تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » استراحة الأسبوع

استراحة الأسبوع 2024.

  • بواسطة
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

هذه الرسالة لنفسي أولاً ولجميع الأخوة المتحاورين في مسائل الدين في هذا المنتدى حتى نحدد المسار ونخرج أهل الجدال من بيننا والمتعالمين .

أولاً: من يريد منا أن يذكرمسألة شرعية عليه أن يلتزم بما يلي حسب اجتهادي:
1 ) يذكر صورة المسألة . 2 ) الحكم الشرعي للمسألة . 3 ) الدليل الشرعي على حكم المسألة . 4 ) وجه الاستدلال من الدليل .

ثانيا: الخلاف إنما يعتبر إن كان معتمداً على دليل شرعي وهذا الذي يجب أن يسعى إليه المنكر والمثبت .

ثالثا: العبرة بمن يقدم الدليل الشرعي المعتمد على النصوص الشرعية الصحيحة سواء على جواز فعل ما أوعدم جوازه سواء كان به قول واحد أو عشرة أقوال من العلماء .

رابعاً: لو كانت صحة الاعتقاد مبينة على الخلاف لكان الفساد عظيماً . لكن وبحمد الله جعل الله الأمر للدليل لا إلى أقوال العلماء .
الله الله بالدليل الشرعي الصحيح .

خامساً: المعول عليه في فهم النصوص الشرعية هو فهم السلف الصالح من القرون الثلاثة خصوصاً في باب الاعتقاد والعبادات . لا فهمنا وفهم من بعدهم وهكذا نصل إلى فائدة و نغلق الباب على المتعالمين .

سادساً: المعلق منا على الموضوعات المطروحة للنقاش : فهو كما دخل على موضوع يخالف رأيه سيدخل غيره على موضوع يخالف رأيه و سيعبر بما عبر به الأول فإن كان المعلق مجادلا مسيئا .. لقي مثلما فعل في مشاركة له أو لغيره بنفس الاتجاه .

سابعاً: هل تريد وقف الجدال : لو أردت يا أخي وقف الجدال وهذا ما نتمناه مثلك تماما .

فيجب أن نعرف أن الجدال يكون من المعلق وليس كاتب الموضوع فالذي يكتب الموضوع يعرض وجهة نظره للغير فمن أحب واقتنع شكره ودعا له بالخير .

ومن لم يحب إما أن يحاور بالتي هي أحسن وبالأدلة الشرعية وإما أن يترك الموضوع ولا يرد .

ثامناً: أخواني ما هو الجدال : الجدال هو رد قول الغير بلا دليل وحجة . فعند الرد ينبغي أن نسلك الطريقة التالية يقول من يرغب الرد قال صاحب المقال كذا و الرد عليه بكذا .
لا تشتيت الموضوع و صرف القارئ عن هدف الموضوع الأول .

تاسعاً: يا صاحب الرد على المقال : إن عرضت أدلتك بالتي هي أحسن ولم يقتنع الكاتب فقد أديت ما عليك من أمر بمعروف ونهي عن منكر بحسب ما ترى .

إن لم يقتنع فلا يحق لأحد أن يجبر الناس على مذهبه وفكره . فنحن ليس لدينا قوة تنفيذية .

إذا إلتزمنا جميعا بهذه الضوابط و تركنا الأمور التي تثير الجدال والنزاع عندها نوقف الجدال الذي يقوده البعض .

فهذه دعوة للجميع . من لم يعجبه الموضوع المطروح فليناقش نقاشا علميا ولا يستفز الكاتب . ومن يستفز فهذا هو المجادل لا كاتب الموضوع .

علينا جميعا عند طرح موضوع التقيد بهذه الضوابط و خصوصا الفقرة الأولى : 1 ) صورة المسألة . 2 ) الحكم الشرعي للمسألة . 3 ) الدليل الشرعية على حكم المسألة . 4 ) وجه الاستدلال من الدليل .

لا جمع أقوال العلماء في المسألة لأن كل واحد منا يستطيع الجمع و لكن القليل الذي يستطيع الاستدلال بهذه الطريقة العلمية .

هكذا نخرج من بيننا المتعالمين لأنهم لا يستطيعون هذا الطريق العلمي المنهجي .

هذا الذي يظهر لي في هذه المسألة المهمة وأعلم رحمك الله تعالى أن كلامي ليس قرآنا منزل بل يحتمل الخطأ والصواب والله أعلم.

اللهم اغفر لي ولإخواني المسلمين فإننا نحب الحق
و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

محبكم في الله
د . عباس رحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

حضور كالعادة مفيد ومتجدد …

وبالنسبة لما طرحت فهو ما نعمل به في هذا القسم بالذات فلامجال هنا إلا لما هو صحيح ومااستند بكبار العلماء من عصور السلف الصالح إلى عصرنا هذا منتسب مباشرة إلى القرآن والسنة عدا هذا فلامكان هنا للجدال …
وإن كان هناك ملاحظات لك حول القسم فنكون أسعد الناس بها " فرحم الله إمريء أهدى إليّ عيوبي "
فلاتبخل علينا بنصائحك وخبراتك بارك الله فيك …
أعجبني تفنيدك لهذه النقاط وقد استفدت منها بشكل كبير بارك الله فيك وبحضورك الجميل معنا أرجو من الله
أن يجعل هادياً مهدياً أينما كنت …

وواصل حضورك الدعوي معنا يادكتور …

دمت برعاية الله وحفظه …

بارك الله فيك

وجزاك الله عنا كل خير

غرام

د.عباس رحيم

مشرف الشئون الدينيه وخطيب جامع الشيخ عبد العزيز بن باز

غرام

بارك الله فيك وجزاك الخير والرضوان والبركة وجزاك الفردوس الأعلى شيخنا الفاضل

جزاك الله خير

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.