بأس به وله شاهد بلفظ " ثوران " وهو في صحيح البخاري بدون قوله " في النار ".
كتاب / تذكرة الموضوعات
المؤلف : طاهر الفتني الهندي
قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم الشمس والقمر ثوران عقيران في النار
قال المؤلف يزيد ليس بشيء قال ابن حبان درست منكر الحديث لا يحل الاحتجاج به
باب ذكر كلام اهل السماوات
الكتاب : العلل المتناهية
المؤلف :ابن الجوزي، أبو الفرج
4 – حديث : إن الشمس والقمر ثوران عقيران في النار .
رواه الطيالسي عن أنس مرفوعاً .
قال ابن الجوزي : لا يصح : درست بن زياد ، ليس بشيء .
قال في اللآلىء : لم يتهم بكذب ، بل قال النسائي : ليس بالقوي ، وقال الدارقطني : ضعيف
وألبسك لباس التقوى والغفران
وجعلك ممن يظلهم الله في يوم لا ظل إلا ظله
وعمر الله قلبك بالإيمان
لله درك
ودي