تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » أضمنوا لي ستاً أضمن لكم الجنة

أضمنوا لي ستاً أضمن لكم الجنة 2024.

  • بواسطة
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة :

أضمنوا لي ستاً أضمن لكم الجنة

الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على إمام المرسلين نبينا محمد، وعلى آله وأصحابه أجمعين وبعد :

فإن من المعروف لدى الجميع أن لغة الضمان تجد في أوساط الناس إهتماماً بالغاً وعناية كبيرة ، في بيعهم وشرائهم وعموم تجارتهم، فليست السلع المضمونة، والبضائع التي عليها ضمانات، في المكانة لدى الناس ، كالسلع التي ليس عليها ضمان ، وهذا يؤكد شدة اهتمام الناس بالشيء المضمون ، أكثر من غيره مما ليس كذلك ‘ على تفاوت كبير فيها من حيث مصداقيتها ، ولهذا يشتد اهتمام الناس بهذا الأمر أكثر ، إذا كان صاحب الضمان معروفا بالصدق ،متحلياً بالوفاء والأمانة ، وكانت الأمور التي ينال بها الضمان أموراً يسيرة سهلة ،لا تلحق الناس شططا، ولا تكلفهم عنتاً.

فكيف إذا كان الضامن رسول الله صلى الله عليه وسلم الصادق المصدوق ، الذي لا ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحي ،وكيف إذا كان المضمون جنة عرضها السماء والأرض ، فيها مالا عين رأت ، ولا أذن سمعت ، ولا خطر على قلب بشر ، وكيف إذا كانت الأمور التي ينال بها هذا الضمان أمور سهلة وأعمالاً يسيرةً لا تتطلب جهداً عظيماً ولا كبير مشقة .

فتأملوا _ رعاكم الله _ نص هذا الضمان العظيم : روى الإمام أحمد في مسنده وابن حبان في صحيحه والحاكم في مستدركه وغيرهم عن عبادة بن الصامت رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال « اضمنوا لي ستاً من أنفسكم أضمن لكم الجنة : اصدقوا إذا حدثتم ، وأوفوا إذا وعدتم ، وأدوا إذا ائتمنتم ، واحفظوا فروجكم ، وغضوا أبصاركم ، وكفوا أيديكم » انظر السلسلة الصحيحة للألباني رحمه الله رقم ( 1470)

إنه ضمان بضمان ووفاء بوفاء « اضمنوا لي ستا من أنفسكم أضمن لكم الجنة » ستا من الأعمال ما أيسرها ، وأموراً من أ بواب الخير ما أخفها وأسهلها ، من قام بها في حياته ، وحافظ عليها إلي مماته ، فالجنة له مضمونة ، وسبيله إليها مؤكدة مأمونة

قال تعالى :{ وَأُزْلِفَتِ الْجَنَّةُ لِلْمُتَّقِينَ غَيْرَ بَعِيدٍ (31) هَٰذَا مَا تُوعَدُونَ لِكُلِّ أَوَّابٍ حَفِيظٍ (32) مَنْ خَشِيَ الرَّحْمَٰنَ بِالْغَيْبِ وَجَاءَ بِقَلْبٍ مُنِيبٍ (33) ادْخُلُوهَا بِسَلَامٍ ۖ ذَٰلِكَ يَوْمُ الْخُلُودِ (34) لَهُمْ مَا يَشَاءُونَ فِيهَا وَلَدَيْنَا مَزِيدٌ (35)} سورة ق

فأما الخصلة الأولى من هذه الخصال فهي :
الصدق في الحديث ، فالمؤمن صادق في حديثه ، لا يعرف الكذب إليه سبيلا ، ولا يزال محافظا على الصدق في حياته إلي أن يفضي به صدقه إلي الجنة ، وفي الحديث «عليكم بالصدق ، فإن الصدق في يهدي إلي البر، والبر يهدي إلي الجنة ، ولا يزال الرجل يصدق ويتحرى الصدق حتى يكتب عند الله صديقا ». رواه مسلم .

وأما الخصلة الثانية فهي :
الوفاء بالوعد والالتزام بالعهد ، وهي سمة من سمات المؤمنين ، وعلامة من علامات المتقين ، فهم لا يعرفون خلفا في الوعود ولا نقضا للعهود * والوفاء صفة أساسية في بنية المجتمع المسلم * حيث تشمل سائر المعاملات * فالمعاملات كلها والعلاقات الاجتماعية والوعود والعهود تتوقف على الوفاء * فإذا أنعدم الوفاء انعدمت الثقة وساء التعامل وساد التنافر .

