الموناليــــزا
لوـــحه ابهرت العالم با أسرة
جعلت الانظار تتجه اليها بلهفه
لترى روعه الالوان ودقه التعبيرات فيها
ولا عجب ان نرى الحشود تتجه اليها في معرض اللوفر وتلتقط له الصور كما نرى الان
وعلى كل هذة الشهره والتاريخ العريق
قليل منا من يعرف قصه الموناليزا
فقد كنت في جوله للبحث عن حقيقه
اسمها لاأدى واجب فستفدت واحببت ان افيدكم
اول ما حتشوفوا الكلام حتقولوا طويل وممل زي ما قلت لكن يوم قريته كله انبهرت ورجعت وجلست اطالع على الصوره وانا فاتحه فمي <<لا حد يتخيلني ههههه
اتمنى انكم تكملوا الكلام بدون ملل
موناليزا (بالإيطالية: Mona Lisa) أو الجيوكاندا (بالفرنسية: La Joconde) هي لوحة رسمها الإيطالي ليوناردو دا فينشي. يعتبرها النقاد والفنانون واحدة من أفضل الأعمال على مر تاريخ الرسم. حجم اللوحة صغير نسبيا مقارنة مع مثيلاتها حيث يبلغ 30 إنشا(76 سنتيمتر) ارتفاعا و 21 إنشا(53 سنتيمتر) عرضا.
بدأ دا فينشي برسم اللوحة في عام 1503 م، وانتهى منها جزئيا بعد ثلاث أو أربع أعوام، فيما تم الانتهاء من أجزاء من اللوحة عام 1510. وهي لسيدة إيطالية تدعى ليزا ديل جيوكوندو (1479-1542) زوجة للتاجر الفلورنسي فرانشيسكو جوكوندو صديق دا فينشى والذي طلب منه رسم اللوحة لزوجته عام 1503.
للمشاهد العادي أهم ما يميز لوحة الموناليزا هو نظرة عينيها والابتسامة الغامضة التي قيل إن دا فينشي كان يستأجر مهرجا لكى يجعل الموناليزا تحافظ على تلك الابتسامة طوال الفترة التي يرسمها فيها. إختلف النقاد والمحللين بتفسير تلك البسمة، وتراوحت الآراء بسر البسمة بدرجات مختلفة.فكان دا فينشي أول من قدم الإسقاط المتوسط الذي يجمع بين الجانب والأمام في لوحات الأفراد. وبذلك قدم مبدأ الرسم المجسم. يمكن ملاحظة الشكل الهرمي الذي يعطي التجسيم في اللوحة حيث تقع اليدين على قاعدتي الهرم المتجاورتين بينما تشكل جوانب الأكتاف مع الرأس جانبين متقابلين للهرم. هذه التقنية كانت ثورية وقتها وهي التي أعطت دفعا يجبر المشاهد إلى التوجه إلى أعلى الهرم وهو الرأس.
دققوا في ها الكلا الجاي
زين والي عنده تجربه سابقه في الرسم صدقوني راح يرجع لرسمه ويطالع فيها وعلامات الاستفهام فوق راسه<<بضبط زي كذا ههههه
كما قدم ليوناردو تقنية جدا في هذه اللوحة وهي تقنية الرسم المموه، حيث لا يوجد خطوط محددة للملامح بل تتداخل الألوان بصورة ضبابية لتشكل الشكل. نفس التتقنية الضبابية إعتمدها ليوناردو ليعطي انطباع العمق في الخلفية. حيث يتناقص وضوح الصورة في الخلفية كلما إبتعدت التفاصيل. وهي تقنية لم تكن معروفة قبل هذه اللوحة وأعطت إحساسا بالواقيعة بصورة لا مثيل لها ضمن ذلك الوقتهذه التقنية مكنته ممن دمج خلفيتين مختلفتين تماما ويستحيل الجمع بينها في الواقع؛ فالخلفية على يمين السيدة تختلف في الميل والعمق وخط الأفق عن الخلفية التي على اليسار. بحيث تظهر كل خلفية وكأنها رسمت من ارتفاعات إفقية مختلفة للرسام.
يعتقد أن الصورة الحالية غير كاملة إذ يوجد لوحات منسوخة من قبل رافائيل للموناليزا تظهر تفاصيل جانبية إضافية يعتقد بأنها قد أتلفت سابقا عند نقل اللوحة من إطار إلى إطار أخر. فرانشيسكو زوج الموناليزا لم يستلم اللوحة من دا فينشي،<<<مسكين والله حزني ما ينعطى شئ دافنشي هههه>> كون دا فينشي أخذ وقتا طويلا برسمها، ويعتقد بأن دا فينشي كان يسافر حاملا اللوحة معه ليعرض إسلوبه الجديد ومهاراته.
الموناليزا الاعجوبه
خليت الصوره تحت عشان ما تتعبوا وتطلعوا كل شويه لفوق^!*
وقد قام احد الفنانين الحديثين
بتقليدها ولاكن على هيائه رجل واضنه لم يفلح
هههههههههههههه
حبيت اسليكم بها الصوره
بعد الكلام الطويل
وفي نهايه الموضوع يارب اكون افدتكم وطلعتوا لو بمعلومه بسيطه هذا الموضوع تعبت فيه
وكان من تجميعي انا كارولايـــن صور و كلام واتمنى انكم تتحفوني
بردود والتقايم
""اللوحه الا عظم لم ترسم بعد انها تنتظر احد الفنانين ليرسمها""
مشكوره على إبداعك ومواضيعك مرررره ذوق
وأخيرا عرفت قصة الموناليزا
كوكي ننتظر جديدك يامبدعه
من جد موضوعك خطيررررر
يسلموووووعلى المجهود
تقبلي مروري يا عسسسسل
فيه لوحآت جميلة لـ رسآم إيرآني .. غلبت المزنآليزآ بجمآلهآ ..
على الرآبط ..
الرسام الايراني ايمن المالكي
لكم المونآليزآ آخذت آكثر ممآ تستحق ..
من وجهة نظري يعني ..
طبعـاً هـ الفن له نـآسه وله مميزآته .. آهله هم اللي يحكمون مو آنآ ..
بس كً وجهة نظر لـآغير ..
يعطيك العآفيه على المجهود ..
آحب اللي يجيب له موآضيع من رآسه ولـآ آحد يرد عليه ..
ولـآ منقول وردودهـ كثيرهـ..
تقبلي مروري …
ابداع يالغلا
وشرح وافئ جدااا
ووفقك الله وسلمت يداك
ع هذا الموضوع المتكامل من جميع الجهااات
وتقبلى خالص امتنانى لك
لك ودي
المونـأليزا .. لوحـهـ .. راقـيـهـ ..
جدا ..
ههههههههههههــ .. بس التقليد .. كـان الرجـال .. مستر بن ..
هههههههههههههههههههههههــ ..
روووووووعـهـ .. الصور .. والمعلومـات ..
يسلمووووووووووو ..
دمتم بوود..
~
، ،