تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » الزبادى والدهون والكوليسترول

الزبادى والدهون والكوليسترول 2024.

الزبادي أو الروب احد مشتقات الألبان الذي يستخدم كثيراً في غذائنا اليومي وفي الوقت الحاضر أخذ الإتجاه للزبادي يتناقص في الإعتماد التقليدي والشعبي لة كغذاء أساسي للشعوب عبر القرون ، وإلى القرن الحالي لم يكن للزبادي أي قيمة حقيقية كغذاء صحي إلا عندما استخدمه " فرانكوز الأول " الفرنسي كعلاج لمشاكل الجهاز الهضمي ، ومنذ ذلك الوقت بدأ الإستحقاق الصحي يحتوي على قدرته للوقاية من الإصابة بمرض سرطان القولون وتقوية جهاز المناعة إطالة العمر وإيقاف نمو الخلايا السرطانية ، مصداقية هذه الإدعاءات بدأت في الوقت الحاضر بعد أن أكدها وقيمها علماء وخبراء من ايطاليا وفرنسا بإجراء اختبارات ودراسات علمية .
ويستخلص الزبادي " الروب " من منتوجات الألبان حيث يتم إنتاجه عن طريق بسترة الحليب الطازج بعملية تسمى اختمار عن طريق تحويل مادة الاكتين " سكر الحليب " إلى أحماض لبنية ، والعلم الحديث يعزز الاستفادة الصحية للزبادي إلى البكتيريات الحية التي نعيش فيها .
وقد لاحظ العلماء بعد دراسة للعادات الغذائية للمواطنين في قريتي ابخازيا والقوقاز في روسيا أن الذين يعيشون أعمارا طويلة بحيث يصل متوسط أعمارهم إلى سن المائة يرجع ذلك إلى الإستهلاك الاعتيادي لهؤلاء الناس للزبادي والذي يكون له تأثير على إطالة أعمارهم ومساعدتهم للوقاية من مسببات الوفاة لأمراض القلب أو السرطان مقارنة لشعوب الدول الصناعية الأخرى .
ومن هنا بدأ الزبادي يثير فضول العلماء وخبراء التغذية لاستهلاكه بكثرة في الآونة الأخيرة وخصوصاً في خفض مستوى الكولسترول في الدم بعد تأكيد نتائج بحوث ودراسات قامت بها مجموعة من العلماء على مجموعة من المحاربين من قارة أفريقيا حيث انخفض معدل مستوى الكولسترول في الدم لديهم حوالي " 28 " مليجرام بعد تبديل ماكانوا يتناولونه من ( 5.4) لترات حليب طازج يومياً إلى نفس الكمية ولكن متخمراً .
وتأكيد لهذه النتائج وللمحافظة على صحة القلب والأوعية الدموية من زيادة مستوى الكولسترول في الدم فإن العلماء وخبراء التغذية ينصحون استهلاك مشتقات الألبان في الأغذية بأن لا تحتوي على الدهون " خالي الدسم " مثل آيس كريم والمايونيز والشوكولاتة والحليب والأجبان والزبادي .
وعند الرغبة الشخصية باستهلاك الزبادي وبكميات كبيرة فإنه يتطلب الحذر عند اختيار النوعية الموجودة في الأسواق والجمعيات لأن هناك أنواعاً مختلفة من الزبادي والذي يحتوي بعضها على الدهون " كامل الدسم " والمصنوع من الحليب الطازج " كامل الدسم " الذي يحتوي على الدهون المشبعة والكولسترول وبعضها الآخر لا يحتوي على الدهون " خالي الدسم " ولا يحتوي على الدهون المشبعة ولا الكولسترول .
وللتأكد يجب استهلاك الزبادي خالي الدسم إذا كان الغرض من ذلك المحافظة على القلب والأوعية الدموية والوقاية من الإصابة بأمراض القلب والشرايين بالمحافظة على مستوى الكولسترول في الدم .
وأخيراً يوصى العلماء وخبراء التغذية بتناول عدد " 2 " اكواب من الزبادي " الروب " خالي الدسم يومياً بغرض الوقاية المحافظة على الصحة والعافية .
🙂 :go..: د . مصطفى جوهر حيات :050103hrm_prv: :030104_emTE19_prv:
:030104_emTE19_prv: 🙂

imes Ne]w Roman"][/FONT

تسلم دكتور على طرحك
مفيد ومميز

:
:
:

مشكور دكتورنا على الافادة

الله يعطيك الف عافية

بإنتظار قادمكـ

تسلم على هالمعلومات الرائعة

والله يعطيك العافية

تسلم يا دكتور

على هالموضوع القيم

وربي يعطيك العافية ياارب

يسلموووووووووووو

يعطيك العافيه
كل الود

معلومات كتره عن الزبادي وماشاء الله كل يوم موضوع ومعلومات جديده وحلوه عن الزبادي

شكرا لك عزيزي

تحياتي
هنادي

شكرا جزيلا على المرور لكل من Hanady وسحر العييون والهولى وسر الاحزان

متمنيا لكم الصحة والعافية

تسلم يا دكتوور مصطفى على المعلومات الجيده

في انتظار جديدكـــــــــــــ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.