وأما الخصلة الثالثة فهي :
أداء الأمانة * وهي من أعظم الصفات الخلقية التي مدح الله أهلها وأثنى على القائمين بها * وهي من كمال إيمان المرء وحسن إسلامه * وبالأمانة يحفظ الدين والأعراض والأموال والأجسام والأرواح والعلوم وغير ذلك * وفي الحديث «المؤمن من أمنه الناس على أموالهم وأنفسهم »
رواه أحمد . وإذا سادت الأمانة في المجتمع عظم تماسكه * وقوي ترابطه* وعم فيه الخير والبركة .

وأما الخصلة الرابعة فهي حفظ الفروج :
أي : من أن تفعل الحرام أو تقع في الباطل
قال تعالى : { وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ (5) إِلَّا عَلَىٰ أَزْوَاجِهِمْ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ (6) فَمَنِ ابْتَغَىٰ وَرَاءَ ذَٰلِكَ فَأُولَٰئِكَ هُمُ الْعَادُونَ (7)} سورة المؤمنون .
وفي حفظ الفروج حفظ للنسل * ومحافظة على الأنساب * وطهارة للمجتمع * وسلامة من الآفات والأمراض .

الخصلة الخامسة من هذه الخصال العظيمة :
هي غض البصر أي من النظر إلي الحرام
والله يقول { قُلْ لِلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ۚ ذَٰلِكَ أَزْكَىٰ لَهُمْ ۗ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ (30) وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا ۖ وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَىٰ جُيُوبِهِنَّ ۖ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُولِي الْإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَىٰ عَوْرَاتِ النِّسَاءِ ۖ وَلَا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِنْ زِينَتِهِنَّ ۚ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَ الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ (31) } سورة النور .

وغض البصر فوائده عظيمة * فهو يورث العبد حلاوة الإيمان ونور الفؤاد *وقوة القلب * وزكاء النفس وصلاحها * وفيه وقاية من التطلع للحرام والتشوف للباطل .

وأما الخصلة السادسة :
فهي كف الأيدي * أي عن إيذاء الناس أو الاعتداء عليهم أو التعرض لهم بسوء * والمؤذي لعباد الله يمقته الله ويمقته الناس وينبذه المجتمع * وهو دليل علي سوء الأخلاق وانحطاط الآداب * وإذا كف الإنسان أذاه عن الناس دل ذلك على نبيل أخلاقه وكريم آدابه وطيب معاملته * وحظي بعظيم موعود الله في ذلك * فكيف إذا سما خلق الإنسان وعظم أدبه ولم يكتف بذلك * حتى أماط الأذى عن سبيل المؤمنين وجادتهم * روى مسلم في صحيحه عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «مر رجل بغصن شجرة على ظهر الطريق فقال والله لأنحين هذا عن المسلمين لا يؤذيهم فأدخل الجنة » رواه مسلم .

فهذه أبواب الجنة مشرعة * ومنارتها ظاهرة * وسبيلها ميسرة * فلنغتنم ذلك قبل الفوات ولنستكثر لأنفسنا من الخير قبل الممات .
أعاننا الله جميعا على القيام بذلك * ووفقنا لكل الخير * وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى اله وأصحابه أجمعين .

رعاكم الرحمن بحفظه

بقلم / عبد الرزاق بن عبد المحسن البدر
المدرس في الجامعة الإسلامية

جزاك الله خير

نقل مميز بارك الله فيك …:

اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها رفيع الشـــــــان غرام
جزاك الله خير

نقل مميز بارك الله فيك …:

حياك الله
شكراً لحضورك
وجزاك الله خير أنك كتبت أسم صاحب الموضوع
لأنه يجهلني
رعاك الرحمن بحفظه

جزاك الله خير

موضوع كثير مميز اختي

جزيتي الجنة

همس

جــــــــــــــزاكـ الله خير

وعليكم السلآم ورحمه الله وبركآته
جزآك الله خير

جزاج الله خير

\

جزاك الله الف خير ‘‘

جزاك الله خير

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.